: آخر تحديث
معرضون لاسقاط العضوية بشكل نهائي

البرلمان العراقي يعلق عضوية 3 نواب أكراد ويحيلهم للتحقيق

«إيلاف» من لندن: علقت رئاسة مجلس النواب العراقي اليوم عضوية ثلاثة نواب اكراد 15 يومًا، واحالتهم الى التحقيق الذي قد يسقط عضويتهم تماما على خلفية اعتدائهم على نائب وإثارتهم الفوضى لعرقلة مناقشة مشروع الموازنة العامة للبلاد.

واصدر رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري قرارًا الاربعاء إطلعت "إيلاف" على نصه يقضي بتعليق عضوية النواب الثلاثة عن التحالف الكردستاني مسعود حيدر رستم من حركة التغيير التي يترأسها عمر سيد علي وسيروان عبد الله اسماعيل وشاخوان عبد الله احمد من الحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة مسعود بارزاني لمدة 15 يومًا.

إخلال بنظام البرلمان

ويشير القرار الى انه جاء نتيجة لما صدر من النواب الثلاثة "من اخلال بالنظام الواجب في جلسة مجلس النواب التي عقدت الاثنين الماضي بالاضافة الى انهم تسببوا بانتهاك جسيم لقواعد السلوك النيابي وتعطيل لاعمال المجلس .. ولتنفيذ القوانين وحفظاً لهيبة مجلس النواب وواجب احترام رئاسته واعضائه دون الاخلال بما تقتضيه القوانين النافذة من عقوبات، فقد تقرر تعليق عضويتهم 15 يوما وشطب اقوالهم في محضر جلسة مجلس النواب" واستقطاع رواتبهم خلال الايام التي تعلق فيها عضويتهم باعتبارها تغيبًا عن الجلسات.

واشار القرار ايضا الى "احالة النواب الثلاثة الى لجنة تطبيق قواعد السلوك النيابي لغرض التحقيق في المخالفة المسندة اليهم وفرض ما يتناسب من عقوبة قد تصل الى اسقاط العضوية".

وكان النواب الثلاثة قد اعتدوا على النائب جبار العبادي داخل جلسة مجلس النواب على خلفية النقاشات بشأن موازنة العام الحالي 2018 حيث يطالب الأكراد بإعادة تخصيص نسبة 17 % منها لاقليم كردستان كما جرى خلال الاعوام التي اعقبت سقوط النظام السابق عام 2003 رافضين بشدة تخفيضها في مشروع الموازنة الحالية الى 12.67 بالمائة.  

اعتداء بالأيدي ومشادات كلامية

وحصل الاعتداء الذي اعقب مشادة كلامية بين النواب الاكراد وبين عضو اللجنة المالية جبار العبادي لدى محاولته قراءة نص مشروع الموازنة تمهيدا لمناقشته، لكن النواب الأكراد قاطعوه ثم اشتبكوا معه بالايدي، الامر الذي اضطر معه رئيس المجلس إلى رفع الجلسة لتهدئة الوضع.

كما شهدت الجلسة ايضا مشادة بين النائب اياد الجبوري والنائب محمد الكربولي حول مرتبات تشكيل ابناء العراق "الصحوات" السنية المسلحة التي كان لها دور اساسي في مقاتلة الارهاب في المحافظات الغربية بشكل خاص منذ عام 2006 .. وكذلك شهدت كافتيريا البرلمان عدة مشادات بين النواب وصلت الى درجة الاشتباك بالايدي، وازاء ذلك فقد قررت رئاسة البرلمان تعطيل الجلسات الى الاحد المقبل.

وقد ادى ذلك الى فشل مجلس النواب في التوصل الى حلول كاملة للخلافات بين الكتل البرلمانية حول الموازنة ارغمت رئاسة المجلس على تعطيل الجلسات اسبوعاً، الامر الذي سيؤخر التصويت عليها ايامًا اخرى في ظروف مالية واقتصادية صعبة تواجهها البلاد.

النواب الاكراد غاضبون

ويجادل النواب الاكراد بأن الموازنة العامة بشكلها الحالي وتخفيضها لحصة الاقليم لا تكفي لمحافظة واحدة من محافظات اقليم كردستان الاربع، موضحين ان الحوارات مع رئيس الوزراء حيدر العبادي لم تفضِ الى نتائج ايجابية او الحصول على وعد بتلبية اي من المطالب المقدمة له وهو ما دفع بالكتل الكردية الى اعلان مقاطعة حضور الجلسات بهدف عرقلة انعقادها للمصادقة على قانون الموازنة الذي لم يستجب لطلباتهم.
يذكر ان القيمة الإجمالية للموازنة العامة للعراق لعام 2018 تبلغ حوالي 85.33 تريليون دينار ( 71.65 مليار دولار) بعجز وصل الى 22.78 تريليون دينار ( 19.13 مليار دولار). وكشفت وثائق مسودة مشروع قانون الموازنة التي اطلعت عليها "إيلاف" عن تخفيض حصة إقليم كردستان من إجمالي الموازنة من 17 % الى 12.67%، مرصودة للنفقات الجارية والمشاريع الاستثمارية بمحافظات الإقليم. وأوضحت الوثائق أن الموازنة تضمنت سعر 43.4 دولاراً لبرميل النفط الواحد، بطاقة إنتاجية تبلغ 3.89 ملايين برميل  لتتصدر الإيرادات النفطية والثروات المعدنية الإيرادات مقتربة من 73 تريليون دينار عراقي (70 مليار دولار).

