: آخر تحديث
يعيدون نشر مقاطع له تنتصر لحقوقهم في مواجهة نظام الأسد

معارضون سوريون ينعون مرسي ويشيدون بدعمه لـ"الثورة"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بيروت: نعى الائتلاف السوري المعارض، أبرز مكونات المعارضة في الخارج، الرئيس المصري السابق محمد مرسي الثلاثاء، مشيداً بدعمه للشعب السوري و"ثورته" خلال توليه سدّة الرئاسة.

وأعاد ناشطون ومعارضون سوريون نشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يعود تاريخه إلى صيف 2013، ويظهر فيه مرسي وهو يخاطب عشرات الآلاف من مناصريه في استاد القاهرة، ويردد "لبيك يا سوريا"، معلناً "قطع العلاقات" مع النظام السوري وإغلاق سفارة دمشق في مصر.

وأورد الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية في بيان أن مرسي خلال فترة رئاسته "ظلّ وفياً وداعماً لتطلعات الشعب السوري ولثورته في سبيل الحرية والكرامة والديموقراطية".

وفي تغريدة على موقع تويتر، كتب المعارض السوري البارز جورج صبرا "يمكنك أن تختلف مع الجماعة (الإخوان المسلمين)، وأن تكون لك ملاحظات على حكم مرسي، لكن لا يمكنك إلا أن تحترم إرادة الشعب المصري بانتخابه كرئيس شرعي". 

وأضاف "وفاته في السجن وفي ظل محاكمة تعسفية وغير عادلة، تستدعي له واجب الترحم، وللمصريين مشاعر الحزن على ضياع إرادتهم واغتصابها".

ونشر القيادي العسكري في صفوف الفصائل المعارضة الرائد يوسف الحمود صورة لمرسي هو يقف على منصة وتبدو خلفه راية المعارضة السورية ذات النجوم الثلاث الحمراء إلى جانب العلم المصري، مرفقة بتعليق "أرعبتهم هذه الصورة خافوا على عروشهم".

وفي بيان نشرته على موقعها الإلكتروني الإثنين، ندّدت جماعة الإخوان المسلمين في سوريا، المحظورة في البلاد، بنبأ وفاة مرسي. وقالت: "لقد كانت الطريقة المسرحية لتغطية جريمة قتل أول رئيس شرعي لمصر أكثر بدائية وفجاجة وسذاجة من كل الجرائم المباشرة التي تعود على ارتكابها القتلة المجرمون في مصر وسوريا والعراق واليمن".

وجماعة الإخوان المسلمين التي انتمى اليها مرسي، محظورة منذ الثمانينات في سوريا. وقاد الرئيس الراحل حافظ الأسد حملة قمع لتمرد نفذته المجموعة ضده في مدينة حماة (وسط) في العام 1982، أوقعت 20 ألف قتيل.

وتشهد سوريا نزاعاً دامياً تسبب منذ اندلاعه في العام 2011 بمقتل أكثر من 370 ألف شخص، وأحدث دماراً هائلاً في البنى التحتية وأدى الى نزوح وتشريد أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. مرسي فاز بالتزوير
رائد شال - GMT الثلاثاء 18 يونيو 2019 14:04
مرسي زور الانتخابات التي فاز فيها أحمد شفيق وصار رئيسا زورا وبهتانا بمساعدة اردوغان وأوباما لاستكمال المؤامرة على الدول العربية وأولها مصر العروبة. ما يسمى الائتلاف السوري عبارة عن شلة مرتزقة يتعيشون على رواتب قطر والسعودية ويعيشون في الفنادق ومرسي كان يؤيد الإرهاب في سورية والقتل والتدمير. جماعة الأخوان الذين يسمون أنفسهم مسلمين هم منتجوا الإرهاب ومنهم ولدت القاعدة وداعش وفصائل الإجرام ولصوص المنازل والخطف في سورية بتشجيع من كبيرهم القرضاوي وبتخطيط عزمي بشارة الصهيوني وتمويل تميم الصغير وأبوه الذي يملأ قلبه الحقد والكراهية. أطفال وشبابها يموتون وأولاد زعماء حماس الأخونجية يعيشون في أوروبا يرتعون بمساعدة قطر .. الأخوان هم النقمة الكبيرة والخيانة المدبرة والمؤسسة التي فرختها ومولتها المخابرات البريطانية... أيها المخدوعون يامن تسمون أنفسكم ائتلافا سوريا... إما أنكم مخدوعون ولا تعرفون، وإما أنكم تعرفون وتؤيدون الخيانة وفي كلا الحالتين أنتم منبوذون من الشعب السوري. تعسا لكم ياثوار الفنادق وعبيد الترك.
2. ربما اختار معسكر المؤمراه توقيت تصفيه مرسي لاستكمال الربيع المنقوص في مصر
عدنان احسان- امريكا - GMT الثلاثاء 18 يونيو 2019 18:29
طبعا المصرين - ملتهين - بالتحضير لكاس الامم الافريقيه .. وموسم السياحه ... ولا نستبعد مؤامره التصفيه مدبره ومدروسه ... ووفاه او مقتل مرسي سيفتح ملفات اخرى ، لمعسكر المؤمراه - لاستكمال مشاريع الفوضى الخلاقه في المنطقه -... ترقبوا الاسوء ،،والحادثه تستحق الحشـــد من جميع الاطراف - والخـــــراب اصبح لمصلحه الجميع


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. صناعة السينما السعودية تخطو إلى العالمية بفيلم
  2. إيران: واشنطن دمرت واحدة من طائراتها المسيرة
  3. الكشف عن هوية وصورة أحد المطلوبين بهجوم أربيل
  4. تركيا تطلق
  5. الأرجنتين تصنّف حزب الله منظمة إرهابية
  6. ألمانيا تحقق في
  7. عقوبات أميركية ضد شبكة لتخصيب اليورانيوم الإيراني
  8. هكذا ترغم مواقع التسوق الإلكتروني الناس على شراء ما لا يريدونه!
  9. ترمب يعلن إسقاط طائرة إيرانية مسيرة فوق مضيق هرمز
  10. لقاء بين وزيري خارجية البحرين وإسرائيل في واشنطن
  11. نائب لحزب الله يستقيل من البرلمان اللبناني
  12. ولي عهد أبو ظبي يزور الصين
  13. واشنطن تعاقب عراقيين متهمين بالفساد وانتهاكات حقوقية
  14. الناقلة المحتجزة عراقية واسمها
  15. الكشف عن نتائج التحقيق في استهداف دبلوماسيين أتراك بأربيل
  16. روسيا تعرض على تركيا مقاتلات
في أخبار