كييف: اختار الرئيس الأوكراني الجديد فولوديمير زيلينسكي بروكسل لاول زيارة له الى الخارج حيث سيزور الاثنين والثلاثاء "مؤسسات الاتحاد الاوروبي والحلف الاطلسي"، بحسب ما أعلن مكتبه الإعلامي الاربعاء.

وسيلتقي زيلينسكي الممثل السابق والحديث عهد بالسياسة والذي انتخب باكثر من 73 بالمئة من الاصوات في نيسان/ابريل، رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك ورئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر والامين العام للحلف الاطلسي ينس ستولتنبرغ، بحسب بيان للرئاسة الأوكرانية.

وسيطلع الرئيس الأوكراني هؤلاء المسؤولين على "الوضع الامني في شرق أوكرانيا" الذي يشهد نزاعا داميا مع انفصاليين موالين لروسيا، و"سبل تكثيف الجهود الدولية لانهاء الحرب". كما سيتم التطرق الى تطبيق اصلاحات في كييف، بحسب المصدر ذاته.

وازاء انتقادات معارضيه له بسبب عدم وضوح برنامجه، وعد زيلينسكي بالحفاظ على التوجه الغربي لسلطات كييف والمضي قدما من خلال إدخال إصلاحات لمكافحة الفساد، هي موضع ترقب شديد في الغرب.

وخلف النزاع المسلح في شرق أوكرانيا نحو 13 ألف قتيل خلال خمس سنوات. وتتهم سلطات كييف والغرب موسكو بتقديم دعم عسكري للانفصاليين.&

وترفض روسيا الخاضعة لعقوبات غربية شديدة بسبب دورها في الأزمة الأوكرانية، والتي ضمت أيضا شبه جزيرة القرم عام 2014، هذه الاتهامات.