إيلاف من لندن: غزت شوارع العاصمة العراقية اليوم لوحات جدارية ضخمة تحمل عبارة "الموت لأميركا وإسرائيل" وسط تحذيرات من جر العراق الى ساحة المعركة الخارجية لإيران.

فقد ظهرت في مناطق متفرقة من مناطق وشوارع بغداد اليوم لوحات ضخمة تهاجم الولايات المتحدة وإسرائيل على خلفية القصف الإسرائيلي الاخير لمواقع ومخازن اسلحة الحشد الشعبي.

وحملت هذه اللوحات التي اظهرت صورا لطائرات عبارة "الموت لأميركا وإسرائيل" من دون الاشارة الى الجهة التي تقف وراء رفعها فيما يعتقد انها مليشيات قوات الحشد الشعبي الموالية لإيران والتي سبق ان اتهمت الولايات المتحدة وإسرائيل بالوقوف وراء قصف مقارها ومخازن أسلحتها مؤخرًا.

وكتب القيادي في تحالف القرار محافظ الموصل السابق اثيل النجيفي على صفحته بشبكة التواصل الاجتماعي "تويتر" تغريدة اليوم تابعتها "إيلاف" قائلا "لا أنكم حطمتم دولتكم ونكلتم بشعبكم لما تجرأت إسرائيل على العراق بهذه الطريقة.. وقبل ان تزبدوا وتتوعدوا أعيدوا لمؤسسات الدولة قوتها وأفهموا معاني الوحدة الوطنية وازيلوا الظلم عن شعبكم عندها فقط ستجدون بلدكم عصيا وقادرا على حماية نفسه".

تحذير من جر العراق الى ساحة المعركة الخارجية لإيران

كما حذر النجيفي في حديث مع وكالة "بغداد اليوم" الاخبارية العراقية &من انعكاسات سلبية لرفع &هذه اللوحات، قائلا إن "اللوحات التي وضعت في شوارع بغداد والتي كتب عليها الموت لأميركا وإسرائيل تشير إلى عدم قدرة الحكومة العراقية على ضبط الجهات الموالية لإيران &وان تلك الجهات تريد جر الشعب العراقي إلى صراع دولي لصالح إيران".

وأشار إلى أن "رفع لوحات في شوارع بغداد توالي إيران وتتمنى الموت لأميركا بالاضافة الى التصريحات الاعلامية المعادية لواشنطن أمر يضعف موقف الحكومة العراقية أمام المجتمع الدولي".

وشدد على ضرورة "وقوف الحكومة العراقية على الحياد في هذا الصراع لان هذه الجهات تسعى لجر العراق ليكون ساحة المعركة الخارجية لإيران وهذا مدخل خطير جدا على مستقبل العراق وأمنه".

وكان نائب رئيس هيئة&الحشد الشعبي ابو مهدي المهندس، قد اتهم الأميركيين&الاسبوع الماضي بإدخال أربع طائرات إسرائيلية مسيرة قادمة من اذربيجان لاستهداف مقرات عسكرية عراقية.

وفي وقت سابق اليوم، اتهمت الحكومة العراقية إسرائيل للمرة الاولى رسميا بمهاجمة مقار ومخازن أسلحة الحشد الشعبي ومن جهته، أكد مجلس الأمن الوطني حق العراق باتخاذ الاجراءات المناسبة للدفاع عن سيادة البلد بالوسائل المشروعة.

جاء ذلك خلال اجتماع للمجلس برئاسة رئيسه رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي الذي قدم ايجازا عن آخر التطورات السياسية والأمنية.. فيما "أكد المجلس على حق العراق باتخاذ الاجراءات اللازمة قانونيا ودبلوماسيا من خلال المؤسسات الاقليمية ومجلس الامن الدولي والأمم المتحدة دفاعا عن سيادته وأمنه ووحدة اراضيه وبكل الوسائل المشروعة".

&يشار الى ان نائب الرئيس الأميركي مايك بينس قد أكد امس في اتصال هاتفي مع رئيس إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني ان بلاده قلقة من استمرار الميليشيات في إضعاف أمن وسيادة العراق.. مؤكدا ان الولايات المتحدة عازمة على اتخاذ خطوات لإضعاف تأثيرها من دون ايضاح للاجراءات التي ستتخذها في هذا المجال.&

وجاء حديث بينس هذا بعد أيام من إعلانه أن واشنطن ستفرض عقوبات على عدد من قادة المليشيات المرتبطة بإيران في العراق قائلا "دعوني أكون واضحا الولايات المتحدة لن تقف متفرجة بينما تنشر الميليشيات المدعومة من إيران الرعب" حيث يعتزم الكونغرس الأميركي طرح مشروع قانون يهدف الى فرض عقوبات تتصل بالإرهاب على ثلاثة فصائل بارزة في الحشد الشعبي هي عصائب أهل الحق وحركة النجباء وكتائب حزب الله العراقية.

وخلال الاسابيع الاخيرة، تعرضت 5 قواعد تستخدمها قوات الحشد الشعبي في مناطق مختلفة من العراق لتفجيرات نفذتها طائرات مسيرة "مجهولة".
&&