تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث
زوجاتهم يمارسن الطعن وأبناؤهم يرشقون الأمن بالحجارة

عائلات مقاتلي "داعش" في مخيم الهول ترفض الإستسلام

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مخيم الهول: نساء يطعن الحراس ويحاولن الهرب، وأطفال يرشقون قوات الأمن والعاملين الإنسانيين بالحجارة وهتافات ورفع لراية "داعش".. في مخيم الهول للنازحين في شمال شرق سوريا، أفراد عائلات التنظيم "الجهادي" لا يستسلمون ويصعبون مهمة القوات الكردية.

خلال ساعات النهار، لا تتوقف الحركة في المخيم الذي يأوي أكثر من سبعين ألف شخص. نساء ورجال يشترون من بسطات موزعة هنا وهناك، أطفال يلهون ويصرخون بين الخيم وسكان يحملون عبوات بلاستيكية للتزوّد بالمياه، في ظل حراسة مشدّدة ودوريات لقوات أمنية مسلحة تجوب المخيم ذهاباً وإياباً.

لكن هذه الزحمة لا تخفي حالة التوتر الكامن. وإذا كانت الشكوى من قلّة المساعدات وسوء الرعاية الطبية تتردّد على كل لسان، فإن نساء كثيرات يسارعنّ فور رؤية الكاميرا إلى تحية زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي والتأكيد أنهنّ ينتظرن أوامره للعودة الى "أرض الخلافة" وترفع بعضهن إشارات ذات دلالات دينية.

وتتهم أم صهيب (23 عاماً) قوات الأمن الكردية "الأساييش"، المسؤولة عن أمن المخيم، بالتضييق على "المهاجرات"، وهي تسمية تطلق على زوجات الأجانب من مقاتلي التنظيم المتطرف.

وتقول بغضب لفرانس برس بينما يقف قربها عدد من النسوة إن قوات الأمن تجري "مداهمات خلال الليل على (خيم) الأخوات، لماذا يأخذونهن؟".

وتقرّ بأنه "تمّ مرتين أو ثلاثة طعن الأساييش.. ومن يقمن بذلك هن المهاجرات" قبل أن تسأل "لماذا يطعنهم؟ لأنهن يلقين الظلم".

وأم صهيب، عراقية وأم لثلاثة أطفال، قدمت إلى سوريا قبل سنوات وتزوجت من أبو صهيب، مقاتل تونسي في صفوف التنظيم تقول إنه عمل في زرع العبوات الناسفة وقتل خلال عملية "انغماسية" نفذها ضد قوات سوريا الديموقراطية في بلدة الباغوز.

وشكلت الباغوز الجيب الأخير للتنظيم في شرق سوريا قبل أن تطرده منها قوات سوريا الديموقراطية إثر هجوم بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن لتعلن في 23 مارس 2018 القضاء على "الخلافة الإسلامية".

وخرج عشرات الآلاف من المدنيين وبينهم أفراد عائلات مقاتلي التنظيم وأنصاره مع تقدم العمليات العسكرية التي استمرت أشهراً، بينما أوقفت قوات سوريا الديموقراطية الآلاف من مقاتلي التنظيم من سوريين وعراقيين وأجانب من جنسيات عدة. 

عودة "الخلافة"

لم ترَ أم صهيب أهلها منذ نحو ثلاث سنوات، لكنها لا تأبه لذلك. وتقول إن ما تريده اليوم هو أن "تعود الخلافة وأن نعود إليها" في إشارة إلى "الخلافة الإسلامية"، التي أعلنها التنظيم في العام 2014 على مناطق واسعة كانت تحت سيطرته في سوريا والعراق المجاور قبل أن يتمّ دحره منها.

وتضيف إن البغدادي "أوصانا ألا ننزع هذا الخمار وأوصانا بالدين والشرف والعقيدة، ونحن لن نخلف بوعده ولم نأتِ إلى المخيم إلا بأمره".

في كافة أنحاء المخيم، يمكن رؤية كاميرات مثبتة على أعمدة إنارة  لمراقبة المخيم نهاراً وليلاً. يرافق عناصر أمن النساء الأجنبيات أثناء خروجهن للتسوق أو زيارة العيادات الطبية، وسط خشية من هروبهن بعدما تكررت المحاولات وحوادث متفرقة.

ويقول مسؤول قوات الأساييش في المخيم عامر علي لفرانس برس "ينظرون إلينا بعين العداء، وتنجم عن ذلك مشاكل كثيرة"، تحاول قواته التصدّي لها ضمن امكانياتها.

