أظهرت نتائج أولية للانتخابات العراقية حصلت عليها "إيلاف" فوز تحالف النصر للعبادي يليه سائرون للصدر الذي فاز في انتخابات العاصمة ثم الفتح الممثل للحشد الشعبي وهي ائتلاف شيعية في حين أظهرت نتائج القوى السنية تواضعا وجاءت في آخر النتائج.. فيما دعا الامين العام للامم المتحدة القادة العراقيين الى حل النزاعات الانتخابية وتشكيل حكومة جديدة بأسرع وقت ممكن.

وقد تجمع الآلاف من انصار الصدر في ساحة التحرير وسط بغداد وهم يهتفون "بغداد حرة حرة .. إيران برة برة".

وتشير نتائج اولية للانتخابات العراقية العامة التي جرت امس وحصلت عليها "إيلاف" مساء اليوم الى فوز تحالف النصر لرئيس الوزراء حيد العبادي بأكثر نسبة من مقاعد مجلس النواب العراقي من بين القوائم الرئيسية تلاق تحالف سائرون المدعوم من الزعيم الشيعي مقتدى الصدر ثم تحالف الفتح بزعامة رئيس منظمة بدر هادي العامري الممثل لفصائل الحشد الشعبي.

وفيما يلي عدد المقاعد التي حصلت عليها القوائم والتحالفات الرئيسية :
ائتلاف النصر بزعامة حيدر العبادي 41 مقعداً
تحالف سائرون نحو الإصلاح المقرب من مقتدى الصدر 37 مقعداً
تحالف الفتح بزعامة هادي العامري الممثلة للحشد الشعبي 34 مقعداً
ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي 24 مقعداً
تيار الحكمة بزعامة عمار الحكيم 17مقعداً
تحالف القرار العراقي بزعامة اسامة النجيفي 26 مقعدا.
الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني 25 مقعدا 
ائتلاف الوطنية بزعامة اياد علاوي 20 مقعدا.
تحالف الديمقراطية والعدالة بزعامة برهم صالح 12 مقعدا 
الاتحاد الوطني الكردستاني 12 مقعدا
حركة التغيير الكردية حصلت 11 مقعدا 
وقالت مفوضية الانتخابات أنها ستعلن رسميا عن نتائج الانتخابات النهائية خلال يومين وأوضح مدير العمليات في المفوضية صفاء الجابري ان اعلان النتائج الاولية للانتخابات سيكون خلال الساعات المقبلة واعلان النتائج النهائية في مدة يوم او يومين .

نتائج رسمية لعشرة محافظات وفوز الصدر في العاصمة

وخلال مؤتمر صحافي لمفوضية الانتخابات تابعته "إيلاف" فقد اعلن رئيس الدائرة الانتخابية بالمفوضية رياض البدران في وقت متأخر مساء الاحد نتائج 97 من الأصوات في عشر محافظات حيث تصدر ائتلاف الصدر التحالفات الانتخابية في العاصمة بغداد وكما يلي : 

بغداد : سائرون اولا الفتح ثانيا دولة القانون ثالثا الوطنية رابعا النصر خامسا
البصرة: الفتح .. سائرون .. النصر ثالثا دولة القانون رابعا الحكمة خامساَ
الديوانية: الفتح ثم سائرون ثم النصر ثم الحكمة ثم دولة القانون
ذي قار: سائرون والفتح والنصر ودولة القانون والحكمة 
الانبار: الوطنية أولاً والقرار العراقي ثانياً وعابرون ثالثاً والنصر رابعاً وسائرون خامساً
واسط: سائرون أولاً الفتح ثم النصر ثم الحكمة خامساً ثم دولة القانون سادساً
بابل: الفتح .. سائرون .. النصر .. الحكمة .. دولة القانون وكفاءات للتغيير
المثنى: سائرون اولا الفتح ثانيا الحكمة ثالثا النصر رابعا دولة القانون خامسا 
ديالى: القرار العراقي والفتح والوطنية وسائرون والنصر والحكمة
كربلاء : الفتح اولا سائرون ثانيا النصر ثالثا دولة القانون رابعا الحكمة خامسا 

واوضحت المفوضية ان 8 محافظات لم تدقق نتائجها حتى الان لعدم الانتهاء من تدقيق نتائجها وهي اربيل والسليمانية والنجف ودهوك وصلاح الدين وكركوك ثم ميسان ونينوى .

