إيلاف من تونس: ناشد الرئيس الفلسطيني محمود عباس في كلمته أمام القمة العربية المنعقدة في تونس، القادة العرب لنصرة فلسطين، وشنّ هجوما على الادارة الأميركية وعلى إسرائيل.

ووجه الرئيس الفلسطيني أبو مازن رسالة إلى الزعماء العرب خلال كلمته أمام اجتماع الدورة الثلاثين للقمة العربية المنعقدة في تونس العاصمة.

وقال أبو مازن موجهاً حديثه للزعماء العرب: "نتطلع إليكم لنصرة فلسطين... قضية العرب الأولى".

وقال الرئيس الفلسطيني: "انتظروا قريباً قراراً أميركيا بـ"دولة في غزة"، مضيفاً أن "الإدارة الأميركية الحالية وسيط غير نزيه في عملية السلام، مضيفاً: "ما سيأتي من الإدارة الأميركية هو أعظم وأخطر في المرحلة المقبلة.

وأكد أبو مازن أن "ما قامت به الإدارة الاميركية بقراراتها الأخيرة (في القدس والجولان) يمثل نسفاً لمبادرة السلام العربية".

وأضاف: "نرفض اعتراف واشنطن بالسيادة الإسرائيلية على الجولان".

ودعا عباس الدول العربية للوقوف في مواجهة الدول التي تنقل سفارتها إلى القدس، وتعترف بها كعاصمة لإسرائيل.

وقال خلال كلمة في الجلسة الافتتاحية لأعمال الدورة الثلاثين للقمة العربية:&"ندعوكم مجددا للحذر من محاولات إسرائيل دفع بعض دول العالم لنقل سفارتها للقدس، ويجب أن نقف في وجه هذه الدول".

وأضاف "كما أننا على ثقة أن محاولات إسرائيل لتطبيع علاقاتها مع الدول العربية والإسلامية لن تنجح".

وانتقد أبو مازن الدعم الأميركي لإسرائيل قائلا "ما تشهده فلسطين من ممارسات قمعية ونشاطات استيطانية وخنق للاقتصاد الفلسطيني ومواصلة إسرائيل لسياستها العنصرية والتصرف كدولة فوق القانون ما كان له أن يكون لولا دعم الإدارة الأميركية للاحتلال الاسرائيلي".

وأضاف "في ظل غياب حل سياسي يستند الى الشرعية الدولية دعونا لعقد مؤتمر دولي للسلام لإنشاء آلية دولية متعددة الاطراف" لرعاية المفاوضات.