: آخر تحديث

قطر تدعو إلى "إعادة تشكيل وتصميم" التحالف الخليجي

الدوحة: دعا وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني في الدوحة السبت إلى إعادة "تشكيل وتصميم" التحالف بين دول الخليج، المستند إلى مجلس التعاون، بسبب الأزمة التي تعصف بالعلاقات بين هذه الدول منذ 18 شهرًا.

قال الوزير في جلسة حوارية في اليوم الاول من مؤتمر "منتدى الدوحة" الدبلوماسي السنوي "لقد تأثّرت مكانة التحالف الإقليمي وضعفت بسبب الأزمة الخليجية"، معتبرًا أن مجلس التعاون "بلا أنياب". أضاف "لذلك، فإن التحالف الذي كان موجود سابقاً يجب إعادة تشكيله وتصميمه لضمان الاستقرار والأمن مستقبلاً في المنطقة".

وقطعت السعودية ودولة الامارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر في الخامس من يونيو 2017 بعدما اتّهمت الدوحة بدعم تنظيمات متطرفة في المنطقة وبالتدخل في شؤونها، ثم قاطعتها اقتصاديا ووضعت شروطا لاعادة العلاقات معها. ونفت الدوحة مرارا اتهامات الدول الاربع.

وطالب الوزير القطري بحوار "مع دول الحصار مبني على الاحترام المتبادل الذي من شأنه أن ينهي الأزمة بالمنطقة"، لكنه قال إن هذه الازمة الدبلوماسية الكبرى بنيت على "أكاذيب وجرائم ومحاولة (...) لبث الخوف في النفوس".

بدوره، اعتبر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في افتتاح المنتدى ان "الحوار هو الذي يجسر الهوة بين الفرقاء". وتابع "ينطبق ذلك على أزمة الخليج المتمثلة بحصار بلادنا، والتي لم يتغير موقفنا في حلها برفع الحصار وحل الخلافات بالحوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول".

وغاب أمير قطر عن قمة مجلس التعاون الخليجي الاخيرة في الرياض الاحد الماضي، والتي دعا خلالها قادة الخليج  للحفاظ على وحدة مجلسهم.
  


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. مجلس بلا أنياب ؟؟
عصام حبيب - GMT السبت 15 ديسمبر 2018 11:44
وهل كانت دويلة قطر أنياب هذا المجلس ؟ أم كانت الشوكة المؤذية في خاصرة المجلس؟ وهل تعني بإعادة الهيكلة والتصميم بضم إسرائيل (حلفاء قطر) وجماعة الحوثيين إيران؟ وربما العراق وتركيا؟ إعادة تشكيل مجلس التعاون لدول الخليج العربي تكون باستبعاد كل ما يعكر صفو المجلس وكل الجواسيس والعملاء من المجلس وكل المخربين ومن يبثون الفرقة والتشتت بعنادهم الطفولي وذلك يعني حكام قطر الحاليون وليس الشعب القطري العربي. هل هذا واضح لكم؟


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. العراق يستنفر لدرء مخاطر سيول كارثية تجتاج البلاد
  2. رئيسة وزراء نيوزيلندا تأمر بإجراء تحقيق قضائي مستقل في هجوم المسجدين
  3. بدء إعادة جثامين ضحايا مجزرة مسجدي نيوزيلندا إلى بلادهم
  4. العاهل السعودي يسلم الفائزين جائزة الملك فيصل العالمية
  5. ابتكار طريقة آمنة لتصنيع غاز الهيدروجين لتشغيل السيارات الكهربائية !
  6. خلافات داخل الحزب الرئاسي في الجزائر حول
  7. تصريح خطير لوزير مغربي حول الرئيس الأميركي دونالد ترمب
  8. ترمب يقول إن تقرير مولر
  9. الملكة إليزابيث الثانية تطيح بتطلعات نجلها تشارلز
  10. آلاف الأساتذة يتظاهرون في الرباط ضد
  11. تقرير مولر لم يجد إثباتا عن قيام تنسيق بين فريق حملة ترمب وروسيا
  12. الإمارات تختار الكيني بيتر تابيشي كأفضل معلم بالعالم
  13. حكاية البلد الذي لا يصل فيه أحد في موعده أبدا
  14. خبراء الإعلام العربي يناقشون واقعه ويستشرفون مستقبله
  15. نتانياهو إلى واشنطن... حاملا معه حملته الانتخابية
في أخبار