: آخر تحديث
طالبت المفوضية بتحقيق فوريّ وشامل في جميع الشكاوى

الأمم المتحدة تدعو لاعادة فرز وعد الأصوات في كركوك

دعت الامم المتحدة المفوضية العليا للانتخابات العراقية الى إعادة عد الأصوات في محافظة كركوك الشمالية المتنازع عليها وطالبتها بتحقيق فوريّ وشامل في جميع الشكاوى المتعلقة بالاقتراع. مؤكدا على جميع الأطراف السياسية بضرورة دعم السلام ومواصلة الالتزام بحلّ أية نزاعاتٍ انتخابيةٍ عبر القنوات القانونية .

ودعا الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش المفوضيةَ العليا المستقلة للانتخابات الخميس إلى إجراءِ تحقيقٍ فوريّ وكاملٍ في جميع الشكاوى المتعلقة بالعملية الانتخابية التي جرت السبت الماضي.
وقال كوبيش في بيان صحافي تسلمت "إيلاف" نصه الخميس "ينبغي أن تتحرك المفوضية على وجه السرعة للتعامل بجديةٍ مع جميع الشكاوى، بما في ذلك، وعند اللزوم إعادة الفرز اليدويّ الجزئيّ في مواقعَ مختارةٍ لا سيما في كركوك". 

وشدد على انه "من المهمّ أن تتمّ إجراءُ تلك الإجراءات بشفافيةٍ كاملةٍ بحيثُ يشهدها أصحاب الشأن لتعزيز الثقة في العملية. والأمم المتحدة على استعدادٍ لتقديم المساعدة إذا طُلب منها ذلك."
وطالب الممثل الأممي جميع "الأطراف السياسية الفاعلة إلى دعم السلام ومواصلة الالتزام بحلّ أية نزاعاتٍ انتخابيةٍ عبر القنوات القانونية المعمول بها."

ومن جهته قرر رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري عقد جلسة برلمانية طارئة السبت المقبل لمناقشة نتائج الانتخابات ودعا النواب لمشاركة فيها.

وجاء قرار انعقاد الجلسة بناء على طالب قدمه عشرات النواب الذين يمثلون مختلف الكتل اليوم بعقد جلسة برلمانية طارئة لاستجواب مسؤولي المفوصية. ووقع 81 نائبا على طلب الى رئيس البرلمان سليم الجبوري لعقد الجلسة تلوه خلال مؤتمر صحافي في بغداد الخميس تابعته "أيلاف" انه "خوفا من دخول البلاد في المحظور على ما يجري من نتائج كارثية افرزتها نتائج انتخابات 2018 من تزوير وتحريف للحقائق وعزوف وارباك وعدم مشاركة الشعب العراقي في الانتخابات .. يرجى الموافقة على عقد جلسة طارئة لمناقشة مايجري واتخاذ قرار حاسم ينقذ العراق مما يمر به الان".

واوضح النواب انه من خلال المنظمات المحلية والدولية فقد تأكد العزوف الكبير الذي شهدته العملية الانتخابية بنحو لاينكره احد حتى تدنت نسبة المشاركة الى اقل من 16% بعد ان ذكرت بعض الجهات الدولية ان نسبة المشاركة وصلت الى مستوى 19% مايخلع عن هذه الانتخابات دستوريتها ويعري شرعيتها القانونية.

وفيما يتعلق بنتائج انتخابات محافظة كركوك الشمالية المتنازع عليها يواصل الاف المواطنين العرب والتركمان في المحافظة منذ اربعة ايام تظاهرات احتجاج غاضبة ضد اعلان المفوضية فوز الاتحتد الوطني الكردستاني في انتخابات المحافظة مؤكدين رفضهم للنتائج التي اعلنتها مطالبين باعتماد العد والفرز اليدوي والكشف عن المزورين وتقديم موظفي مكتب كركوك للقضاء 
.وحاصر المحتجون مكتب المفوضية في كركوك ومجمع العد والفرز فيما تجمع آخرون امام مخازن جمع صناديق الاقتراع وهم يرفعون اعلام العراق وسط انتشار امني مكثف .

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي قد حمل الثلاثاء الماضي مفوضية الانتخابات مسؤولية الاخطاء التي رافقت الانتخابات العامة التي جرت السبت الماضي وقال انها لم تكلف اي شركة بفحص أجهزة الاقتراع والعد والفرز الالكترونية من قبل اي شركة قبل الاقتراع. واوضح العبادي خلال مؤتمره الصحافي الاسبوعي ان مفوضية الانتخابات ابلغت الحكومة بعدم اختيار شركة لفحص اجهزة التصويت قبل اسبوع من الانتخابات. ودعا الى اجراء عادل بخصوص الاعتراضات في كركوك مشيرا الى ان التاخير في حسم الامر يعرض امن البلاد للخطر وعليه التعامل بشفافية واضحة ازاء الطعون واعتماد الاساليب القانونية واولوية الحفاظ على ارادة الناخب وصوته  .


