طهران: عبّر وزير الخارجية الإيراني الثلاثاء محمد جواد ظريف عن "الحزن" في أعقاب الحريق الذي اندلع في كاتدرائية نوتردام الباريسية التاريخية. وقال إن أفكاره "مع الشعب الفرنسي وجميع الكاثوليك".

وعبّر ظريف على تويتر عن "الحزن لأن نوتردام... دمرت جزئيًا بعد صمودها في حروب وثورة لـ800 عام. أفكارنا مع الفرنسيين وجميع الكاثوليك".

أضاف ظريف إن الكاتدرائية الباريسية "صرح أيقوني مكرّس لعبادة إلهنا الواحد، قربتنا جميعًا من بعض من خلال رائعة هوغو الأدبية".

وتحظى مؤلفات فيكتور هوغو مثل "البؤساء" و"أحدب نوتردام" برواج في إيران. ولا يخفي المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي إعجابه بالكاتب الفرنسي ومواطنه رومان رولان الحائز جائزة نوبل للأدب.

وصباح الثلاثاء أعلن وزير الدولة الفرنسي للداخلية لوران نونيز أن "خطر النيران قد أبعد"، لكن التساؤلات الآن هي معرفة كيف يمكن لهذا البناء "أن يصمد".

اندلع الحريق عند الساعة السابعة مساء الاثنين في الكاتدرائية التاريخية، وأدى الى انهيار برج الكاتدرائية القوطية التي شيدت بين القرنين الثاني عشر والرابع عشر، والبالغ ارتفاعه 93 مترا وسقفها، مما أثار صدمة وحزنا في مختلف أرجاء العالم.

وصباح الثلاثاء أعلن وزير الدولة الفرنسي للداخلية لوران نونيز ان "خطر النيران قد أبعد" لكن التساؤلات الان هي معرفة كيف يمكن لهذا البناء "أن يصمد".

وشهدت العلاقات بين فرنسا وايران تحسنا مع عودة سفير فرنسي الى طهران في نهاية مارس بعد نحو سبعة أشهر من شغور المنصب.
&