الرباط: تواصلت فصول الصراع بين الإخوة "الأعداء" في حزب الأصالة والمعاصرة المغربي المعارض، بعدما قرر المكتب الفيدرالي للحزب عدم شرعية انتخاب رئيس اللجنة التحضيرية، ودعا الأمانة العامة للحزب إلى مباشرة مسطرة (اجراء) التقاضي.

وأفاد بيان للمكتب الفيدرالي لحزب الأصالة والمعاصرة تلقت "إيلاف المغرب" نسخة منه، الليلة الماضية، بأن أعضاءه قرروا "تبني التوصية المرفوعة له والقاضية ب"عدم شرعية انتخاب رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع للحزب".&

وأوضح البيان أن قرار المكتب يأتي باعتبار المعطيات والحيثيات الواردة في توصية اللجنة الوطنية للتحكيم والأخلاقيات، ومنها " تسجيل العديد من الخروقات والتجاوزات التنظيمية والقانونية والأخلاقية التي شابت أشغال الاجتماع".

وأشار المصدر ذاته إلى "انتفاء الشروط الموضوعية والسليمة لإجراء عملية انتخاب رئيس اللجنة التحضيرية، وعدم شرعية استمرار الاجتماع وما ترتب عنه من نتائج بعدما رفع الأمين العام أشغال اجتماع اللجنة التحضيرية".

وقرر المكتب الفيدرالي اتخاذ القرارات "التأديبية المناسبة بشأن التجاوزات التنظيمية والقانونية والأخلاقية التي رصدتها لجنة التحكيم والأخلاقيات، ومن بينها الحالات المرتبطة ب"عدم أهلية جميع من اعتلى منصة القاعة واستمر في متابعة تسيير أشغال الاجتماع".

كما دعا إلى تبني التوصية المتعلقة ب"تحفظ اللجنة بخصوص ملاءمة لائحة أعضاء اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع مع مقتضيات المادة 33 من النظام الداخلي، وتأجيل البت فيها إلى حين توصل اللجنة بالمعطيات والبيانات وتقارير اجتماعات المجلس الوطني التي طلبت من رئيسة المجلس الوطني".

وألح المكتب الفيدرالي للحزب على ضرورة "استعجالية استجابة رئيسة المجلس الوطني لطلب رئاسة لجنة التحكيم والأخلاقيات ولمراسلاتها حتى يتسنى لها استكمال عملها في أحسن الشروط احتراما لاختصاصات ووظائف الأجهزة الحزبية"، كما عبر عن امتعاضه من أسلوب الاستهتار الذي تنهجه رئيسة المجلس الوطني واستمرارها في احتقار وتعطيل مؤسسات الحزب"، وذلك في انتقاد واضح لفاطمة الزهراء المنصوري، رئيسة برلمان الحزب المحسوبة على التيار المعارض للامين العام حكيم بنشماش.

وجدد المكتب الفيدرالي التأكيد على "بطلان وعدم شرعية جميع الخطوات التي أعقبت رفع الأمين العام لاجتماع اللجنة التحضيرية الأول"، ودعا الأمانة العامة إلى مباشرة مسطرة التقاضي بناءا على "الأمر القضائي الاستعجالي الصادر عن المحكمة الابتدائية بأكادير بتاريخ 14يونيو الماضي (عدد417)، والذي "يحيل الطرفين على المحكمة المختصة للبت في جوهر النزاع" المتعلق باللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع الحزب.