: آخر تحديث
المفاوضات الأربعاء والتحالف يوافق على نقل جرحى الحوثيين

متخاصمو اليمن إلى السويد أمامًا سِرّ!

نصر المجالي: قالت مصادر دبلوماسية إن محادثات السلام اليمنية قد تبدأ يوم الأربعاء في السويد بعد أن قام مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث بزيارات مكوكية بين الطرفين بهدف إنقاذ جولة سابقة انهارت في سبتمبر 2018 حيث لم يحضرها الحوثيون.

وفي الوقت الذي وصل فيه نحو 100 جريح من الحوثيين إلى مسقط في طريقهم للعلاج في الخارج على متن طائرة اثيوبية أستأجرها التحالف العسكري العربي لنقلهم، فإنه من المتوقع أن يسافر "ربما الثلاثاء" ممثلون عن حركة الحوثي اليمنية إلى ستوكهولم السويد في وقت قريب ربما يوم الاثنين للمشاركة في محادثات السلام.

ومهدت موافقة لتحالف العسكري الذي تقوده السعودية على نقل جرحى من الحوثيين للعلاج في الخارج لبدء مفاوضات لإنهاء الحرب المستمرة منذ نحو أربع سنوات.

طائرة كويتية 

وقالت (بي بي سي) نقلا عن من مصدر رفيع في الحركة أن وفد الحوثيين سيتوجه غدا إلى استكهولم على متن طائرة كويتية برفقة المبعوث الأممي والمبعوث السويدي الخاص وسفير الكويت لدى اليمن.

كما قال مسؤول كبير في الحكومة اليمنية الشرعية المعترف بها دوليا أن وفد الحكومة إلى المشاورات سيتوجه إلى استكهولم أيضا خلال الساعات القليلة القادمة.

 

الحوثيون في الطريق إلى السويد 

 

وكانت السلطة اليمنية الشرعية أكدت لمبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن (البريطاني) مارتن غريفيث في الرياض يوم الاثنين الماضي، التزامها بالمشاركة في مفاوضات مع الحوثيين في السويد مطلع ديسمبر الحالي.

وحينها، قالت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ" بأن غريفيت استهل لقاءاته في الرياض باجتماع مع نائب الرئيس اليمني علي محسن صالح، وأن اللقاء بحث "سبل تعزيز فرص السلام وترتيبات جولات المفاوضات القادمة وموقف الشرعية الداعم لإجرائه"، مشيرة إلى أن الجانبين استعرضا "عددا من القضايا والمواضيع الهامة المرتبطة بعقد الجولة القادمة وتركيزها على بناء جسور الثقة".  

من جانبه، أكد نائب الرئيس اليمني "الموقف الثابت للشرعية بقيادة رئيس الجمهورية اليمنية عبد ربه منصور نحو خيار السلام الدائم".

وكان المبعوث الأممي وصل إلى السعودية قادما من اليمن بعد زيارة إلى صنعاء التقى خلالها مسؤولين من الحوثيين، كما تفقد الحديدة، المدينة الاستراتيجية التي شهدت تصعيدا كبيرا خلال الأسابيع الماضية، في إطار مساعٍ لعقد جولة مفاوضات دعت لها الأمم المتحدة في السويد في الشهر المقبل دون تحديد تاريخ معين لغاية الآن.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ترمب يقول إن تقرير مولر
  2. الملكة إليزابيث الثانية تطيح بتطلعات نجلها تشارلز
  3. آلاف الأساتذة يتظاهرون في الرباط ضد
  4. تقرير مولر لم يجد إثباتا عن قيام تنسيق بين فريق حملة ترمب وروسيا
  5. الإمارات تختار الكيني بيتر تابيشي كأفضل معلم بالعالم
  6. حكاية البلد الذي لا يصل فيه أحد في موعده أبدا
  7. خبراء الإعلام العربي يناقشون واقعه ويستشرفون مستقبله
  8. نتانياهو إلى واشنطن... حاملا معه حملته الانتخابية
  9. ترمب سيعترف يوم الاثنين بسيادة إسرائيل على الجولان
  10. القادة الأوروبيون لجو بايدن: أسقط ترمب وأنقذ العالم!
  11. قمة القاهرة الثلاثية تؤكد على قضايا استراتيجية مهمة
  12. هدية ثمينة قدمها الملك محمد السادس لفليبي
  13. القادة العرب أمام 20 ملفا مستعصيًا
  14. البرلمان العراقي يقيل محافظ نينوى ونائبيه بسبب فاجعة العبارة
في أخبار