طهران: أعلنت إيران الجمعة أنها قدّمت شكوى رسمية الى مجلس الأمن في الأمم المتحدة ضد الولايات المتحدة بخصوص طائرة مسيّرة أميركية انتهكت مجالها الجوي، على ما ذكرت وكالة أنباء تسنيم.

ونقلت الوكالة عن&نائب وزير&الخارجية&الإيراني غلام حسين&دهقاني قوله إنّ إيران "قدّمت شكوى لمجلس الأمن الدولي والأمين العام للامم المتحدة بعدما انتهكت طائرة تجسس مسيرة أميركية المجال الجوي الإيراني قبل أن يتم إسقاطها".

وتابع أنّ "الشكوى تذكر أن إيران تحتفظ بحق الدفاع عن مجالها الجوي ومواجهة أي انتهاك".

وبدأ التوتر بين البلدين مع إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران في أيار/مايو 2018. وأعادت واشنطن فرض عقوبات قاسية على طهران.

وفرضت واشنطن مزيدا من العقوبات الاقتصادية على طهران بعدما اسقطت الجمهورية الإسلامية طائرة مسيّرة في الخليج، بعد سلسلة من الاعتداءات الغامضة على ناقلات نفط قالت واشنطن إنّ إيران مسؤولة عنها.

ومذاك دخل البلدان العدوان في حرب كلامية، تصاعدت هذا الاسبوع بعدما أعلن ترامب فرض عقوبات جديدة بحق المرشد الاعلى للثورة الإسلامية علي خامنئي ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف.

وأعلنت إيران في أيّار/مايو الفائت انها ستعلق تنفيذ بعض التزاماتها في الاتّفاق النووي في حال لم تتوصّل الدول الأخرى الموقّعة، بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا، إلى حلّ خلال ستّين يوماً لتخفيف تأثير العقوبات الأميركيّة على القطاعين النفطي والمصرفي الإيرانيَيْن.&
&