: آخر تحديث
يجتمع مع الرئاسات الثلاث والقوى التركمانية

أوغلو يبحث ببغداد الوجود العسكري وحزب العمال والنفط والمياه

أسامة مهدي: من المنتظر ان تتصدر قضايا التواجد العسكري التركي في العراق وقواعد حزب العمال التركي في شماله وتصدير النفط عبر ميناء جيهان التركي والمياه المشتركة مباحثات وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو في بغداد التي يصلها اليوم في زيارة رسمية بدعوة من نظيره العراقي ابراهيم الجعفري. 

وسيجري اوغلو مباحثات مع الرؤساء الثلاثة للجمهورية فؤاد معصوم والحكومة حيدر العبادي والبرلمان سليم الجبوري اضافة الى نظيره العراقي الجعفري حيث سيعقدان مؤتمرا صحافيا مشتركا كما يلتقي مع قادة الأحزاب التركمانية العراقية.

التواجد العسكري التركي على الاراضي العراقية

ومن المنتظر ان تتصدر قضية التواجد العسكري التركي في منطقة بعشيقة شمال شرق مدينة الموصل العراقية الشمالية منذ عام 2015 مباحثات اوغلو مع كبار المسؤولين العراقيين خاصة وان القوى السياسية العراقية تضغط على حكومتها حول ضرورة العمل على انسحاب هذه القوات.

وقد اكد العبادي الثلاثاء الماضي ان اخراج القوات التركية من الاراضي العراقية يحتاج الى حل استراتيجي منوها إلى استعداد حكومته لإتمام هذا الاجراء وبلورة حلول استراتيجية مع الجانب التركي.

وأضاف قائلا "انهم يقولون بان  لديهم حرب مع حزب العمال الكردستاني ونحن لا نريد ان ندخل حربا بالنيابة.. نريد العيش بسلام".

واوضح بأن "العلاقات مع تركيا انفتحت وهناك تعاون كبير ونبني على هذا التفاهم لتحقيق النجاحات ونريد بناء علاقات حدود مباشرة مع تركيا وتبادل تجاري وتواصل متبادل  وقريبا سيتم تصدير النفط العراقي عبر تركيا".

قواعد حزب العمال التركي بشمال العراق

كما سستناول مناقشات الوزير التركي في بغداد مسألة التواجد المسلح لحزب العمال التركي الكردستاني في مناطق شمال العراق وشنه انطلاقا من هناك عمليات عسكرية ضد اهداف تركية في داخل اراضيها.

وتشعر تركيا بقلق متزايد من اعلان حزب العمال تشكيل ادارته المحلية الذاتية في منطقة قنديل بأقصى الشمال الشرقي للعراق في 23 من الشهر الماضي حيث ضم اليها خمس مناطق خاضعة لسيطرته  تحت اسم "الإدارة الذاتية في قنديل" كما تم انتخاب مجلس لإدارته.

وتمتد مناطق قنديل في مساحة مثلث على الحدود بين تركيا وايران والعراق اتخذها حزب العمال منذ تسعينات القرن الماضي معقلا رئيسا لنشاطاته السياسية والعسكرية حيث تعادل مساحة هذه المنطقة الادارية مساحة لبنان تقريبا حيث تبلغ10 آلاف كيلومترا مربعا. 

تصدير النفط العراقي عبر ميناء جيهان التركي

ومن بين القضايا التي سيناقشها وزير الخارجية التركي مع محاوريه في بغداد ايضا تصدر نفط اقليم كردستان الشمالي عبر ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط بادارة واشراف شركة الفط العراقية سومو بعد موافقة سلطات اقليم كردستان الاسبوع الماضي عن هذه المهمة الى الشركة الاتحادية في بغداد.

وفي هذا الاطار سيتم استعراض الخطوات اللازمة لاعادة بناء خط أنابيب جديد لنقل النفط من كركوك العراقية إلى ميناء جيهان التركي ليحل محل خط تالف اضافة الى فتح معبر حدودي جديد إلى العراق في منطقة أوفاغيك بتركيا.

وكانت وزارة النفط العراقية قررت في تشرين الثاني نوفمبر الماضي بناء خط أنابيب جديد يدخل تركيا من  فشخابور ليحل محل الخط الذي تضرر بشدة والخط المزمع انشاؤه يبلغ طوله 350 كيلومترًا قادر على ضخ مليون برميل يوميًا بحيث يبدأ في محافظة صلاح الدين العراقية ويمر عبر كركوك والموصل ويصل إلى تركيا في فشخابور.

المياه المشتركة

كما ستتناول مباحثات اوغلو استخدام المياه المشتركة بين البلدين خاصة بعد الرسالة الايجابية التي اطلقتها تركيا بعدم ملئ سد اليسو الذي انشأته على نهر دجلة استجابة لرغبة الجانب العراقي لان العراق يعاني من شحة بالامطار وقله المنسوب المائي بالسدود العراقية.
 