يذكر أن انتخابات مجلس النواب العراقي قد أجريت السبت في جميع المحافظات العراقية وتنافس فيها حوالي70 الف مرشح على شغل 328 مقعدا في البرلمان.

أمين عام الامم المتحدة تدعو لجل النزاعات الانتخابية وتشكيل حكومة جديدة سريعا

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس القوى السياسية العراقية الى حلّ أيّة نزاعاتٍ انتخابيةٍ من خلال القنوات القانونية القائمة وإكمال العملية الانتخابية من خلال تشكيل حكومةٍ شاملةٍ في أقربِ وقتٍ مُمكن.

وهنأ الأمين العام شعبَ العراق على إجراء الانتخابات البرلمانية وبعد الهزيمة العسكرية لداعش، تمثل الانتخابات مزيداً من التقدّم نحو بناء ديمقراطيةٍ عراقيةٍ أقوى.

 واشاد الأمين العام بالجهود الحثيثة لمسؤولي تنظيم الانتخابات وممثلي الأحزاب وقوات الأمن لجعل الانتخابات سلميةً ومنظّمةً بشكلٍ كبير. وهو يُثني على كافة العراقيين الذين شاركوا، ولا سيما النازحين الذين أدلوا بأصواتهم رغم ظروفهم الصعبة.

ودعا الامين العام جميعَ الفاعلين السياسيين العراقيين ومؤيديهم إلى الحفاظ على السلام بينما يتم استكمال النتائج كما حثّ الجهات السياسية الفاعلة على حلّ أيّة نزاعاتٍ انتخابيةٍ من خلال القنوات القانونية القائمة وإكمال العملية الانتخابية من خلال تشكيل حكومةٍ شاملةٍ في أقربِ وقتٍ مُمكن.

 واشار الى ان الامم المتحدة تواصل التزامها بدعم حكومة وشعب العراق في هذا المسعى.

 وفي وقت سابق اليوم حذر نائب رئيس الجمهورية العراقي رئيس تحالف القرار الانتخابي أسامة النجيفي من أزمة خطيرة يجد العراق نفسه في أحضانها بسبب تدني مستوى التصويت وعدم قناعة قناعة كثير من التحالفات السياسية بنتائج الانتخابات داعيا لحوار سياسي.

ودعا قادة وأعضاء الكتل السياسية إلى الهدوء والحوار لمعالجة الأزمة الحالية وأن يضعوا نصب أعينهم حفظ وضع العراق من الفوضى أو الخلافات التي تفتح المجال للأجندات الأجنبية لعب دور مباشر يتعارض مع استقرار العراق وأمن شعبه ومجتمعه".

كما طالب نائب رئيس الجمهورية زعيم ائتلاف الوطنية الانتخابي اياد علاوي باعادة الانتخابات وتحويل الحكومة لتصريف الاعمال. وقال انه "نظراً لعزوف الشعب العراقي عن المشاركة في الانتخابات بشكل واسع، وانتشار اعمال العنف والتزوير والتضليل وشراء الاصوات واستغلال ظروف النازحين والمهجرين، بالاضافة الى ضبابية الاجراءات التي اتخذتها مفوضية الانتخابات في التصويت الالكتروني بعد ان اعتاد المواطن على اجراءات مختلفة في كل الانتخابات السابقة، وما ينتج مثل هذا العزوف عن مجلس تشريعي يفرض فرضاً على المواطن بعيداً عن رغبته، فضلاً عن حكومة ضعيفة لا تحظى بالثقة المطلوبة لنجاحها فأن ائتلاف الوطنية يدعو الى اعادة الانتخابات مع إبقاء الحكومة الحالية لتصريف الاعمال، لحين توفير الظروف الملائمة لاجراء انتخابات تعبر عن تطلعات شعب العراق".