: آخر تحديث
أوباما نال الجائزة في السنة الأولى من رئاسته عام 2009

رئيس الوزراء الياباني يرفض أن ينفي ترشيحه ترمب لنوبل للسلام

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: رفض رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي أن ينفي أنه رشح الرئيس الاميركي دونالد ترمب لجائزة نوبل للسلام تقديرًا على فتح باب الحوار مع كوريا الشمالية.

وكان ترمب اعلن خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض انه تسلم من آبي "نسخة جميلة من رسالة وجهها إلى من يعطون شيئاً اسمه جائزة نوبل" وان آبي نقل اليه ترشيحه للجائزة باسم اليابان. وأثار الاعلان موجة انتقادات في اليابان حيث استُدعي آبي إلى البرلمان للاجابة عن أسئلة النواب بهذا الشأن، كما افادت صحيفة الاندبندنت البريطانية. 

وكانت صحيفة أساهي شمبون اليابانية نقلت عن مصادر حكومية لم تكشف هويتها أن رئيس الوزراء الياباني رشح ترمب بناء على طلب الولايات المتحدة. 

وحين سُئل آبي رد بالقول "إنني في ضوء سياسة لجنة نوبل منذ 50 عاماً بعدم الافصاح عن اسماء المرشحين ومن يرشحونهم، امتنع عن التعليق". ولكن آبي والمتحدث باسمه لم ينفيا تصريح ترمب. 

ورداً على سؤال عضو البرلمان الياباني يويتشيرو تاماكي قال آبي: "أنا لم أقل قط إني لم أُرشح ترمب". وغرد تاماكي على تويتر قائلا إن مثل هذا الترشيح يمكن أن يوجه "الرسالة الخطأ إلى كوريا الشمالية والمجتمع الدولي عموماً" نظرًا لعدم إحراز تقدم في جملة قضايا مختلفة مع كوريا الشمالية. 

وأشاد آبي في معرض إجابته عن أسئلة النواب بالرئيس الاميركي قائلا إنه يتحرك بشكل حاسم نحو إيجاد حل للقضايا المتعلقة بالبرنامج النووي لكوريا الشمالية وصواريخها، وانه عقد في عام 2018 قمة تاريخية بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية. 

كما امتنع المتحدث باسم الحكومة اليابانية يوشيهايد سوغا عن التعليق بأكثر مما قاله آبي. 

وكان الرئيس الاميركي السابق باراك أوباما نال جائزة نوبل للسلام في السنة الأولى من رئاسته عام 2009 لاعلانه التزام الولايات المتحدة بتحقيق السلام والأمن في عالم بلا أسلحة نووية. وعلق ترمب خلال المؤتمر الصحفي قائلا ان اوباما كان في البيت الأبيض "15 ثانية" قبل ان يُمنح الجائزة. 

وينتهي موعد تقديم الترشيحات لجائزة نوبل للسلام في 31 يناير. وقالت لجنة نوبل على موقعها الالكتروني إن هناك 304 مرشحين لجائزة نوبل للسلام عام 2019 مشيرة إلى أنّ هذا العدد يضم 219 فردًا و85 منظمة. 

وأثارت تصريحات ترمب تكهنات بأن الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن هو الذي رشحه ولكن المتحدث باسم الرئيس الكوري الجنوبي كيم يوي كيوم نفى ذلك وقال إن من المستبعد أن يقدم الرئيس مون على مثل هذه الخطوة. 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الاندبندنت". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.independent.co.uk/news/world/asia/donald-trump-nobel-peace-prize-nomination-japan-prime-minister-shinzo-abe-a8784391.html


 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. قلق جزائري من الوضع في ليبيا
  2. الكويت تبدأ محاكمة المدير العام الأسبق لمؤسسة التأمينات
  3. هل اتهارت محادثات سوتشي وأستانا الخاصة بسوريا؟
  4. واشنطن تدرس إرسال قوات إضافية إلى الشرق الأوسط
  5. قمة عراقية أردنية فلسطينية تدعم دولة فلسطينية عاصمتها القدس
  6. عشاءٌ
  7. الرئيس العراقي في الأردن لبحث مخاطر الازمة الإيرانية الأميركية
  8. محمد بن راشد يعلن إطلاق
  9. خلافات داخل
  10. الأسبرين
  11. موسكو تتهم واشنطن باستفزاز طهران
  12. في كنيس
  13. السعودية تعترض طائرة حوثية مسيرة تستهدف مطار نجران
  14. تعثر المفاوضات في السودان يثير تساؤلات حول الفترة الانتقالية
  15. الجسم المشبوه في
  16. حديث عن دعم جمهوري في الكونغرس لعزل ترمب
في أخبار