قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

ثمة أفكار كثيرة تجديدية مبتكرة لترميم سقف كاتدرائية نوتردام، حداثية تصدم أصحاب التقليد، آخرها أن يكون السقف كله بركة ماء على شكل صليب.
 
إيلاف من بيروت: أرسل أحد مكاتب الهندسة أغرب فكرةٍ حتى الآن لتصميم سقف كاتدرائية نوتردام الفرنسية، يقوم مقام سقفها الذي انهار في إثر الحريق الذي شبّ في الكاتدرائية يوم 15 أبريل الماضي.

ليست معزولة
الفكرة عبارة عن تصميم لبركة ماءٍ، على شكل صليبٍ، تغطي كامل مساحة السقف، تحيط به تماثيل الرسل الـ 12 التي نجت من الحريق، لأنها كانت قد أبعدت لترميمها. اقترح هذه الفكرة مكتب أولف مِجِرغرِن للهندسة Ulf Mejergren) UMA) من مدينة ستوكهولم السويدية، وتبريره أن "الكاتدرائية ليست جزيرةً معزولةً عن محيطها، بل تنتمي إلى المدينة وسكّانها".

وكان إدوارد فيليب، رئيس الوزراء الفرنسي، قد طلب بعد الحريق من جميع المهندسين أن يرسلوا اقتراحات بهدف اختيار بديلٍ من السقف والبرج القديم، بعد الحريق الذي حصل في الكاتدرائية.

التقليديون يعارضون
التصاميم التي تم الإعلان عنها لم ترضِ التقليديين طبعًا. فهم يتمنّون أن يبقى تصميم الكاتدرائية القوطي القديم، الذي يعود إلى القرن الثاني عشر، متناسقًا مع البرج، الذي يعود بناؤه إلى القرن التاسع عشر، والذي صمّمه المهندس المعماري آجين فيولي لدوك، الذي اشتهر بأعماله في ترميم أبنية القرون الوسطى والكنائس والقصور.

كان إستوديو ناب قد قدّم فكرة بيتٍ زجاجي يضم في داخله حديقة، واقترح دار الهندسة السلوفاكي فيزوم اتلييه أن يرسل البرج شعاعًا من النور. أما إستديو فكساس فاختار أن يكون التصميم مصنوعًا من الكريستال، كما فضّل آخرون أن يكون مصنوعًا من الزجاج الملوّن.

 
 
أعدّت "إيلاف" هذا التقرير عن "غارديان". الأصل منشور على الرابط التالي: 
https://www.theguardian.com/world/2019/may/15/swimming-pool-roof-notre-dame-architect-proposals-shock-traditionalists