وكان العبادي قد وصف في وقت سابق موازنة عام 2018 بأنها تقشفية موجهاً بتخفيض النفقات الحكومية للرئاسات الثلاث للجمهورية والحكومة والبرلمان والوزارات وتأمين أجور ورواتب العاملين بالدولة.

 

 

 

 

 


عدد التعليقات 31
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الجميع يتكلم عن عنوان
卡哇伊 - GMT الأربعاء 07 فبراير 2018 13:12
الجميع يتكلم عن عنوان (ماذا بعد داعش).. ولكن السؤال الاهم (ماذا بعد وحدة العراق القسرية).. بالحديد والنار.. بعد اجتياح مليشيات الحشد والقوات العربية لمناطق كوردستان.. وبعد الجرائم المروعة من الاغتصاب الجنسي الى حرق منازل الكورد ...والاستهتار بكرامة الكورد ...هل ينجح الشيعة في احتقار الكورد وتجويع كوردستان وتعريب المدن ؟ بعد فشل الاخرين ٨٠سنة ؟
2. ما دخل الحسين !!!!
- GMT الأربعاء 07 فبراير 2018 13:13
(ما دخل الحسين بخرائط سايكيس بيكو)
3. الشيعة في المحرم.. !!!!
- GMT الأربعاء 07 فبراير 2018 13:16
الشيعة في المحرم.. راهنوا على يزيد, في محاصرة كوردستان.. قطع الغذاء عنهم.. كما حوصر الحسين, يراهنون على (يزيد ابن معاوية) بما فعله بالامام الحسين !!!
4. حب الشيعة للا تراك!!!!
- GMT الأربعاء 07 فبراير 2018 13:20
الشيعة يحاصرون كوردستان ( وقطع الغذاء عنهم.. ومنع اي شيء يدخل او يخرج منهم.. وقطع مصدر رزقهم النفط .. بالدعوة لدول الجوار بعدم السماح بتصديره عبر موانئهم.. كما حوصر الامام الحسين عليه السلام وال بيته واصحابه). حب الشيعة للا تراك فجاة نابع من الحقد المشترك على الكورد .
5. افهام القيادات الكوردية
- GMT الأربعاء 07 فبراير 2018 13:23
6. افهام القيادات الكوردية
- GMT الأربعاء 07 فبراير 2018 13:24
العبادي والبرلمان وايران .. يدعون لمحاصرة كوردستان.. ومحاصرة ليست فقط بالبر والمنافذ الحدودية.. بل محاصرة الكورد بالجو والبحر والنهر وحتى بالهواء ان امكن .. محاصرة بالنفط والغذاء.. اضافة لتجيش الجيوش ضد كوردستان سواء بايران وتركيا ومنطقة العراق..... اي حقد دفين ؟
7. فكم هي خسة من الذين يدعون
❤☀❤☀❤☀ - GMT الأربعاء 07 فبراير 2018 13:26
فكم هي خسة من الذين يدعون انهم يبكون مقتل الامام الحسين بالعطش والجوع والذبح والحصار.. فيمارسون ما مارسه يزيد.. ضد كل شعب حر يريد استقلاله وتحرره.. ..... اي حقد دفين ؟
8. حرب بسوس ضد كوردستان...
- GMT الأربعاء 07 فبراير 2018 13:30
حرب بسوس ضد كوردستان....حثالات مدججة بالاسلحة الامريكية الفتاكة من ابناء النجف الجف والكربلاء البلاء ...ومجاميج مجرمة يجوبون ازقة كركوك و خورماتو و داقوق ...انها صراع الحضارة مع عملاءعاصمة الانفال و النجف الجف والكربلاء البلا.
9. للشيعة..ليس لديكم اي فضل
- GMT الأربعاء 07 فبراير 2018 13:32
(للشيعة..ليس لديكم اي فضل بتاسيس العراق كدولة) (بل الفضل لبريطانيا)
10. والعراق حدوده مصطنعة تضم
- GMT الأربعاء 07 فبراير 2018 13:34
(والعراق حدوده مصطنعة تضم مكونات متنافرة لا يجمعها جامع ولا يوحدها موحد) باعتراف (والعراق حدوده مصطنعة تضم مكونات متنافرة لا يجمعها جامع ولا يوحدها موحد) باعتراف (فيصل الاول نفسه)


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. البحرين تشارك بوفد رفيع المستوى في منتدى الاستثمار بالرياض
  2. هنداورس تتحدى ترمب!
  3. فريق التحقيق المشترك يبدأ عمله بشأن اختفاء خاشقجي
  4. القضاء الاداري العراقي يعيد رئيس الحشد الشعبي لمناصبه
  5. ترمب: بومبيو سيلتقي الملك سلمان لبحث قضية خاشقجي
  6. إيران: لا تعليق لدينا على اختفاء خاشقجي
  7. قراء
  8. الملك سلمان يأمر بإجراء تحقيقات داخلية حول اختفاء خاشقجي
  9. الكربولي للصدر: (يا أيّها الرجلُ الْمُعَلِّمُ غَيْرَهُ..)
  10. القوات الجوية الأميركية متفائلة بشأن مقاتلات أضرّها
  11. الأردن يعيد فتح معبر جابر نصيب الحيوي مع سوريا
  12. مع وجود أزمة النازحين كيف يمكن مقاربة العلاقات اللبنانية السورية؟
  13. الإكوادور تسمح لأسانج بتواصل جزئي مع العالم الخارجي
  14. لندن: التوصل إلى اتفاق حول بريكست أساسي لأمن أوروبا
  15. آخر تكهنات ستيفن هوكينغ: بشر بقدرات خارقة!
  16. نائبات إماراتيات: النساء أكثر عرضة لفقدان وظائفهنّ بسبب الأتمتة
في أخبار