فور الأمر الملكي الذي أصدره العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، بخصوص السماح للنساء بقيادة السيارات، توالت ردود الفعل السعودية والخليجية واصفة القرار بالحكيم، وانتفضت مواقع التواصل الاجتماعي بهشتاغات المغردات السعوديات احتفالاً بالقرار الملكي بالسماح لهن بالقيادة.
 
إيلاف من الرياض: باركت هيئة كبار العلماء قرار العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، بإصدار رخص قيادة السيارات للمرأة في السعودية، قائلة: "خادم الحرمين يتوخى مصلحة بلاده وشعبه في ضوء ما تقرره الشريعة الإسلامية".
 
واشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي فرحًا بالأمر الملكي ودشنت السعوديات أكثر من هاشتاغ، تصدرت تويتر، من بينها " #الملك_ينتصر_لقيادة_المرأة ، #السماح_بقيادة_المرأة ، عبرن خلاله عن فرحتهن بصدور القرار الذي حاربت المرأة السعودية من أجله كثيرًا.
 
وقالت كوثر الأربش عضو مجلس الشورى، في تصريحات صحافية أنه لم يكن هناك مانع تشريعي لقيادة المرأة للسيارة، مبينةً أن المانع كان اجتماعيًا، وقد ألمح لذلك ولي العهد الملك محمد بن سلمان في أكثر من مناسبة.
 
وأضافت: "حين حلّ التوقيت المناسب تم إقرار ذلك رسميًا بإصدار قرار ملكي تاريخي من قبل الملك سلمان - حفظه الله -، قيادة المرأة ستحل الكثير من الاشكالات الاجتماعية وأهمها السائق الأجنبي و غيرها"، مشيرة إلى أنها "كعضو في اللجنة الأمنية قمنا بدراسة القيادة، وما يمهد لها كإصدار رخصة وتدريب النساء وغير ذلك".
 
ضرورات الحياة
 
وقالت الأربش إن هذا القرار الحكيم يعتبر تعديلاً ضروريًا في ضرورات الحياة العصرية، لأن المرأة شريكة الرجل في الحركة التنموية للبلاد وقيادتها للسيارة تعد خطوة رائدة في سبيل هذا الهدف المواكب لرؤية 2030.
 
وغرد وزير دولة لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان قائلًأ: "تاريخنا يكتب من جديد في ظل سلمان العز والحزم والخير ومحمد الجد والرؤية والعمل المملكة تسير بخطى سريعة للمجد".
 
وقال الشيخ خالد المصلح إن قرار خادم الحرمين الشريفين بشأن السماح بقيادة المرأة يلبي حاجة شريحة واسعة في المجتمع.
 
حرية شخصية
 
أما خليجيا فقد غرد الفريق ضاحي خلفان، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي قائلًا: " قيادة المرأة للمركبة حرية شخصية...من لا تريد ان تقود سيارة لن يرغمها أحد.. قرار السماح لها بالقيادة إن رغبت قرار حكيم أنهى مشكلة".
 
وغرد د. أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، قائلًا: "أخبارالسعودية المفرحة تتوالى في كل المجالات، وإنجازاتها تراكم خيّر في مسيرة مباركة يقودها الملك سلمان،حفظه الله، بثقة ورؤية إيجابية، ألف مبروك".
 
وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز قد أمر مساء الثلاثاء بإصدار رخص قيادة السيارات للمرأة في السعودية.
 
وصدر أمر باعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية، بما فيها إصدار رخص القيادة، على الذكور والإناث على حد سواء، وتشكلت لجنة على مستوى عال من وزارات الداخلية والمالية والعمل والتنمية الاجتماعية لدراسة الترتيبات اللازمة لإنفاذ هذا الأمر.
 
انتصار آخر
 
ويعد هذا هو الانتصار الثاني الذي حققته المرأة السعودية في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز، حيث كان الانتصار الأول، عندما وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بتمكين المرأة من الخدمات دون اشتراط موافقة ولي الأمر وبما يتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية في شهر مايو الماضي، في خطوة ثمنتها المرأة السعودية بالإنصاف بعد عقود من الزمن.