الرباط: أعلنت شركة ترانسافيا الهولندية للنقل الجوي السياحي عزمها على تمديد فترة خدمة رحلاتها بين باريس و مدينة الداخلة الصحراوية على الحدود الجنوبية للمغرب مع موريتانيا خلال الصيف، بعد أن كانت هذه الرحلات تقتصر على الفترة الشتوية منذ انطلاقها في أكتوبر 2017.

وشكل قرار الشركة ضربة جديدة لجبهة البوليساريو، المدعومة من طرف الجزائر والمطالبة بانفصال المحافظات الصحراوية عن المغرب. وسبق ل" بوليساريو" &في أكتوبر الماضي أن رفعت دعوى قضائية ضد شركة ترانسافيا أمام القضاء التجاري الفرنسي مطالبة بوقف رحلاتها إلى الداخلة وتعويض يناهز 440 ألف دولار. كما أشار ت"بوليساريو" إلى أن الترخيص لفتح خطوط جوية دولية في اتجاه المدن الصحراوية هو من اختصاصها.

وذهبت الجبهة الانفصالية أبعد من ذلك عندما أعلنت نهاية العام الماضي نشر صواريخ أرض جو بعيدة المدى خارج الجدار الدفاعي المغربي حول الصحراء مهددة الطائرات التي "تخرق" أجواء الصحراء. وتحدث بعض مسؤولي الجبهة صراحة عن احتمال استهداف طائرات "ترانسافيا".

وتعرف مدينة الداخلة رواجا سياحيا متزايدا نظرا للبيئة الخاصة لخليجها، الذي تشكل شواطئه الدافئة ورياحه الملائمة ملاذا شتويا لعشاق ركوب الأمواج والرياضات البحرية. كما أصبحت الداخلة تستقطب العديد من السياح الأوروبيين، الباحثين عن مكان دافيء وبعيد عن الثلوث للهروب من برد الشتاء الأوروبي القارص.

&ونظرا لموقعها على الحدود المغربية - الموريتانية، وقربها من معبر الكركرات الذي يعتبر الجسر البري الوحيد بين أوروبا وغرب إفريقيا، تشكل مدينة الداخلة محطة للعديد من المسارات السياحية التي تعبر هذه المنطقة.