: آخر تحديث

العبادي والصدر يعلنان تحالفًا بين كتلتيهما

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي والزعيم الشيعي البارز مقتدى الصدر السبت في النجف تحالفًا بين كتلتيهما بهدف تشكيل حكومة، في وقت أمرت أعلى سلطة دستورية في البلاد بإعادة فرز الأصوات يدويًا.

بغداد: زار العبادي، الذي حل ائتلافه ثالثًا في الانتخابات التشريعية التي جرت في 12 مايو بـ42 مقعدًا، زار مدينة النجف في جنوب بغداد للقاء الصدر، الذي حصد بتحالفه مع الشيوعيين 54 مقعدًا.

وبعد اجتماع استمر لنحو ثلاث ساعات، أعلن الطرفان في مؤتمر صحافي مشترك عن تشكيل تحالف بين كتلتيهما. وقالا في بيان "نعلن عن تحالف عابر للطائفية والإثنية للإسراع في تشكيل الحكومة المقبلة، والاتفاق على نقاط ومبادئ مشتركة، بما يضمن مصلحة الشعب العراقي". أضافا أن التحالف سيساهم في "بلورة حكومة قوية تخدم تطلعات شعبنا في جميع المجالات".

وبحسب مصدر مقرب من تحالف "سائرون"، الذي يتزعمه الصدر، فإن المسألة الأكثر حساسية هي منصب رئيس الوزراء، الذي يأمل العبادي الاحتفاظ به، وهو ما ترفضه الكتل الأخرى الفائزة.

لم يشر البيان نهائيًا إلى التحالف الذي أعلنه الصدر في الأسبوع الماضي مع كتلة "الفتح" بقيادة هادي العامري، والتي حصدت 47 مقعدًا. كما إن البيان لم يلفت إلى الاتفاق الأقدم بين الصدر وتيار الحكمة الذي يتزعمه رجل الدين الشيعي عمار الحكيم (19 مقعدًا) و"ائتلاف الوطنية" بزعامة إياد علاوي (21 مقعدًا).

وسط هذا الغموض، يمكن لتلك الكتل التي تحالفت مع الصدر إذا ما اجتمعت، جمع 183 مقعدًا، بما يضمن لها غالبية نيابية في برلمان يعد 329 نائبًا، ما يسمح لها بتسمية رئيس الحكومة المقبل.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الكويت تبدأ محاكمة المدير العام الأسبق لمؤسسة التأمينات
  2. هل اتهارت محادثات سوتشي وأستانا الخاصة بسوريا؟
  3. واشنطن تدرس إرسال قوات إضافية إلى الشرق الأوسط
  4. قمة عراقية أردنية فلسطينية تدعم دولة فلسطينية عاصمتها القدس
  5. عشاءٌ
  6. الرئيس العراقي في الأردن لبحث مخاطر الازمة الإيرانية الأميركية
  7. محمد بن راشد يعلن إطلاق
  8. خلافات داخل
  9. الأسبرين
  10. موسكو تتهم واشنطن باستفزاز طهران
  11. في كنيس
  12. السعودية تعترض طائرة حوثية مسيرة تستهدف مطار نجران
  13. تعثر المفاوضات في السودان يثير تساؤلات حول الفترة الانتقالية
  14. الجسم المشبوه في
  15. حديث عن دعم جمهوري في الكونغرس لعزل ترمب
  16. هل ستكون
في أخبار