إيلاف من لندن: اكتشف علماء خلايا جديدة في الجسم لا تظهر إلا عند الاصابة بمرض. وقال العلماء ان الخلايا الجديدة تقوم بدور مقر العمليات الحربية الذي يخطط الهجمات ضد العدوى حين تعود الى الجسم.

وأوضح العلماء في دراستهم التي نُشرت نتائجها في صحيفة الديلي ميل أن اكتشاف هذه الكائنات العضوية المجهرية في جهاز المناعة يمكن ان يفسر كيف تقوم اللقاحات بتدريب الجسم ليتذكر ما يجب أن يفعله حين تصيبه عدوى.

وتضم الكائنات العضوية المجهرية المكتشفة خلايا ذاكرة تحوي مكتبة من المعلومات المناعية وهي يمكن ان تتحول الى كريات دم بيضاء تنضم الى المعركة ضد المرض.

وقال خبراء إن فهم طريقة الجسم في تذكر المناعة وأين يتذكر تفعيلها يمكن ان يساعد على تطوير لقاحات أفضل في المستقبل.

وأوضح العلماء في معهد غارفان للأبحاث الطبية في مدينة سدني الاسترالية ان هذه المجموعات الرقيقة والمسطحة من الخلايا لم تُكتشف في السابق لأنها لا تظهر إلا بصورة مؤقتة عندما يحدث المرض وان المجهر الذي لا يرى إلا صوراً ذات بعدين ربما لم يلتقطها لأنها رقيقة للغاية. ولكن العلماء استخدموا صوراً ثلاثية الأبعاد لاكتشافها.

وتظهر الخلايا الجديدة على العقد اللمفاوية حيث تعمل بتسريع الرد على العدوى.

ونقلت صحيفة الديلي ميل عن كبير الباحثين تري ثان قوله ان كل لحظة تكون مهمة لدى مكافحة البكتريا التي يمكن ان يتضاعف عددها كل 20 الى 30 دقيقة. وإذا تأخر جهاز المناعة في تحشيد الأدوات لمكافحة العدوى فإن هذه التأخير يؤدي الى الوفاة.
&&
وبعد مكافحة العدوى تختفي الخلايا الشبيهة بالصفائح الرقيقة للظهور مجدداً عندما يمرض الشخص. وهي لا تظهر إلا عندما يكافح الجسم عدوى كافحها سابقاً في مؤشر الى انها تضم مكتبة من المعلومات المناعية.

وقال الدكتور ثان ان اكتشاف هذه الخلايا "تذكير لافت بأنه ما زالت هناك الغاز مخفية داخل الجسم رغم اننا ننظر الى أنسجة الجسم من خلال المجهر منذ ما يربو على 300 عام".

&

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ميل اونلاين". الأصل منشور على الرابط التالي:

http://www.dailymail.co.uk/health/article-6095185/Scientists-discover-immune-micro-organs-remember-fight-infections.html