نفى الكرملين أن يكون الجاسوس السابق بعث برسالة استرحام للرئيس الروسي، كما عبّر عن انزعاجه من موقف الدول الأوروبية إزاء قضية تسميم العميل المزدوج السابق.

إيلاف: نفى المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، ديميتري بيسكوف، يوم السبت، أنباء تحدثت عن إرسال الجاسوس السابق للاستخبارات البريطانية، سيرغي سكريبال، رسالة إلى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين. وقال "هذه أنباء غير صحيحة". 

وكانت هيئة الإذاعة البريطتانية (بي بي سي) نشرت تصريحات لفلاديمير تيموشكوف، وهو زميل دراسة سابق لسكريبال، قال فيها إن الضابط السابق في الاستخبارات العسكرية الروسية اتصل هاتفيًا بالرئيس الروسي، وطلب العفو عنه، والسماح له بالعودة إلى روسيا.

منبوذ
وقال تيموشكوف إن "سكريبال" كان "منبوذًا" بعد إدانته بالخيانة، وشعر زملاءه في السن بأنه قد خان البلاد.

صورة رسالة السفارة الروسية للرقيب البريطاني

وذكر لهيئة الإذاعة البريطانية أنه أعاد الاتصال بسكريبال من خلال ابنته يوليا بعد إدانته، وتحدث في عام 2012 إلى صديقه القديم على الهاتف لمدة نصف ساعة.

ووفقًا لتيموشكوف ، فإن سكريبال لم ير نفسه "خائنًا"، لأن "القسم الذي أقسمه كان لوطنه الاشتراكي، والاتحاد السوفياتي، وليس روسيا".

حياة مفسدة
وأعرب سكريبال عن أسفه لكونه "عميلًا مزدوجًا"، لأن حياته أصبحت "مفسدة بالكامل"، كما يزعم صديقه تيمشكوف، كما طلب السماح له بالعودة إلى روسيا، لأنه أراد رؤية والدته وشقيقه وأقارب آخرين.

وكان سكريبال سجن في روسيا عام 2006، لكن تم العفو عنه، وتم تحريره بعد أربع سنوات كجزء من عملية تبادل التجسس - التي رأته يأتي إلى بريطانيا.

إلى ذلك، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن الكرملين قوله يوم السبت إن موسكو منزعجة من موقف الدول الأوروبية إزاء قضية تسميم العميل المزدوج السابق سيرجي سكريبال وابنته في انكلترا.

الاتحاد الأوروبي 
ونقلت الوكالة عن ديميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين قوله: "نحن منزعجون للغاية لوجود نظراء لنا لا يمكن التنبؤ (بمواقفهم بل) وعدوانيين. لكن هذا هو الواقع الذي علينا أن نتعامل معه".

أضاف أن روسيا لن تتوانى عن نقل النقاط التي ترغب في نقلها بشأن هذه القضية إلى الدول الأوروبية. لا يزال سكريبال وابنته يوليا في حال حرجة في المستشفى، حيث كانا وجدا مغمى عليهما في الشارع، إثر تسميمهما بمادة مجهولة، وتم نقلهما إلى مستشفى في سالزبوري.

رسالة السفارة 
على هذا الصعيد، نشرت السفارة الروسية في لندن رسالة موقعة من السفير الكسندر يوكوفينكو يعبّر فيها عن الأمل بشفاء تام للرقيب البريطاني الذي أصيب من حادثة التسمم نيك بيلي، وقال إنه "مرتاح" لانتعاشته وعودته لمواصلة حياته الطبيعية كالمعتاد، كما أعربت السفارة عن الأمل في أن "يتعافى سكريبال في وقت قريب جدًا".

وتتهم السلطات البريطانية روسيا بتسميم سكريبال وابنته بمادة "أ-234" السامة المشلة للأعصاب، فيما تنفي موسكو أي ضلوع لها في الحادث.