قبل ان يصدر الرئيس الأميركي قراره المنتظر في مايو بخصوص الإعفاءات من العقوبات ضد ايران، خسرت الأخيرة مصدرا جديدا للتمويل بعد توقف ثلاث دول عن استيراد النفط الخام.

إيلاف من نيويورك: إنخفض عدد الدول المستوردة للنفط الخام الإيراني إلى خمسة فقط، بعد اعلان مسؤول أميركي، مساء الثلاثاء عن توقف ثلاث دول عن شراء النفط من طهران.

الأسواق مقفلة

وبعدما وصل النفط الإيراني الى اكثر من ثلاث&وعشرين دولة في الماضي، أُقفلت معظم الأسواق بناء على عقوبات الإدارة الأميركية التي اعلن رئيسها دونالد ترمب في اكثر من مرة عزمه على تشديد العقوبات لإعادة طهران الى طاولة المفاوضات ولكن بشروط واشنطن والمجتمع الدولي هذه المرة.

ثلاث دول توقفت عن استيراد النفط

المبعوث الأميركي الخاص لشؤون إيران برايان هوك، اعلن مساء الثلاثاء "ان ثلاث&دول كانت واشنطن قد منحتها اعفاء من العقوبات، خفضت وارداتها النفطية من ايران الى الصفر"، مشيرا، "إلى ان تحسن أوضاع سوق النفط العالمية من شأنه أن يساعد في تقليل صادرات الخام الإيراني بشكل أكبر".

وكانت إدارة الرئيس ترمب قد منحت إعفاءات من العقوبات ضد ايران لثماني دول، هي الصين والهند واليونان وإيطاليا وتايوان واليابان وتركيا وكوريا الجنوبية، وفي حين لم يكشف هوك عن الدول الثلاث التي أوقفت استيراد النفط الإيراني، تشير الترجيحات الى تايوان، واليونان، وإيطاليا.

نحو صفر صادرات ايرانية

وقال هوك للصحافيين: "لقد منحنا ثمانية إعفاءات نفطية لتفادي ارتفاع أسعار النفط، ويمكنني أن أؤكد اليوم أن ثلاثة من هؤلاء المستوردين وصلوا الآن إلى الصفر"، متابعا، "هناك ظروف سوق أفضل بالنسبة لنا لتسريع طريقنا إلى الصفر. لا نتطلع إلى منح أي إعفاءات أو استثناءات لنظام العقوبات لدينا".

خسارة بمليارات الدولارات

وكشف المبعوث الأميركي الخاص "ان العقوبات الأميركية ضد ايران أزالت حوالي مليون ونصف مليون برميل من صادرات النفط الإيراني من السوق منذ مايو 2018، وهذا ما ساهم في منع النظام الإيراني من الحصول على أكثر من 10 مليارات دولار من العائدات، أي الخسارة لا تقل عن 30 مليون دولار في اليوم".

ولفت هوك، "إلى انه مع استقرار الإنتاج العالمي، وانخفاض أسعار النفط فعليًا عما كانت عليه يوم الاعلان عن العقوبات، فإننا نسير على الطريق السريع نحو التخلص من جميع مشتريات الخام الإيراني".

بإنتظار مايو

تجدر الإشارة الى إن مسؤولا اميركيا اكد الاثنين "ان بلاده تدرس فرض عقوبات إضافية على إيران وتستهدف أجزاء من اقتصادها لم تطاله العقوبات من قبل"، متوقعا،" ان تبصر العقوبات الجديدة النور في مايو&القادم".

وعلق على موضوع تمديد الإعفاءات من عدمها بالقول: "الولايات المتحدة لديها القدرة على عدم منح هذه التنازلات على الإطلاق، وأعتقد أن هذا هو المكان الذي نتجه إليه".