ألغى إمبراطور اليابان أكيهيتو نشاطاته الرسمية ليوم الاثنين إثر تعرّضه لوعكة صحية، وفق ما أفاد المتحدث باسم الحكومة يوشيهايد سوغا. 

طوكيو: قال سوغا للصحافيين إن أكيهيتو "شعر بالمرض فجأة، وبدأ يتعرق بشدة" صباح الاثنين، ما دفع الإمبراطورة ميشيكو إلى "استدعاء طبيب القصر على الفور". 

أظهرت فحوصات الطبيب أن الإمبراطور يعاني من "أعراض دوار وغثيان ناجمة من نقص في التروية الدماغية، وهو ما يتطلب راحة تامة ومتابعة طبية". يذكر أن نقص التروية الدماغية ناجم من عدم وصول الدم بشكل كاف إلى الدماغ. 

وقال مصدر من وكالة الأنباء التابعة للقصر الإمبراطوري لوكالة فرانس برس إنه كان من المفترض أن يلتقي أكيهيتو الاثنين بالأميرة أياكو، وهي ابنة أحد أبناء عمومه، لتبلغه بتفاصيل خطبتها. وأضاف "لا نملك تفاصيل إضافية بشأن وضع الإمبراطور الصحي". ولم يتضح بعد متى سيتمكن أكيهيتو (84 عامًا) من استئناف نشاطاته العامة. 

فاجأ أكيهيتو البلاد في 2016 عندما أعلن رغبته في التنحي بعد قضائه ثلاثة عقود في منصب إمبراطور اليابان، مشيرًا إلى تقدمه في السن وتدهور حالته الصحية. 

وسيكون بذلك أول امبراطور يتنازل عن العرش (في 30 إبريل 2019) منذ أكثر من قرنين. سيخلفه ابنه البكر الأمير ناروهيتو البالغ من العمر 58 عامًا.