عدد التعليقات 6
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. بلعوا الطعم
هادي المختار - GMT الخميس 17 مايو 2018 14:01
لا ينكر احد التجاوزات التي حصلت في الانتخابات العراقية ولا ينكر ايضا ان إيران وعملائها في العراق لا يستلمون لهزينتهم. شاهدت لقاء احمد ملا طلال مع ممثل عن المفوضية الانتخابات وممثل الجبهة التركمانية الموالية لتركيا وممثل عن حزب التغيير، فقد عرض السيد احمد ملا طلال فيديو يطلب فيه السيد ارشد الصالحي رئيس الجبهة التركمانية من تركمان كركوك للذهاب الى صناديق الاقتراع بسبب عزوفهم للتصويت لعملاء تركيا وقد اكد السيد توران ممثل التركمان فأن الفيديو كان قبل اربع ساعات من غلق الصناديق اي ان السيد ارشد الصالحي خالف بنفسه الصمت الانتخابي ويطالب بمحاسبة الآخرين، لا تنهي عن خلق وتأتي مثله عار عليك اذا فعلت عظيم، مهما كانت التجاوزات فإنها لصالح الشعب العراقي وهزيمة لعملاء إيران وعملاء تركيا.
2. .................
فاضل - GMT الخميس 17 مايو 2018 14:59
الله يلعن آبو هاي الإنتخابات إذا هي هيج أهم من شهر رمضان المبارك .. شصاير لم أقرأ خبراً واحداً يتناول قدوم هذا الشهر الفضيل.. لو الحجاية فصح وبيض وهيج خزعبلات جان أتخمتونا بأخبارها ..الله معانا .
3. اللعنة على قبرك
- GMT الخميس 17 مايو 2018 18:16
تم اغتيال لضابط العربي العنصري الذي بصق بعلم كوردستان ( جهاز مكافحة الإرهاب العراقي ) برصاص مسلحين مجهولين أمام منزله في شمال العاصمة بغداد يوم 27-10-2017 ، بحسب ما أعلنت الشرطة . على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر الضابط العربي العنصري وهو يرفع العلم العراقي فوق مبنى مجلس محافظة كركوك ويبصق بعلم كوردستان بعد احتلال العرب المدينة الكوردية الغنية بالنفط . مسلحين مجهولين يقودان دراجة نارية أطلقا النار على النقيب العنصري العربي أحمد صلاح الجراح، قرب منزله في منطقة الحرية بشمال بغداد . اللعنة على قبور العنصريين والمحتلين والحثالات الهمجية في كل مكان.
4. وما الفرق بين الملك فيصل
- GMT الخميس 17 مايو 2018 18:18
وما الفرق بين الملك فيصل وقاسم سليماني والمالكي وصدام حسين واحمد حسن بكر ومحمد حسن و فلفل حسن و طاعون حسن و ماعون حسن ...ورحمان عارف وعبدالسلام عارف ...وعبد الكريم قاسم والعلاوي والعبادي ......الخ . الجواب طبعا لا فرق بين هؤلاء....على هؤلاء البؤساء الرؤساء ...تحقيق النزوات العرقية العربية للعرب العراقيين ..لا اكثر ولا اقل .....مسؤلية هؤلا ء عبارة عن صيانة الكيان الخبيث المنهار على حساب اشلاء الاطفال الكورد و المقابر الجماعية لابناء كوردستان . فهل سيحقق الكيان الرغبات والنزوات العرقية العربية للجما هير العربية ؟... فهل بامكان ابناء النجف والكربلاء تعريب واغتصاب كركوك و الا ستهتار بالرموز الكوردية بعد فشل علي حسن المجيد ؟ هل امريكا سوف يزود ابناء النجف والكربلا ء بالاسلحة الامريكية الفتاكة الى الابد ؟ شخصيا اشك .
5. الكيان الخبيث عالة على ا
Rizgar - GMT الخميس 17 مايو 2018 18:19
الكيان الخبيث عالة على البشرية .
6. rigged election
Hussain Ali - GMT الخميس 17 مايو 2018 18:34
The election was not only rigged in Kerkuk but also in Iraqi Kurdistan by the two Mafia organization PUK and KDP. The whole process was a joke and accepting this election by the west and USA is a bigger joke and shows that western counties were aware of it and helped to be implemented so their supported Mafia organisations in Kurdistan stay in power


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. محمد بن راشد في الرياض للمشاركة في منتدى مبادرة الاستثمار
  2. ترمب: تحادثتُ مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان
  3. بولتون: المحادثات مستمرة مع السعودية بشأن خاشقجي
  4. محادثات استراتيجية لبولتون في موسكو
  5. العثور على سيارة دبلوماسية سعودية متروكة بموقف في اسطنبول
  6. اعتماد أول مركبة ذاتية القيادة في مدينة مصدر
  7. الرئاسة التركية: لا نريد أن تتضرر علاقتنا مع السعودية
  8. طهران: استقالة ظريف شائعة كاذبة
  9. جاريد كوشنر: السعودية حليف هام للولايات المتحدة
  10. القصة الكاملة لمزاعم سرقة أعضاء سائح بريطاني مات في مصر
  11. لهذه الأسباب زار المبعوث الأميركي جيمس جيفري منبج
  12. موسكو: زيارة بوتين للسعودية قائمة
  13. الكرملين: إعلان ترمب سيجعل العالم أكثر خطرًا
  14. أستراليا تعتذر لآلاف الأطفال ضحايا الانتهاكات الجنسية
  15. ماي تعارض الحل الأوروبي لمشكلة حدود إيرلندا بعد بريكست
  16. انتخابات منتصف الولاية تمهيد لانتخابات 2020 بالنسبة إلى ترمب
في أخبار