: آخر تحديث
فكاكي: هدفنا التوعية بضرورة الحفاظ على البيئة

نشطاء ينظمون يوما من دون سيارات بالرباط

الرباط: بهدف الحفاظ على البيئة والتقليل من الغازات الملوثة المنبعثة من المركبات، نظمت جمعية "شباب القرن 21" بالمغرب، اليوم الأحد، يوما من دون سيارات، والذي يشمل شارع محمد الخامس، باعتباره واحدا من أكبر شوارع العاصمة الرباط.

يقول عزيز فكاكي، رئيس الجمعية لـ"إيلاف المغرب" إن الفكرة ليست وليدة السنة الحالية بل تعود لسنة 2016، اذ تكونت انطلاقا من مخرجات مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (كوب 21 في باريس وكوب 22)، تمت بلورتها في إطار قافلة إيكولوجية (بيئية)، تحت شعار"السياقة الإيكولوجية"، وتهدف بالأساس إلى توعية السكان بأهمية الحفاظ على البيئة و دورهم في تقليص انبعاث الغازات السامة التي تصدرها وسائل النقل بنسبة 70 بالمائة".

وعن البرنامج التحسيسي لهذه المبادرة، يضيف فكاكي"حرصنا على التواصل مع المواطنين عن طريق منشورات تبرز أهمية السياقة الإيكولوجية (قواعد متبعة في السياقة تهدف لاستهلاك أقل للوقود و تقليل الغازات السامة)، و هو ما لقي تجاوبا و تفاعلا من طرف الكثيرين ممن أعجبوا بالفكرة، في حين قام آخرون بالتنقل مستخدمين الدراجات الهوائية".

ويعتبر رئيس جمعية شباب القرن 21 أن المغاربة واعون بالمخاطر التي تهدد مجالهم البيئي لكن تطبيق العديد من المبادرات يظل صعبا، بحيث تظل السيارات الوسيلة الأكثر راحة وأمانا بالنسبة للمواطنين، في غياب وسائل نقل عمومي توفر شروط الجودة لمستخدميها.

ويرى فكاكي أن غياب الدعم من طرف الوزارة المعنية وشركات ومؤسسات خاصة قلص من فرص التعريف بهذا اليوم التحسيسي، الذي كان يستهدف الوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من سكان العاصمة والمدن المجاورة لها.

يهدف القيمون على المبادرة إلى توسيع نطاقها لتشمل شوارع أخرى من العاصمة فضلا عن تطبيقها في مختلف مدن المملكة في الدورات المقبلة، نزولا عند طلب العديد من المواطنين، وهو ما ستحتضنه مدينة مراكش في يناير المقبل، بمناسبة تنظيم بطولة العالم للسيارات الكهربائية.

يأتي تنظيم هذه التظاهرة البيئية بالتزامن مع احتفال العديد من البلدان حول العالم باليوم العالمي دون سيارات، والذي يوافق 22 سبتمبر من كل سنة.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الروبوتات قد تصبح جزءًا من الطقوس الدينية مستقبلاً !
  2. آلاف الليبيين يحتفلون بالذكرى الثامنة للثورة على نظام القذافي
  3. غضب شعبي في تندوف للكشف عن مصير المختطف الخليل
  4. سناتور جمهوري يدعو الكونغرس لفتح تحقيق في محاولة إنقلابية
  5. بن عيسى: يستحيل التحديث في ظل استبداد الفكر والتاريخ والماضي
  6. الأكراد يعلنون رغبتهم بالحوار مع تركيا والنظام السوري
  7. الإمارات تدشن
  8. كشف شبكات عراقية تتاجر بالفتيات والمراهقين للدعارة
  9. السعودية وباكستان توقعان 8 اتفاقيات تعاون
  10. إيران تعلن عن غواصة جديدة قادرة على إطلاق صواريخ عابرة
  11.  الأمير محمد بن سلمان يصل باكستان محطته الأولى في جولته الآسيوية
  12. واشنطن تؤكّد: سنواصل مساندة التحالف بقيادة السعودية في اليمن
  13. محمد بن راشد ومحمد بن زايد يفتتحان آيدكس 2019
  14. السعودية للصناعات العسكرية توقع اتفاقا مع نافال الفرنسية
  15. مقاطعة تركمانية عربية لاجتماع حكومة كركوك لانعقاده برئاسة محكوم بالسجن
  16. بريطانيا بين أزمتين: طفل العروس
في أخبار