وانتشر منتصف الشهر الحالي شريط مصور على مواقع التواصل الاجتماعي تبدو فيه راية التنظيم السوداء مرفوعة على عامود إنارة تحيط به نساء وأطفال يهتفون "الله وأكبر". 

ويوضح علي أن التنظيم "يريد أن ينشر أفكاره عبر نسائه" اللواتي "يرددن +أننا نتبع للبغدادي+ وعندما رُفع العلم في المخيم قلن ذلك أيضاً". 

وحذر مسؤولون أكراد مراراً من أن أطفال الجهاديين في المخيمات هم عبارة عن "قنابل موقوتة" إذا بقوا محاصرين وهم ينشأون على تعاليم التنظيم من أمهاتهم.

ويقول علي أن الأطفال يرمون القوات الأمنية بالحجارة بتحريض من أمهاتهنّ اللواتي يقلنّ لهنّ إن "هؤلاء قتلوا أباءكم ودمروا منازلنا".

نار جهنم

وتأوي مخيمات شمال شرق سوريا 12 ألف أجنبي من عائلات الجهاديين، هم اربعة آلاف امرأة وثمانية آلاف طفل، غالبيتهم في مخيم الهول المكتظ.

ويحاول بعض القاطنين في المخيم الهرب لإعادة تنظيم أنفسهم خارجه، وفق المسؤول الأمني الذي يجزم بأنه "لن يكون سهلاً على الأشخاص الذين انضموا الى داعش وقطعوا كل المسافات من بلدان بعيدة أن يتنازلوا عن أفكارهم".

وقبل أسابيع، حاولت إمرأة أجنبية من سكان مخيم روج أيضاً الهرب بعد نقلها إلى مستشفى في مدينة المالكية، وفق ما قال مصدران طبيان لفرانس برس. وفي المستشفى، دخلت المرأة إلى إحدى الحمامات واستبدلت نقابها بلباس أبيض، إلا أن قوات الأمن الكردية تمكنت من إلقاء القبض عليها قبل ابتعادها. 

ويروي مسؤول شؤون النازحين في الإدارة الذاتية شيخموس أحمد لفرانس برس إنه في وقت سابق هذا الشهر "عمد البعض إلى مناشدة خليفتهم"، وقال إن النساء في مخيم الهول يهاجمنّ "القوات الأمنية والعاملين في المنظمات الدولية أيضاً".

ويعرب مراقبون عن خشيتهم من أن تشكل المخيمات سبباً لانتعاش التنظيم مجدداً، ما يدفع الإدارة الذاتية الكردية إلى مطالبة الدول المعنية باستعادة مواطنيها، إلا أن دولا قليلة تجاوبت معها وبشكل محدود.

ويقول أحمد "يرون أنفسهم بأنهم التنظيم، ويحلمون بأن يعود إلى قوته (...) يتمسكون بأيديولوجيتهم وبأفكارهم، لا يزالون يشكلون خطراً".

من خلف نقابها، تعرب أم عبد العزيز (20 عاماً) عن غضبها لجهلها مصير زوجها الذي تمّ توقيفه بعد خروجه من الباغوز قبل أشهر.

وتقول السيدة المتحدرة من دمشق بسخط "الموت أفضل لنا.. من هذه الحياة والذل".

وتضيف أنه في الباغوز "كان لنا العز أما هنا فلا عزّ لنا.. هناك كان لدينا على الأقل أجر أما هنا فنحن في نار جهنم ونحترق".


