واشنطن: تجتاح الولايات المتحدة منذ الأربعاء موجة صقيع وتضربها رياح شديدة البرودة مصدرها القطب الشمالي، ما حمل السلطات على اتخاذ تدابير عاجلة لحماية السكان الأكثر تأثرًا بالبرد.&

وذكر مركز الأرصاد الجوية أن "كتلة الهواء القطبية غير المسبوقة" ستؤدي إلى درجات متدنية جدا تتراوح بين 34 و51 درجة مئوية تحت الصفر في السهول الشمالية ومنطقة البحيرات الكبرى وأعالي المناطق وسط غرب الولايات المتحدة.

في شمال غرب مينيسوتا إنخفضت درجات الحرارة إلى 40 درجة مئوية تحت الصفر عند الساعة السادسة صباحا في مدينة مانومن الصغيرة.

وأصدرت سلطات إيلينوي وويسكونسن وميشيغن إنذارات ليوم الأربعاء الذي كان يفترض أن يكون النهار الأشد برودة وسيؤثر على 60 مليون نسمة.

في شيكاغو ثالث مدن البلاد التي أطلق عليها اسم "مدينة الرياح" وصلت درجات الحرارة صباحا إلى 30 درجة مئوية تحت الصفر و26 تحت الصفر بعد الظهر.

"الصقيع"

وقال رئيس بلدية شيكاغو رام إيمانويل خلال مؤتمر صحافي مساء الأربعاء "نواجه موجة صقيع تاريخية بالتأكيد". وأضاف "درجات الحرارة المتدنية تهدد الأرواح وعلينا التصرف في ضوء ذلك".

&

بخار يتصاعد من نهر شيكاغو

&

وحذر "هناك البرد وهناك الصقيع! الصقيع موجة خطيرة من البرد الشديد". كما غطى الجليد قنوات المدينة وضفاف بحيرة ميشيغن تحت شمس حارقة.

وقال ليون جيلبرت (31 عاما) وهو يعمل في مقهى في وسط المدينة المقفر لفرانس برس "أشعر وكأنني قطعة جليد لم أعد أشعر بجلدي". وللاحتماء من الرياح الباردة خرج السكان من منازلهم يغطون أعينهم بأقنعة تزلج.

بأمر من حاكمة ميشيغن غريتشن ويتمر ستبقى إدارات الولاية مقفلة حتى الجمعة وطلب من الموظفين غير الأساسيين ملازمة منازلهم. كما أغلقت المدارس إذ يتوقع أن تتراوح درجات الحرارة الخميس بين 30 و40 درجة مئوية تحت الصفر بحسب مركز الأرصاد الجوية.

وتسبب الهواء القطبي الذي يتجه إلى الساحل الشمالي للبلاد في مصرع خمسة أشخاص على الأقل بحسب الإعلام وفي إضطرابات. وعمد موظفو السكك الحديدية في شيكاغو إلى تدفئة قضبان السكك الحديدية لكي لا تتجمد وتؤدي إلى وقف حركة القطارات.

وذكرت شركة "ميترا إليكتريك" للنقل أن كل القطارات التي تسير في المدن كانت متوقفة صباح الأربعاء و"حتى إشعار آخر". ونقلت الصحف عن متحدثة باسم الشركة قولها "سجلنا مشاكل عديدة مع كابلات التغذية خصوصا بسبب تقلص المعدن جراء الأحوال الجوية الشديدة البرودة".

"لازموا منازلكم الدافئة"

وتأثرت أيضا حركة الملاحة الجوية. وألغيت أكثر من 2500 رحلة داخلية من وإلى الولايات المتحدة ما أرغم المسافرين على مواجهة البرد ليوم إضافي على الأقل.

وقال براندن روبنسن الذي إضطر للبقاء ليوم إضافي في فندق بوسط شيكاغو "سأبقى إلى أن أتمكن من السفر لآن كل الرحلات ألغيت". وأطلقت البلدية على تويتر عبارة "لازموا منازلكم الدافئة" لثني السكان عن الخروج.

وتم فتح أكثر من 270 "مراكز تدفئة" في مبانٍ فدرالية ومراكز إجتماعية ومكتبات وحتى دوائر شرطة للأشخاص المحتاجين إلى مكان دافىء خصوصا مشردي المدينة وعددهم 16 ألفا.

كما قدمت مؤسسة "ليفت" لاستئجار سيارة مع سائق خدمة بـ15 دولارا لنقل زبائنها الراغبين في الوصول إلى هذه لامراكز والاحتماء من البرد. في مينيابوليس وسانت بول كان يفترض أن تبقى عدة ملاجىء مفتوجة على مدار الساعة.

كما علق جهاز البريد الأميركي، المعروف بالتزامه توزيع البريد مهما كانت الأحوال الجوية، عمله في أنحاء من انديانا وميشيغن وايلينوي واوهايو وداكوتا ونبراسكا.

ويتوقع أن تتحسن الأحوال الجوية في نهاية الأسبوع في حين تتجه موجة البرد إلى الساحل الشرقي للولايات المتحدة. كما يتوقع إنخفاض درجات الحرارة وتساقط الثلوج في بنسلفانيا وماين.