ومن الطبيعي ايضا ان تتناول مباحثات الوزير التركي اوغلو العلاقات الاقتصادية وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين الذي ارتفع الى 30 مليار دولار سنويا بعد ان كان دون المليار في عام 2004، اضافة الى بحث تطورات الاوضاع الامنية والسياسية ومحاربة الارهاب في المنطقة. 

وكانت الحكومة التركية قد تضامن مع نظيرتها العراقية في اتخاذ اجراءات عقابية ضد سلطات اقليم كردستان ردا على تنظيمها استفتاء الانفصال في 25 ايلول سبتمبر الماضي وقامت باغلاق جميع منافذها الحدودية مع الاقليم.


عدد التعليقات 8
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. تركيا محبوب الشيعة
Rizgar - GMT الأحد 21 يناير 2018 09:53
ما يجني شعب وسط والجنوب من ضم نفط كوردستان للمناطق الخاضعة لبغداد.. هل سوف تعمر أراضيهم؟؟ هل سوف تتوفر الخدمات ؟؟ هل سوف يتحسن وضعهم الامني؟؟ هل سوف يتوقف الفساد والحرمنة ؟ هل سرقة نفط كوردستان كفيل بحل مشاكل الكيان ؟ ام محاربة الكورد جزء من تحقيق رغبات الشارع العربي في الاستهتار بكرامة الكورد ؟ وبالتالي حصول العبادي على الدعم الشعبي لنجاحه في احتقار وتجويع الكورد ؟
2. لماذا يزج الشيعة ابناء
卡哇伊 - GMT الأحد 21 يناير 2018 09:56
لماذا يزج الشيعة ابناءهم.. بحروب لا ناقة لهم ولا جمل.. باعتراف الذين يعترفون بان استقلال كوردستان (لمصلحة الشيعة ) بان النفط سوف يكون للشيعة بدون مشاركة الكورد، والمناصب السيادية ستكون للشيعة ايضا، والقرار سيكون شيعي لا يشارك به برزاني ولا بقية الكورد، لماذا التمسك بوحدة قسرية لكيان سياسي اسسته بريطانيا ببداية القرن الماضي باسم العراق ضمت اليه متنافرات قومية ومذهبية لا يجمعها جامع ولا يوحدها موحد، لمصالح استعمارية رسمتها قوى الاستعمار القديم (فرنسا وبريطانيا بمباركة روسية قيصرية).
3. الخوف من مجرد (استفتاء)
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n - GMT الأحد 21 يناير 2018 10:07
الخوف من مجرد (استفتاء) لشعب كوردستان.. هز دول وجعل الاعداء يتقاربون فيما بينهم.. (كتركيا وايران) ليزور قبل فترة قائد الاركان الايراني انقرة لاول مرة منذ اكثر من 40 سنة.....الاستفتاء دمر الاتراك والعرب والفرس تدميرا نفسيا ....تقارب تركيا والعراق والمشترك الحقد الدفين على الكورد ...تقارب تركيا وايران والعراق ....فلم هندي والحقد معروف والسبب معروف ....هل بامكان العرب والفرس والاتراك انعاش اتفاقية سعد آباد العرقية ١٩٣٨ ضد الكورد؟ بعد ١٠٠ سنة من المحاولات الشرسة وفي غاية الهمجية ...هل سيتحقق رغباتهم العرقية في الاستهتار بكرامة الكورد الى الابد ؟ شخصيا اشك .
4. ايران عراق تركيا
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ - GMT الأحد 21 يناير 2018 10:10
يضن البعض ان ايران عراق تركيا قوية ومتماسكة وفي حقيقتها (مائعة متهرئة).. تسقط باي هزة.. هذه الدول الركيكة رسمت حدودها (خارطة الشرق الاوسط القديم الانكلو فرنسية) سايكس بيكو السيئة الصيت ببداية القرن الماضي...... لولا الدعم الغربي لانهارت الكيانت العنصرية من زمان .
5. المغول في بغداد
هادي المختار - GMT الأحد 21 يناير 2018 10:17
اعلن السلطان اردوغان بأنهم أي الترك المغول على ارض دولة تركيا الحالية منذ الف سنة، بينما الحقيقة التي اعلنها بنفسه بأنه مهاجر من جورجيا عندما انضم جده جنديا في الجيش العثماني ومات متجمدا في معركة مع روسيا، فقد صنف جده بأنه شهيد، فكذبته وزارة الدفاع التركية معلنة بأن الجنود الذين لا يموتون اثناء العمليات العسكرية لا يعتبرن شهداء، وان التأريخ يبلغنا بأن الدول العثمانية تأسست سنة 1299 أي قبل 719 سنة فقط، فمن اين جاء 281 سنة إضافية. من هم الاتراك: • الترك قبائل كانت تسكن في جبال التاي في غرب منغوليا. • تأسست الامبراطورية العثمانية في 1299 ميلادية وسقطت في 1923 على أرض اناضول على مسافة أكثر من 6000 كيلو متر من موطنهم، واحفادهم يمنعون الكورد أصحاب الأرض من نيل حقوقهم المشروع في اوطانهم. • استخدمت الإمبراطورية العثمانية الدين الإسلامي كغطاء للتوسع الى ان وصلت الى اسوار فينا في 1683 ميلادية. • لم يضف العهد العثماني أي جديد للعلوم والثقافة الإسلامية وللحضارة الانسانية كما فعلت الدولة العباسية الإسلامية في بغداد والدولة الاموية الإسلامية في الاندلس، ان الأثر العلمي الوحيد الذي وصلنا من العهد الظلامي العثماني هو المرصد الفلكي والزلزالي الذي اسسه العالم العربي المسلم تقي الدين محمد بن معروف بن أحمد بن محمد في اسطنبول في زمن السلطان مراد الثالث في عام 1577 ميلادية ثم هدمه نفس السلطان، مراد الثالث، بعد ثلاث سنوات، في 22 كانون الثاني 1580 ميلادية، حيث أرخَوا مؤرخو الغرب تاريخ هدم المرصد ببداية فترة انحطاط الحضارة الاسلامية التي استمرت الى الآن. ومن هم الكورد: •ان الميديين (ماداي) هم أجداد الكورد، فهم وفقا للعهد القديم من الكتاب المقدس (سفر التكوين اصحاح (10) الآية (2) وسفر اخبار الايام الاول اصحاح (1) الآية (5)) من سلالة يافث بن نوح، وهذا أقدم مرجع لتعريف الكورد. • ان مملكة ميديا هي اول دولة كردية أنشأت على ارض كوردستان الحالية في القرن السابع قبل الميلاد أي قبل 2000 سنة من تأسيس الدولة العثمانية المغولية في اناضول، وامتد حدود مملكة ميديا الى بحر قزوين والبحر الأسود والخليج العربي. • بنى نبوخذنصر ملك بابل الجنائن المعلقة، احدى عجائب الدنيا السبع في العالم القديم، من اجل عيون زوجته الكردية بنت ملك ميديا الذي كان حليفا للملك نبوخذنصر. • يبلغ تعداد الكورد اليوم حوالي 40 مليون نسمة
6. يضن البعض ان تركيا عراق
Rizgar - GMT الأحد 21 يناير 2018 10:23
يضن البعض ان تركيا عراق وايران دول قوية ومتماسكة وفي حقيقتها (مائعة متهرئة).. تسقط باي هزة.. هذه الدول الركيكة رسمت حدودها (خارطة الشرق الاوسط القديم الانكلو فرنسية) سايكس بيكو السيئة الصيت ببداية القرن الماضي..
7. ا ستفتاء كوردستان
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n - GMT الأحد 21 يناير 2018 10:27
ا ستفتاء كوردستان كشف اكذوبة الوطنية . واثبتت (بان هناك شعوب ومكونات وليس شعب واحد) .. (فلو كانوا ضامنين نتائج الاستفتاء لصالح تلك الدول.. لما انرعبوا منه ومن نتيجته ونتائجه)....انهيار نفسي عميق في ايران وتركيا والعراق بعد ا ستفتاء كوردستان...... ا ستفتاء كوردستان حطم الاحلام العرقية العنصرية للعرب والاتراك والفرس.
8. زلزال .....الحقد اتاريخ
- GMT الأحد 21 يناير 2018 10:54
زلزال .....الحقد اتاريخي بين العرب والفرس معروف خلال ١٤٠٠ سنة ....العرب والفرس لم يتفقوا على اي شي خلال ١٤٠٠ سنة ...حتى في طريقة اداء الصلاة الاسلامي مختلفان ....ولكن بعد ١٤٠٠ سنة ....ولاول مرة تعاون الفرس والعرب ضد الكورد ....Bingo. اشعر بفخر......تمكننا من جمع شمل اشرس الا عداء في التاريخ . فخور بقوميتي


