أعلن عضو في هيئة التفاوض السورية تشكيل تحالف بين قوات "البيشمركة روج آفا" وقوات النخبة السورية التي يقودها أحمد الجربا، رئيس تيار الغد السوري، لإدارة المنطقة الآمنة شمال سوريا، وذلك خلال لقاء مع قناة كردية تزامنًا مع الزيارة التي بدأها وفد من الهيئة إلى كردستان العراق، أمس السبت.

ونقلت قناة "روداو" عن عضو الهيئة وعضو الامانة العامة في تيار الغد السوري، قاسم الخطيب، وهو أحد أعضاء الوفد، قوله، "أكدنا خلال لقائنا مع فخامة الرئيس مسعود البارزاني أن يكون هناك كرد سوريون متمثلون في البشمركة، بالإضافة إلى قوة عربية متمثلة بتيار الغد السوري ، ونتمنى أن يكون هناك تحالف".

ولفت إلى أن "قوات النخبة سيكون لها دور إلى جانب رفاق الدرب معنا في النضال من أجل نقل سوريا إلى دولة مدنية ديمقراطية. البيشمركة لهم قوات وتعدادهم ما يقارب سبعة آلاف مقاتل مدرب&في الإقليم " مؤكدا "هم كرد سوريون من قوات البشمركة".

وكان الجربا أجرى عدة زيارات إلى تركيا في الأشهر الماضية، كما زار كردستان العراق والداخل السوري .

اللقاء مع برلمانيين&

وقالت ربا حبوش عضو هيئة التفاوض عضو الوفد في تصريح لـ"إيلاف" حول زيارة الهيئة إلى كردستان العراق، إن "الزيارة جيدة جدا ومهمة، وخاصة في ظل وجود ٢٥٠ الف لاجئ سوري في الإقليم، وفي ظل وضع شرق الفرات".

والتقى الوفد أمس الرئيس مسعود بارزاني كما التقوا الْيَوْم برلمانيين في كردستان العراق واستمعوا إلى تجربتهم في الإقليم وكيفية الحفاظ &على الحقوق وضمانها، واستمر اللقاء ساعتين، بدأه رئيس هيئة التفاوض نصر الحريري بشكر برلمان كردستان العراق والحديث عن العملية السياسية واللجنة الدستورية والأوضاع في سوريا.

وتخللت اللقاء أسئلة وأجوبة حول طبيعة عمل الهيئة وكيفية تنفيذها لعملها.

وحضر اللقاء ممثلون عن الكتل الرئيسيّة في البرلمان، اضافة الى ممثلي المكونات القومية والدينية.

وجرى لقاء آخر مع ممثلي المجلس الوطني الكردي في البرلمان، وتم الاستماع لرؤيتهم والحديث عن أوضاع اللاجئين السوريين في كردستان العراق.

وجاءت زيارة هيئة التفاوض إلى كردستان العراق في ظل الحديث عن إقامة منطقة آمنة في شمال&سوريا، لكن حتى الآن لم تتضح معالم المنطقة والجهة التي تسيطر عليها، وسط رفض تركيا سيطرة أي جهة على المنطقة الآمنة غيرها.

وسبق وأن طرحت، في الأيام الماضية، فكرة دخول قوات "البيشمركة" إلى مناطق شمال شرق سوريا، لتبديد المخاوف التركية من قوات سوريا الديمقراطية " قسد" .

كما دار الحديث عن تحضيرات تقوم بها قوات النخبة التي يقودها أحمد الجربا لتوسيع دورها في شمال شرقي سوريا، خاصةً في المنطقة الآمنة التي تحدث عنها الرئيس الأميركي دونالد ترمب.
وتردد الْيَوْم أنه تم الاتفاق على تفاصيل تلك المنطقة بين أنقرة وواشنطن خلال لقاءات متتابعة بين الطرفين على عدة مستويات.