: آخر تحديث
 لتشكيل الكتلة البرلمانية الأكبر التي ترشح رئيس الحكومة الجديدة

العبادي والصدر يعلنان تحالفا نحو حكومة تكنوقراط عابرة للطائفية

اعلن رئيس الوزراء العراقي زعيم تحالف النصر الانتخابي حيدر العبادي ورجل الدين الشيعي زعيم تحالف سائرون الانتخابي تحالفا موحدا لتشكيل حكومة تكنوقراط جديدة عابرة للطائفية ودعم الجيش وحصر السلاح بيد الدولة ووضع برنامج لاصلاح القضاء وتفعيل دور الادعاء العام والاستمرار بمحاربة الفساد ومحاسبة من تثبت بحقه تهم الفساد>

وخلال مؤتمر صحافي مشترك مع الصدر بعد اجتماع استمر ثلاث ساعات في مدينة النجف الجنوبية قال العبادي الذي حل تحالفه ثالثا في نتائج الانتخابات العامة التي جرت في 12 من الشهر الماضي ان هذا التحالف الثنائي لا يتعارض مع التحالفات المعلنة في وقت سابق او ضد تحالفات اخر .. مشيرا الى ان عددا من الكتل السياسية ستنضم الى هذا التحالف . ونوه الى ان ان الساعات الماضية أثمرت عن الاتصال مع بقية الأطراف السياسية التي لم تبد اية سلبية تجاه ما يطرحه تحالفه مع الصدر.

ودعا العبادي الى جلسة قيادية عالية المستوى للكتل السياسية لتخليص البلد من أزمة العد والفرز للاصوات التي يمر بها.

 

ومن جهته قال زعيم التيار الصدري رئيس تحالف سائرون الذي حل اولا في الانتخابات "ان التحالف بين الجانبين سيفضي الى تشكيل حكومة عابرة للطائفية المقيتة من التكنوقراط وتمثل جميع ابناء الشعب العراقي". ودعا الكتل السياسية الاخرى الى المشاركة والانضمام لهذا التحالف الجديد من اجل الاسراع بتشكيل حكومة التكنوقراط .

واوضح ان اتفاقه مع العبادي يتضمن دعم الجيش وحصر السلاح بيد الدولة ووضع برنامج لاصلاح القضاء وتفعيل دور الادعاء العام والاستمرار بمحاربة الفساد ومحاسبة من تثبت بحقه تهم الفساد .. اضافة الى العمل على تحقيق العراق لعلاقات دولية متوازنة وعدم التدخل بشؤون الآخرين والتشديد على عدم التدخل بالشأن العراقي  .

واكد الصدر ان تحالفه مع العبادي عابر للطائفية والأثنية ويهدف الى الاسراع بتشكيل الحكومة والاتفاق على نقاط ومبادئ مشتركة تضمن مصلحة الشعب العراقي وتساهم في بلورة حكومة قوية تخدم تطلعات الشعب في جميع المجالات وتعزيز عملية التداول السلمي للسلطة.

بنود اتفاق العبادي والصدر

ومن جهته كشف المكتب الاعلامي للصدر عن ثمانية نقاط قال إنها تشكل اسس التحالف بين النصر بزعامة العبادي وسائرون بزعامة الصدر .. وهي:

أولاً : دعوة الى تحالف عابر للطائفية، والاثنية، يشمل جميع مكونات الشعب العراقي.
ثانياً:  الاستمرار بمحاربة الفساد، وإبعاد الفاسدين عن مواقع الدولة والحكومة، وتقديم من يثبت بحقه ملفات فساد الى القضاء العراقي، كما يعزز دور المؤسسات الرقابية، في مكافحة الفساد والرقابة.
ثالثاً:  تشكيل حكومة تكنوقراط من الكفاءات، بعيداً عن المحاصصة الضيقة.
رابعاً : دعم وتقوية الجيش، والشرطة، والقوات الامنية، وحصر السلاح بيد الدولة، والحفاظ على هيبتها، وما تحقق من انجازات.

خامساً: وضع برنامج اصلاحي، لدعم الاقتصاد العراقي، في جميع القطاعات.
سادساً:  الحفاظ على علاقة متوازنة مع الجميع، بما يحقق مصالح العراق، وسيادته واستقلاله، وعدم التدخل في شؤون الدولة، كما لا يسمح بتدخل الاخرين في شؤوننا.
سابعاً : دعم اصلاح نظام القضاء العراقي، وتفعيل دور الادعاء العام.
ثامناً :  الحفاظ على وحدة العراق، ارضاً وشعباً، والتأكيد على التداول السلمي للسلطة.
 
وكان تحالف سائرون الذي يقوده الصدر قد اعلن في وقت سابق من الشهر الحالي اتفاقه مع تحالف الفتح بزعامة رئيس منظمة بدر والمدعوم بفصائل الحشد الشعبي هادي العامري ومع تحالف الوطنية بزعامة نائب الرئيس العراقي اياد علاوي وتيار الحكمة بزعامة عمار الحكيم وبما يضمن تشكيل الكتلة الأكبر داخل البرلمان المقبل بأغلبية أكثر من 180 مقعدا من مجموع مقاعد البرلمان البالغة 329 حيث ستم اعلان هذا التحالف داخل مجلس النواب وترشيحه للشخصية التي ستشكل الحكومة المقبلة بعد مصادقة القضاء العراقي على النتائج النهائية للانتخابات .  
 