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الإمارات تتهم البريطاني هيدجز بالتجسس
  2. تقارير: خاشقجي قضى نتيجة تحقيق خاطئ بلا إذن
  3. أكراد سوريا يرفضون تهديدات دمشق
  4. السعودية تشرع في استدعاء أسماء سعودية تواجدت في تركيا إبان حادث خاشقجي
  5. الرئيس اليمني يقيل رئيس الحكومة على خلفية التدهور الاقتصادي
  6. الأطباء في بريطانيا يعالجون الشعور بالوحدة بدروس الرقص
  7. البحرين تشارك بوفد رفيع المستوى في منتدى الاستثمار بالرياض
  8. هندوراس تتحدى ترمب!
  9. فريق التحقيق المشترك يبدأ عمله بشأن اختفاء خاشقجي
  10. القضاء الاداري العراقي يعيد رئيس الحشد الشعبي لمناصبه
  11. ترمب: بومبيو سيلتقي الملك سلمان لبحث قضية خاشقجي
  12. إيران: لا تعليق لدينا على اختفاء خاشقجي
  13. قراء
  14. الملك سلمان يأمر بإجراء تحقيقات داخلية حول اختفاء خاشقجي
  15. الكربولي للصدر: (يا أيّها الرجلُ الْمُعَلِّمُ غَيْرَهُ..)
  16. القوات الجوية الأميركية متفائلة بشأن مقاتلات أضرّها
في أخبار