الرباط: كشفت مصادر مطلعة أن المغرب انضم الى ثلاث دول تحقق في اعتداءات برشلونة التي أودت بحياة خمسة عشر شخصاً، حيث يجري تنسيق بين أجهزة هذه الدول لمعرفة ارتباطات الخلية الجهادية في كل من المغرب وفرنسا وبلجيكا وبروكسل.

ونسبة إلى مصادر " المساء "، فإن التحقيق يركز في هذه المرحلة على ارتباطات وعلاقات الخلية خارج إسبانيا، خاصة في الدول الثلاث وهي المغرب وفرنسا وبلجيكا، لمعرفة ملابسات وتفاصيل التخطيط للعملية التي هزت برشلونة.

وأكدت المصادر أن الاتصال بين الشرطة المحلية في برشلونة والشرطة الوطنية الإسبانية والحرس المدني مستمر منذ البداية، كما يتم التنسيق مع أجهزة البلدان الأخرى، حيث يسعى القضاء الإسباني إلى التوصل إلى معلومات عن امتدادات الخلية خارج خارج إسبانيا.

وكشف مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن قطاعات الأمن تم استنفارها للتحقيق في الاعتداءات الإرهابية التي شهدتها مدينة برشلونة ، الأسبوع الماضي، وأسفرت عن مقتل 15 شخصاً وجرح أكثر من 100 آخرين.

الافراج عن أحد المتابعين في قضية فتاة "الأتوبيس"

الصحيفة ذاتها كتبت أنه في تطور جديد لحادث اغتصاب فتاة من طرف مجموعة من القاصرين داخل حافلة للنقل العمومي بالدارالبيضاء، علمت "المساء" أن قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء قرر الخميس إطلاق سراح احد المتهمين الستة ، الذين تم توقيفهم من طرف الفرقة الولائية الجنائية على خلفية الملف.

وأكدت مصادر مطلعة أنه تبين لقاضي التحقيق أن القاصر لم يشارك في عملية الاغتصاب الجماعي للفتاة داخل حافلة النقل الحضري .

تحقيق حول تعطيل مشاريع ملكية بالجنوب

بعد التحقيقات التي أمر الملك محمد السادس بفتحها بخصوص تعثر مشاريع الحسيمة - منارة المتوسط، والتي تشرف الوالي السابق لجهة سوس، زينب العدوي، التي عينت من طرف الملك محمد السادس في منصب الوالي المفتش العام للإدارة الترابية، على التحقيقات الخاصة بها، فتحت تحقيقاً في الصراع بين عبد الرحيم بن بوعيدة، رئيس جهة كلميم واد نون، ومعارضه الاتحادي عبدالوهاب بلفقيه، الذي يجري التحقيق في كثير من ملفاته، بخصوص تعطيل مشاريع ملكية كبيرة وأخرى خاصة كمشاريع السكن الاقتصادي بالجنوب وتحديداً بكلميم.

وكتبت "المساء" أن المفتشية العامة للداخلية فتحت تحقيقات في شكاوى ينتظر أن تسقط منتخبين ورجال سلطة رفعها منعشون عقاريون إلى الملك، خاصة أنها تتضمن اتهاماته بالتواطؤ من أجل نسف مشاريع في السكن كلفت أصحابها مليارات الدراهم. ومن المنتظر أن تكشف التحقيقات عن تورط أطر بالإدارة الترابية وولاة سابقين جمدوا مشاريع لحسابات حزبية وانتخابية، الأمر الذي حرم مناطق تعيش على إيقاع احتجاجات شعبية من مرافق ومشاريع تهدف الى تحريك العجلة الاقتصادية.

منتخبو "العدالة والتنمية" بالرباط يتملصون من مسؤولية تعثر مشاريع ملكية

تطالع "إيلاف المغرب" في "الأخبار" التي كتبت أن منتخبي حزب العدالة والتنمية بالرباط يتملصون من مسؤولية تعثر المشاريع الملكية بـ"عاصمة الأنوار".

وأضافت الصحيفة أن فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس بلدية الرباط عقد اجتماعاً طارئا تدارس فيه ما سماه حدثاً خطيراً يحول دون تنفيذ مشاريع البرنامج الملكي المندمج للتنمية الحضرية " الرباط .. مدينة الأنوار وعاصمة المغرب الثقافية"، مشيرين إلى أن سلامتهم البدنية مهددة مع اتهامهم مستشارين بعرقلة أشغال دورة المجلس، والعمل على توقيفها بتحدّ غير مفهوم، وبشكل غير مسبوق، بمناسبة الدورة الاستثنائية الأخيرة، وهو ما أدى إلى عدم دراسة مشاريع حيوية وهيكلية لفائدة سكان الرباط ، والتي تحتاج دفعة تمويلية وتدبيرية مهمة لتسريع عملية إنجازها في الآجال المقررة.

الرئيس اليمني ينهي زيارته الخاصة لطنجة

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأحداث المغربية" التي كتبت أن الرئيس اليمني هادي عبد ربه منصور، غادر بعد ظهر يوم الجمعة، مطار ابن بطوطة، في ختام زيارته الخاصة لمدينة طنجة، دامت حوالي أسبوع، وتميزت بلقائه العاهل السعوي الملك سلمان بن عبدالعزيز .

ويعد الرئيس اليمني، الذي كان في وداعه محمد اليعقوبي والي جهة طنجة- تطوان- الحسيمة ، آخر شخصية رفيعة المستوى، تغادر طنجة، من بين الملوك والرؤساء، الذين اختاروا مدينة البحرين لقضاء إجازاتهم الخاصة، بعدما كان خادم الحرمين الشريفين قد أنهى عطلته يوم الأربعاء الماضي . 

وكان منصور قد حل بطنحة يوم 17 أغسطس الجاري ، وحظي باستقبال من طرف العاهل السعودي في اليوم الموالي.