نصر المجالي: أعلن الناطق باسم الرئاسة الروسية أنه يأمل بمنطق وحكمة الاتحاد الأوروبي في رده على دعوات رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي لطرد الدبلوماسيين الروس.

وبينما قالت تقارير إن رئيسة الوزراء البريطانية ستدعو دول الاتحاد الأوروبي لخطوات حازمة ضد موسكو، رد الناطق الرئاسي الروسي دميتري بيسكوف على سؤال صحفي فيما إذا كان الكرملين خائفا من تدهور العلاقات الدبلوماسية بين روسيا والاتحاد الأوروبي بصدد دعوات ماي، قال بيسكوف: "هذه العلاقات صعبة حاليا. ولكن في أي حال من الأحوال نأمل بالمنطق السياسي البسيط والحكمة لنظرائنا في هذا الأمر".

وأضاف: "نؤكد استمرار خط الجانب البريطاني الذي من الصعب تفسيره، كما نؤكد عدم رغبة الجانب البريطاني في التعاون للتحقيق في ملابسات هذا الحادث (تسميم الجاسوس البريطاني سكريبال) ومن يقف وراءه".

وفي الوقت نفسه أشار بيسكوف إلى أن كل التصريحات التي يتم الإدلاء بها بهذا الشأن، لا أساس ولا أدلة لها، وهي خالية من المنطق". كما عبر عن أمل موسكو في أن "يأخذ شركاء بريطانيا كل ذلك بعين الاعتبار".

ماي في بروكسل

وكانت تقارير قالت إن رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي ستوجه في قمة رؤساء الاتحاد الأوروبي في بروكسل، اليوم الخميس، دعوة لقادة الاتحاد من أجل أن يكونوا "متحدين" لمواجهة ما تصفه لندن بـ"التحدي" الذي تمثله روسيا على النظام الدولي.

وبحسب مقتطفات من خطاب ستلقيه خلال عشاء عمل مع قادة الاتحاد الأوروبي، ستقول ماي "إن التحدي الذي تمثله روسيا هو تحد سوف يستمر سنوات. وسيكون باستطاعتنا هزيمته بوحدتنا".

ودعوة ماي للاتحاد الأوروبي ستلوها دعوات مماثلة للخلفاء للوقوف صفا واحدا أمام التحديات الروسية، وكانت رئيس الحكومة تحدثت عن الخطوات المقبلة خلال ترؤسها لمجلس الأمن القومي البريطاني يوم الاثنين الماضي.

ونقلت وكالة "بلومبرغ" عن مسؤولين بريطانيين تصريحات مفادها أن "على العالم، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي، أن يظهر أن روسيا أول من استخدم مواد سامة شالة للأعصاب في أوروبا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، وإنها لن تبقى بدون عقاب​​​. وأحد الخيارات التي تناقشها بريطانيا مع حلفائها هو عمليات طرد شاملة للدبلوماسيين الروس من السفارات في جميع أنحاء الغرب".

وقالت رئيسة الحكومة: "في ضوء سلوكهم (الروس) السابق، توقعنا استجابة من هذا النوع وسننظر في خطواتنا التالية في الأيام القادمة بالتشاور مع حلفائنا وشركائنا".

وأضافت: "يمكننا أن نطمئن للدعم القوي الذي تلقيناه من أصدقائنا وحلفائنا حول العالم، من الولايات المتحدة وحلف الناتو والاتحاد الأوروبي ومن شركائنا في الأمم المتحدة والكومنولث.

ويوجه الجانب البريطاني، الاتهامات إلى روسيا بتورطها في تسميم سكريبال وابنته بمادة شالة للأعصاب "آ-234" التي يعتبرونها مماثلة لمادة تحت اسم "نوفيتشوك"، فيما ينفي الجانب الروسي ذلك بشكل قطعي.

مطالبة بتحقيق مهني

وطالبت موسكو لندن بإجراء تحقيق مهني غير مسيس حول اتهامات بريطانيا في قضية سكريبال، وقالت إن هدف حملة لندن هو صرف النظر عن استخدام المسلحين للكيميائي في سوريا، ومحاولة لصناعة عدو من روسيا لإشغال المجتمع البريطاني عن قضاياه.

وشدد الكرملين على أنه لا يتوجب على روسيا إثبات براءتها من تسميم ضابط استخبارات روسي سابق في بريطانيا، مشيرا إلى أن لندن هي المطالبة بتقديم أدلة تثبت مزاعمها.

وقال الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف يوم الثلاثاء: "طبعا، من المفروض أن تقدم بريطانيا ما يثبت موقفها. دعونا نبدي قدرا من التعقل وننتظر أولا أن تقدم بريطانيا أدلة تثبت صحة التصريحات التي صدرت عن لندن على أعلى المستويات، وتستند إلى أي أساس واقعي. بديهيات القانون تفترض هذه الضرورة".