: آخر تحديث
بحثت رفع التعاون المشترك وتبادل الخبرات في أفريقيا بين "أمسي" ونظيرتها بفلسطين

مباحثات مغربية - فلسطينية بالرباط

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أجرى السفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي (أمسي) أمس الأحد بالرباط مباحثات ثنائية مع عماد الزاهر، مدير عام الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي، الذي كان مرفوقًا بسفير فلسطين بالرباط أحمد الشوبكي.

إيلاف المغرب - متابعة: تناول الطرفان سبل الرفع من مستوى التعاون الثنائي بين الوكالتين في مجالات ذات الاهتمام المشترك و دعم التعاون جنوب - جنوب خاصة بأفريقيا، كما اتفق الجانبان على التنسيق لإنجاز مشاريع مشتركة وتبادل الخبرات في مجالات الصحة والطاقة والفلاحة وتقوية القدرات بافريقيا، ودعم التعاون الثلاثي مع أطراف اخرى، كالبنك الاسلامي للتنمية ومكتب الأمم المتحدة للتعاون جنوب - جنوب، اضافة الى البنك البلجيكي للتنمية.

ونوه السفير مثقال، بمستوى العلاقات المميزة بين البلدين، مشيرا الى الدعم المطلق للعاهل المغربي الملك محمد السادس للقضية الفلسطينية بصفته رئيسا للجنة القدس، وحرص الوكالة المغربية للتعاون الدولي على توفير كل الشروط المناسبة لفائدة الطلبة الفلسطينين بالمغرب، مبرزا مجالات تدخل الوكالة المغربية للتعاون الدولي في الجوانب المتعلقة بالتكوين الطلابي والتعاون التقني و مشاريع التنمية البشرية بافريقيا، اضافة الى المساعدات الانسانية.

من جهته، طالب المدير العام للوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي بالاستفادة مِن التجربة المغربية بافريقيا وفي مجال التكوين و التعاون التقني وتبادل الخبرات الفلسطينية المغربية لتحقيق التكامل وتوحيد الجهود، اضافة الى إنجاز برامج عمل مشتركة في افريقيا في الشق المتعلق بتقوية القدرات في مجالات الصحة والفلاحة والطاقات المتجددة وغيرها.

كما اتفق الطرفان على التنسيق وتوحيد الجهود في الإعداد لارضية مشتركة بخصوص الاجتماع الثاني العالي المستوى لمؤتمر الأمم المتحدة حول التعاون جنوب - جنوب المقرر انعقاده بالأرجنتين في مارس 2019 (BAPA+40)، باعتبار دولة فلسطين تتزعم مجموعة 77 + الصين، والمغرب عضو اللجنة المصغرة لوكالات التعاون الدولي التي ستساهم في الإعداد لهذه الارضيّة بتنسيق مع مكتب الامم المتحدة للتعاون جنوب - جنوب.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. بغداد تمنع أي تحرك اجنبي او مليشياوي بدون موافقتها
  2. السعودية تعيد ترميم مبنى
  3. الجيش الجزائري: تجميد الدستور يلغي مؤسسات الدولة
  4. الأمم المتحدة تطالب بتحقيق مستقل في وفاة مرسي
  5. السعودية تؤكد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية
  6. مسائل خلافية تطبع مسيرة بوريس جونسون
  7. السعودية تدعو المجتمع الدولي إلى إجراءات حازمة لتأمين حركة الملاحة 
  8. إيران تعلن تفكيك شبكة من الجواسيس الأميركيين
  9. العراق يرفض إقامة قواعد أجنبية ويقبل الدعم الأميركي
  10. معارضون سوريون ينعون مرسي ويشيدون بدعمه لـ
  11. الأردن: أمن الخليج من أمننا
  12. انطلاق أسبوع حاسم نحو انتخاب رئيس وزراء بريطانيا الجديد
  13. عشرات القتلى خلال معارك ضارية في ريف حماة الشمالي
  14. الصدر يهدد بنزول أنصاره إلى الشارع لإكمال الحكومة
  15. مصر تتهم هيومن رايتس ووتش باستغلال وفاة مرسي سياسيًا
في أخبار