لندن: أعلنت إيرباص، أكبر شركة لصناعة الطائرات في أوروبا، خططاً لتحويل عنابر الشحن الى مقصورات نوم وغرف استراحة للمسافرين. 

وأقامت الشركة الفرنسية العملاقة شراكة مع شركة زودياك ايروسبيس لتجهيزات الطيران بهدف تنفيذ المشروع الذي يمكن أن يمنح مسافري الدرجة الاقتصادية فرصة الاستعاضة عن مقاعدهم الضيقة بأسرَّة وأرائك، أو قضاء وقت الرحلة وراء مكاتب عمل أو في مساحات مخصصة للعب الأطفال. 

ولن يتمكن المسافرون من استخدام هذه التسهيلات خلال الاقلاع أو الهبوط وستكون أسرَّة النوم داخل وحدات متحركة يمكن وضع حاويات مكانها عند الحاجة. 

وكُشفت تصاميم المشروع في معرض الديكورات الداخلية للطائرات المقام في مدينة هامبورغ الالمانية مع جملة ابتكارات أخرى. 

وقال جيف بينر مدير مقصورات الركاب وعنابر الشحن في إيرباص أن بالامكان تحويل الطابق الأسفل من الطائرة الى قاعة للياقة البدنية أو مطعم فاخر. وصرح بينر لصحيفة الديلي تلغراف أن شركات طيران جاءت الى إيرباص مستعلمة كيف يمكن استغلال الحيز الموجود في طائراتها بصورة أفضل. 

وأضاف أنها باستخدام الطابق الأسفل تستطيع ان تحقق مزيداً من الايرادات دون حاجة الى الانفاق على تحوير الطائرة أو اضافة مقاعد لدرجة الأعمال. 

وأوضح بينر ان شركة الطيران تستطيع في الرحلات الطويلة ان تؤجر هذه الفضاءات الى عدد من الركاب في اوقات مختلفة خلال الرحلة، وبالتالي فان الدرجة الاقتصادية يمكن ان تأتي مع سرير نوم بالاضافة الى المقعد. 

وسيكون الطابق الأسفل الجديد بحجم عنبر الشحن الموجود في الطائرة تاركاً هيكل الطائرة وارضية الشحن ومنظومة التحميل دون مساس بها وبذلك توفير أي تكاليف لاعادة التصميم والبناء. 

وأكد بينر أن تصميم هذه التسهيلات سيكون وفق قواعد السلامة التي تحددها وكالة سلامة الطيران الأوروبية وادارة الطيران الفيدرالية في الولايات المتحدة. 

وما زال التصميم الجديد في مراحله الأولى وستُجرى عليه أي تغييرات لازمة بعد الاتفاق مع شركة طيران لاختبار المشروع على احدى طائراتها. 

وكُشف عن نموذج مصغر للتصميم الجديد في معرض هامبورغ ويمكن الاطلاع على نموذج بالحجم الطبيعي في مقر شركة إيرباص في تولوز. 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.telegraph.co.uk/travel/news/airbus-zodiac-aerospace-lower-deck-sleep-space/