عدد التعليقات 5
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. لماذا يأخذوهن ؟
فول على طول - GMT الإثنين 29 يوليو 2019 14:41
المجاهدة تسأل لماذا يأخذوهن وتقصد يأخذون المجاهدات ؟ الاجابة بسيطة يأخذوهن ملكات يمين أو سبايا يعنى وينكحوهن على سنة اللة ورسولة ....احمدوا ربكم على نعمة الايمان والاسلام هذا ..,اى نعمة ؟ يا سلام على الايمان والنعمة والاسلام ؟
2. لا هي أخبار ولا هم مسلمين
صلاح رحمن - GMT الإثنين 29 يوليو 2019 17:07
أضطلعت على عدد من أعداد المجلة الداعشية ,"أخبار المسلمين" وللوهلة الأولى أكتشفت أنها بوق من ابواق الدعاية الكاذبة والرخيصة التي تنشر عمليات لا حصر لها ولا عدد من القارات السبع دون توثيق . لقد تخصصت هذه المجلة في نشر الاشاعات والأقاوبل من قبل الدعاية النفسية اللامعقولة . نصيحتي لغيري من المسلمين المستنيرين والعقلاء بتجاهل هذه المجلة لأن قراءتها مضيعة للوقت واسفاف وأهانة للعقل.
3. طبقوا شرع داعش عليهم
واحد - GMT الإثنين 29 يوليو 2019 18:31
بيعوهن في الاسواق بتسعيرة داعشية ومرروهن على العزاب كملك اليمين وطبقوا نكاح الجهاد الشرعي عليهن وخذوا الاطفال الى دور الايتام وتنحل المشكلة......
4. محاكمة عناصر التنظيم الإسلامي
بنيامين م. بنيامين - GMT الثلاثاء 30 يوليو 2019 00:41
مطالبة أممية بمحاكمات لعناصر تنظيم الدولة على غرار التي مثل أمامها النازيوندعا رئيس بعثة الأمم المتحدة للتحقيق في الجرائم التي ارتكبها تنظيم الدولة الإسلامية في العراق إلى تشكيل محاكمات على غرار تلك التي جرت في مدينة نورمبرغ الألمانية عقب الحرب العالمية الثانية ومثل أمامها القادة النازيون في أربعينيات القرن الماضي. وقال كريم خان إن مثل هذه الإجراء سيكون من شأنه دحض أيدولوجية التنظيم الإسلامي المتشدد كما ستكشف للعالم عن جرائم تنظيم الدولة الإسلامية. ويشهد العراق بشكل شبه يومي محاكمات لعناصر تنظيم الدولة الإسلامية، إلا أن ناشطين حقوقيين انتقدوا مسار تلك المحاكمات قائلين إنها تعتمد بشكل كبير على اعترافات تم انتزاعها عن طريق التهديد والعنف.
5. دواعش الأرثوذكس يهود سيناء
بسام عبد الله - GMT الخميس 01 أغسطس 2019 08:20
أنت يا مردخاي فول الزهايمري فعلاً مريض وميؤوس من شفائك ولا أمل منك تماما كالسرطان الخبيث علاجه الوحيد البتر والإستئصال. لأنك من دواعش الأرثوذكس يهود سيناء دماغك مغسولة ومحشوة بخزعبلات وشعوذات ومبشمة لا تسمح بدخول أو خروج أي معلومة وتتابع إجترار نفس الإسطوانة المشروخة بشتم وسب العرب والإسلام والمسلمين. أنت رمز للغدر والخيانة، فعندما يكون عدو الشعوب أحد مكوناتها الذي يطعن من الظهر ويحمل حقداً تعجز الجبال عن حمله، ولا تعرف ولا تفهم معنى الحوار والمشاركة والتعايش السلمي في الوطن، يستحيل عليها التقدم والبناء. ظننا أنكم شركاء بالوطن و بالآلام والآمال فإذا بكم أفاعي وعقارب.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ترمب يتهم اليهود من ناخبي الحزب الديموقراطي بـ
  2. تحذير من مقتل معتقل احوازي تحت التعذيب بسجن إيراني
  3. ليكن الشرق الأوسط قائد المسيرة نحو بنية تجارية عالمية جديدة
  4. الرؤساء العراقيون يطمئنون على الوضح الصحي لأمير الكويت
  5. خامنئي: فشلت خطط الأعداء ضدنا!
  6. سبع مدن أكاديمية إنكليزية ننصحك بزيارتها
  7. المجلس السيادي الحاكم في السودان يؤدي اليمين الدستورية
  8. جونسون يبدأ الأربعاء جولة أوروبية يهيمن عليها ملف بريكست
  9. تهديد بتدويل ملف المغيبين والمختطفين والجثث المجهولة في العراق
  10. وفاة الأميرة دينا الزوجة الأولى للملك حسين
  11. الصين تؤكد توقيف موظف في القنصلية البريطانية في هونغ كونغ
  12. المشاورات لتشكيل ائتلاف حكومي جديد تبدأ الأربعاء في إيطاليا
  13. ترمب يلغي زيارته للدنمارك إثر رفض رئيسة حكومتها بيع غرينلاند
  14. واشنطن تدعو مجلس الأمن إلى تمديد حظر الأسلحة المفروض على طهران
  15. السعودية تدعو مجلس الأمن إلى رفض ممارسات إسرائيل وإيران
  16. من هي السيدة التي سيؤدي المجلس السيادي السوداني القسم أمامها؟
في أخبار