الرباط: قالت بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن و المرأة و الأسرة و التنمية الاجتماعية بالمغرب، إن الحكومة تدبر أمر الأشخاص المشردين في الشارع ممن لا يتوفرون على مأوى بمقاربة شمولية، اعتمادا على سياسات عمومية مندمجة تحدد مجالات تدخل مختلف الجهات المختصة.

و أفادت الحقاوي في جلسة الأسئلة الشفهية في مجلس النواب (البرلمان المغربي)، مساء الإثنين، أن العمل على إنقاذ الأشخاص الذين يعيشون حالة تشرد في الشارع بدأ منذ شهور و ما زال مستمرا.

و قالت المسؤولة الحكومية:"أطلقنا سنة 2014 نداء يهم إيواء المتشردين في فصل الشتاء، حيث تنخفض درجات الحرارة، و كانت هناك حملة مهمة بانخراط المجتمع المدني".

و يعد النداء الذي أطلقته الوزارة قبل خمس سنوات أول مبادرةحكومية من نوعها، تستهدف فئة المسنين المشردين، من خلال إشراك المواطنين في حملة إيوائهم، بالتبليغ عن أماكن وجودهم ،أو تقديم المساعدات لمراكز الإيواء من أجل تحسين ظروف العيشبها.

الجدير بالذكر أن الوزارة قامت بتشكيل خلية تعمل على مدار اليوم، من أجل استقبال مكالمات المواطنين الذي يريدون التبليغعن وجود مسنين بأحد الشوارع في جميع مناطق المغرب، حيث تم تخصيص أزيد من 90 رقما هاتفيا تعمل دون توقف لإنجاح هذهالمبادرة، إضافة إلى صفحة رسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، يتم فيها نشر جميع المعطيات المتعلقةبالحملة و أرقام الهواتف المخصصة لكل مدينة أو منطقة قروية،فضلا عن حث المواطنين على التعاون من أجل إنقاذ المسنينوإيوائهم.