: آخر تحديث
انطلاق إجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية

الجبير: لا سلام مع استمرار التدخل الإيراني في المنطقة

الرياض: انطلق اليوم اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية التاسعة والعشرين في الرياض.
وتسلمت السعودية برئاسة وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، الدورة الحالية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، وذلك بحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

القضة الفلسطينية أولا

وقال الجبير في كلمة له إن القضية الفلسطينية تتصدر بنود أعمال القمة، وأضاف الجبير أن بلاده تستنكر إعلان واشنطن القدس عاصمة لإسرائيل، وأكد الجبير على أنه يجب التعامل مع الإرهاب بحزم وتجفيف منابع تمويله، ونوه الجبير إلى أنه لا سلام مع استمرار التدخل الإيراني في المنطقة، وأشار الجبير إلى أن إيران والإرهاب وجهان لعملة واحدة في المنطقة، وتابع الوزير السعودي أن ميليشيات الحوثي تتحمل المسؤولية كاملة عن الأزمة في اليمن.

وعن العراق، قال الجبير إن المملكة قد خصصت مليارا ونصف لإعادة الإعمار.

إعادة الإعمار

من جهة أخرى، أكد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية أن الأزمات الخطيرة في المنطقة سهلت التدخل الأجنبي فيها، وأضاف أنه يجب تحصين الانتصار على داعش بإعادة إعمار المناطق المتضررة.

وأدان أبو الغيط التدخلات الإيرانية في البحرين وغيرها من الدول العربية، ودعا أبو الغيط إلى ضرورة التصدي لمحاولات الاحتلال بالحصول على مقعد دائم في الأمم المتحدة.

وأوضح أبو الغيط أن هناك إجماعا عربيا على وحدة الأراضي السورية، مشيرا إلى أن الحل السياسي هو الأنسب للأزمة، كما أكد على ضرورة المحافظة على مسار جنيف لتحقيق حل سياسي للأزمة.

وأشار أبو الغيط إلى أن ميليشيات الحوثي تواصل رفضها للحلول السياسية في اليمن.

وفي وقت سابق اليوم، في الرياض، بدأت أعمال المجلس الوزاري الاقتصادي والاجتماعي للقمة العربية، حيث ناقشت منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، وتطورات الاتحاد الجمركي العربي، والوثيقة العربية لحماية البيئة وتنميتها، إضافة للاستراتيجية العربية للحد من الكوارث في المنطقة العربية، ورفع الاجتماع قرارات لـ 15 بندا على جدول الأعمال إلى مجلس الجامعة.
تجدر الإشارة الى أن القمة العربية ستعقد في دورتها الـ29 بمدينة الدمام السعودية في 15 إبريل الجاري، برئاسة المملكة العربية السعودية.

 


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. حان الموعد الدوري للسيرك
صريح - GMT الجمعة 13 أبريل 2018 05:04
يا لسخرية القدر .. فمن اعطى مقعد سورية لمجموعة من السفهاء والارهابيين ومول واوى ودعم كل محاولة لتدمير وتخريب الدول العربية وامتنع عن قيول لجوء اي شخص سوري او عراقي عاد الان ليطالب بوحدة اراضي سوريا والعراق ويدعو لاعادة الاعمار .. ولكن كما تعودنا من قمم الجرذان فان الاسطوانة المشروخة وقراراتهم وتصريحاتهم التافهة لا جدوى منها وهي شبيهة بفتاوي جهاد النكاح وارضاع الكبير لا هدف منها سوى تشريع الافعال والافكار الشاذه والتصديق على مطالب واحلام حكام الجاهلية .. لكن هذه التفاهات لم تعد تقنع احد وسيذكر التاريخ قمم الذل والعار والحثالات التي شاركت وتشارك فيها ... ومن الاسف ان بعض الدول المحترمة لا زالت شعوبها العريقة تقبل ان يشارك ممثليها في هذا السيرك الدوري ويقبلون اهانة شعوبهم ودولهم من خلال مشاركة اهل الجاهلية في مجالسهم وافكارهم الوضيعة .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. مئات من الستر الصفراء يتظاهرون في بروكسل بهدوء
  2. مستقبل الـ(ناتو) وسؤال
  3. أزمة الخبز ترهق الكوبيين
  4. محمد بن راشد: التسامح هو عنوان المجتمعات المتقدمة فكريا وإنسانيا
  5. خبراء: مواجهة الإرهاب دون معالجة أسبابه تعني حروبا بلا نهاية
  6. حرب داخلية في حكومة ماي
  7. جاريد كوشنير... صاحب التأثير الصامت في البيت الأبيض
  8. التعبئة تتراجع في التحرك الخامس لـ
  9. الإمارات تعلن 2019
  10. الامارات تهنئ البحرين بعيدها
  11. ترمب يتفاخر بما حقق عام 2018
  12. منتدى الفكر العربي يرحب بتفاهمات اليمن
  13. فريق ترمب يدافع عن العلاقات مع السعودية
  14. أوكرانيا تنظم مجمعًا لتأسيس كنيسة أرثوذكسية مستقلة عن موسكو
  15. ترمب يُعلنها: أهلا بالمعركة
  16. دراسة: شعب العراق فتي.. ثلثا أسره يمتلكان مساكن ونصفهم سيارة
في أخبار