واشنطن: دعا وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس الثلاثاء الى وقف لإطلاق النار في اليمن وحضور جميع أطراف النزاع الى طاولة مفاوضات في غضون الثلاثين يوما المقبلة.

وقال ماتيس خلال مؤتمر في واشنطن "نريد رؤية الجميع حول طاولة مفاوضات على أساس وقف اطلاق النار".

وأضاف ماتيس الذي كان التقى نهاية الاسبوع الماضي العديد من المسؤولين العرب على هامش حوار المنامة، "علينا أن نقوم بذلك في الثلاثين يوما المقبلة (..) وأعتقد ان السعودية والامارات على استعداد" للمضي في الامر.

وأوضح ان وقف اطلاق النار يجب أن يتم على قاعدة انسحاب المتمردين الحوثيين من الحدود مع السعودية "ثم وقف قصف" التحالف الذي تقوده الرياض والمدعوم من واشنطن.

وتابع ماتيس ان وقف المعارك سيتيح لمبعوث الامم المتحدة لليمن مارتن غريفثس "جمع" مختلف الاطراف "في السويد" دون أن يحدد بدقة مكان الاجتماع ومن سينظمه.

وكان المبعوث حاول في سبتمبر تنظيم مباحثات سلام في جنيف لكنّ الحوثيين لم يشاركوا فيها.

وخلف النزاع في اليمن نحو عشرة آلاف قتيل بحسب الامم المتحدة.

بيان الخارجية

في سياق متصل، دعا وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الثلاثاء التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن الى وقف كل الغارات الجوية في المناطق المأهولة.

وقال بومبيو في بيان "حان الوقت الآن لوقف الأعمال العدائية، بما في ذلك اطلاق الصواريخ وغارات الطائرات المسيّرة من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون باتجاه المملكة العربية السعودية والإمارات العربية".

وأضاف "وبالتالي الغارات الجوية للتحالف يجب أن تتوقف في كل المناطق المأهولة في اليمن".