أعلن "منتدى الجمعيات الأفريقية للذكاء الاقتصادي" عن إطلاق أول جائزة للبحث في مجال الذكاء الاقتصادي في أفريقيا.

إيلاف من الرباط: تكافئ هذه الجائزة، حسب بيان لرئاسة الجامعة المفتوحة للداخلة ورئاسة منتدى الجمعيات الأفريقية للذكاء الاقتصادي، تلقت "إيلاف المغرب" نسخة منه، الطلبة والباحثين والمهنيين الذين يساهمون، من خلال أعمالهم ومنشوراتهم، في إشعاع الذكاء الاقتصادي في أفريقيا.

في هذا السياق، أطلق المنتدى دعوة إلى الترشح في هذه المسابقة، التي تتضمن ثلاثة أصناف، تشمل صنف (الماستر) بـ 30 ألف درهم مغربي (2700 دولار)؛ وصنف (الأطروحات الجامعية) بـ60 ألف درهم مغربي (5400 دولار)؛ وصنف (الكتب) بـ100 الف درهم مغربي (9 آلاف دولار).

ومما جاء في دعوة الترشح: "إذا قمتَ بمناقشة أطروحة دكتوراه أو بحث ماستر أو بإنجاز كتاب حول الذكاء الاقتصادي (المراقبة، الحماية الاقتصادية أو مجموعات الضغط والتأثير) في أفريقيا خلال 2018 - 2019، يدعوك المنتدى إلى تقديم ترشحك".

حددت الدعوة شروط ونظام الترشح للمشاركة في الجائزة، مع تبيان معايير التقويم حسب النسب المئوية المخصصة لكل معيار، مع الإشارة إلى عدد أعضاء لجنة التحكيم وأسمائهم، بما في ذلك تحديد رئيسها ومقررها وباقي الأعضاء.

يشار إلى أن إدريس الكراوي، رئيس "منتدى الجمعيات الأفريقية للذكاء الاقتصادي"، كان أعلن في يناير الماضي، في الرباط، أن الداخلة ستحتضن في يونيو المقبل الدورة الثانية من اللقاء الأفريقي حول الذكاء الاقتصادي. وأكد، وقتها، في ختام ورشة تناولت سبل تعزيز القدرات الأفريقية في مجال الذكاء الاقتصادي، أن اللقاء الذي يتوخى تسليط الضوء على واقع التجارب الوطنية الأفريقية بشأن الذكاء الاقتصادي الترابي، من خلال مقاربة أكاديمية وسياسية وعلمية، سيتطرق إلى موضوع "الذكاء الاقتصادي وآفاق التطور الترابي في أفريقيا".

&