عدد التعليقات 5
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. كم انت قذر يا العراق
Rizgar - GMT الأحد 24 يونيو 2018 08:18
create iraq was not a blunder or a mistake It was a crime.
2. كم انت قذر يا العراق
卡哇伊 - GMT الأحد 24 يونيو 2018 09:19
شف مقطع فيديو تفاصيل عملية اغتيال مدير جوازات محافظة بابل(مركزها الحلة) وكالة العقيد صفاء حسين. ويظهر في الفيديو مسلحون ملثمون يستقلون سيارة نوع (بيك اب) وهم يعترضون طريق العقيد صفاء حسين، بعد مغادرته لعمله، ويرشقون سيارته بوابل من الرصاص، ما ادى الى مقتله على الفور. وفي الفيديو أيضا يقوم المسلحون بفتح أبواب سيارة العقيد المغدور ودخولها ولم يتبين ما اذا كان الهدف من ذلك التأكد من مقتل العقيد ام البحث عن شيء ما داخل السيارة.
3. النظام الطائفي العراقي يسرق لابو موزة
حسن - GMT الأحد 24 يونيو 2018 09:31
هل يعقل ذلك ؟؟ اعلنت وزارة المالية العراقية طعنها بقانون السجناء وقالت الوزارة ان هذة المؤسسة اهلكت ميزانية الدولة بسبب عدد المستفيدين منها بحيث بلغ عدد السجناء السياسيين من حزب الدعوة اكثر من ثلاثه ملايين سجين سياسي، وقال المصدر هل معقول كان هناك٣مليون سجين سياسي شيعي في زمن النظام السابق وحاليا هؤلاء ال٣ ملايين يستلمون شهريا مبالغ خياليه ويستلمون كل مناسبة دينية مبلغ ٣ مليون دينار عراقي ويبلغ عدد المناسبات الدينية عند الشيعة الامامية ٦٦ مناسبة سنوية غير المناسبات الرسمية وهذة المبالغ مجموعه كافية لاحداث عجز في الميزانيه.. اي كل سجين يستلم سنويا 3000000 في 66 يساوي 198000000 دينار اي مجمموع مايستلمه 3 مليون سجين 198000000 في 3000000 يساوي 594000000000000 وعليكم الحساب ؟؟؟ ويگولون وين صارت الميزانية السيستاني ساكت كالاخرس والحكومة العراقية تقول انها ليست طايفية ودعوتية خللي يشوف العالم كم مجرمين هؤلاء
4. كال حكومة عابرة للطايفية !
عودة - GMT الأحد 24 يونيو 2018 09:43
والله ضحكوني هذول كل هاي الطايفية بالعراق ويكللك حكومة عابرة للطايفية . ليش هو هذا المدعو ابو التسويف عبده او عبادي ليش هذا كان صار رئيس وزراء لوما الطايفية بسبب الطايفية بطل بيع الكبة وصار رئليس وزراء يبيع كلام بمحاربة الفساد وهو راعي للفساد. ثم هذا الواكف جنب عبادي ليش هذا مو طايفية هذا مكتشف نظرية الابوية اللي راح يطلع بيها اكتاب وراح يصير اشهر من الكتاب الاخضر مال القذاقدفي شعوب تباع وتشترى ويضحك عليها باليوم الف مرة .
5. نعم وألف نعم ولكن ؟؟..
عراقي - GMT الأحد 24 يونيو 2018 11:51
هل سيتراجع السيد مقتدى عن وعوده , وماذا عن تحالفه الطائفي مع خائن الوطن العراقي الأيراني الجنسية العامري , وهل يتم قطع يد قاسم سليماني من التدخل في الشأن العراقي ؟؟؟..


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الجيش الأميركي يقتل 60 عنصرا من حركة الشباب الصومالية
  2. في أول تعليق رسمي إسرائيلي عن خاشقجي: نثق بأقوال السعودية
  3. ترمب: ولي العهد السعودي أكد بدء التحقيق بقضية خاشقجي
  4. أكثر من نصف جرائم الكراهية في بريطانيا ضد المسلمين
  5. خطف جنود إيرانيين عند الحدود مع باكستان 
  6. خبراء في معرض جيتكس: السعودية بيئة ناضجة لاستقبال أحدث التقنيات
  7. اجتماع في الرياض والائتلاف السوري يلتقي المبعوث الأميركي
  8. عائلة خاشقجي: بيان واشنطن بوست مزور
  9. دعوات لتقوية العلاقات بين العرب وأميركا اللاتينية 
  10. إطلاق
  11. ولي العهد السعودي يستقبل وزير الخارجية الأميركي
  12. لجنة تحقيق أحداث البصرة: مندسون قتلوا المتظاهرين
  13. العاهل السعودي يلتقي وزير الخارجية الأميركي في الرياض
  14. إلزام ممثلة إباحية بدفع نفقات ترمب القانونية
  15. بومبيو يصل إلى الرياض لبحث قضية اختفاء خاشقجي
  16. أيام جيمس ماتيس أصبحت معدودة في واشنطن
في أخبار