«إيلاف» من الرباط: مع اقتراب شهر رمضان، تشن مصالح الجمارك بميناء الدارالبيضاء حملة غير مسبوقة، لردع الشبكات المتخصصة في تسويق المواد المنتهية الصلاحية، أو التي يقترب انتهاء تاريخ تداولها.

وكتبت "الأحداث المغربية" نسبة إلى مصادرها من داخل الميناء،انه جرى توقيف عدة متهمين باستيراد سلع ومواد غذائية منتهية الصلاحية، وإدخالها عن طريق ميناء الدار البيضاء، كانت ستُوجّه إلى مخازن سريّة وغير صحية، وهناك يتمّ إعطاء السلع روحاً جديدة، من خلال تزوير تواريخ الإنتاج ومدة الصلاحية.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن هذا الأمر يشكّل تحايلاً على المواطنين، ويهدّد صحة المستهلكين. وأغلب الذين يقتنون هذه المواد المنخفضة الثمن، يعتقدون أن أسعارها المتدنية ترجع إلى كونها مهربة قادمة من سبتة أو مليلية المحتلتين في شمال المغرب، لكن الحقيقة أنها سلع فاسدة.

160مليون يورو لمتقاعدين مغاربة بفرنسا

الصّحيفة نفسها كتبت كذلك أن الشركة الفرنسية لتسيير السكك الحديدية "إس إن سي إف"، قرّرت 

إنهاء قضية التمييز العنصري التي يتهمها بها 848 متقاعداً من أصول مغربية منذ أكثر من 12 عاماً، ودفع ما قيمته 160 مليون يورو كتعويض للضحايا.

وأضافت "الأحداث المغربية" أن الشركة أعلنت أنها لن تباشر إجراءات الطعن لدى محكمة النقض رغم أنها نفت التهم التي وجهها إليها المتقاعدون المغاربة وفق فحوى الدعوى القضائية التي جالت في ردهات المحاكم الفرنسية لسنوات طويلة، وذلك في ظلّ موجة الاضرابات المتكرّرة التي تعرفها الشركة في المدة الأخيرة.

بلجيكا توقف عمليّة ترحيل مغربي خوفاً من التعذيب

أما "أخبار اليوم" فكتبت أن السلطات البلجيكية أوقفت عمليّة ترحيل مواطن مغربي، متهم بأفعال إرهابية، بِسَبَب الخوف من استمرار ممارسة التعذيب في المغرب.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن مجلس قضايا الأجانب أوضح في تعليله للقرار أنه لم يستطع التأكد من وجود ضمانات احترام المادة الثالثة من المعاهدة الأوروبية لحقوق الإنسان، والتي تفرض التأكد من احترام البلد الذي سيتم الترحيل نحوه للقواعد التي تمنع ممارسة التعذيب.

أكراد سوريون يحتجزون مغاربة ويطالبون بفدية

تقرأ "إيلاف المغرب" في الصّحيفة نفسها أن أكراداً سوريين يحتجزون مغاربة ويطالبون بأداء فدية مالية قدرها 45 مليون سنتيم حوالي (45 ألف دولار)، وعليه يجري المغرب تحقيقات سريّة، بتنسيق أوروبي وتركي، من أجل التحقق من هوية المقاتلين المغاربة العائدين من سوريا الموقوفين في سجون قوات الشعب الكردي، وقوات سوريا الديمقراطية المنتشرة على طول الحدود التركية -السورية في الشمال، والذين تم اعتقالهم في حواجز أمنيّة.

واردات المغرب من التمور بلغت 211.30 طناً بداية العام الحالي

"العلم" لسان حال حزب الاستقلال كتبت أن واردات المغرب من التمور بلغت في الفترة الممتدة ما بين يناير وفبراير الماضيين حوالي 211.30 طناً، مقابل 115 طناً في الفترة نفسها من العام الماضي. 

وأعلن مكتب الصرف أن حجم واردات المغرب في التمور ارتفع بنسبة 30 في المائة منذ بداية العام الجاري، وذلك من أجل سَد الخصاص الذي يعاني منه المغرب سنوياً في استهلالك التمور. 

وأوضح المصدر ذاته أن الكلفة المالية لاستيراد التمور إلى المغرب بلغت 322 مليون درهم (32.2 مليون دولار) في الشهرين الاولين من العام الحالي، مقابل 226 مليون درهم حوالي (22.6 مليون دولار) في الفترة نفسها من العام الماضي.

الشوباني يتحدى لفتيت ببرمجة ميزانية منح الطّلبة

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأخبار" التي كتبت أن مصادر بمجلس جهة درعة-تافيلالت (جنوب شرقي)، الذي يترأسه الوزير السابق والقيادي بحزب العدالة والتنمية، الحبيب الشوباني، كشفت هذا الأخير رفع التحدّي في وجه وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، باتخاذه قرار إعادة برمجة منح الطّلبة، خلال الدورة المقبلة لمجلس الجهة، رغم اعتراض الوزارة الوصية.

وأضافت الصّحيفة نفسها أن الشوباني و تأكيداً لما وعد به في فيديو، مباشرة بعد واقعة اللوز والكركاع، أخبر أعضاء بمكتب المجلس، أنه سيعيد برمجة مقرر يتعلّق بتخصيص ميزانية لمنح الطلبة، معتبراً أن القرار السابق لوزارة الداخلية بالاعتراض على المقرر باطل من النّاحية القانونية، ومحكوم بحسابات سياسيّة.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن عدداً من أعضاء الجهة يعتزمون توجيه رسالة إلى وزير الداخلية ووالي الجهة، من أجل تفعيل مسطرة العزل في حق الشوباني، بِسَبَب الخروقات القانونية التي يرتكبها داخل المجلس للمادة 67 من القانون التنظيمي للجهات.