روما: يكشف رئيس الوزراء الايطالي المكلف جوزيبي كونتي الأربعاء عن حكومة جديدة من حركة خمس نجوم المناهضة للمؤسسات والخصوم السابقين من وسط اليسار، وذلك بعد أزمة استمرت قرابة الشهر.

ومن المقرر أن يلتقي كونتي الرئيس سيرجو ماتاريلا ويكشف عن حكومته الجديدة قبل أن يؤدي الوزراء القسم، ما ينهي ازمة سياسية اثارها انهيار الائتلاف الشعبوي.

ومن المرجح أن يتم تعيين لويجي دي مايو زعيم حركة خمس نجوم، وزيرا للخارجية، فيما تسند إلى روبرتو غوالتييري من الحزب الديموقراطي (وسط اليسار) وزارة المال في ثالث أكبر اقتصاد في منطقة اليورو.

واتفقت حركة خمس نجوم والحزب الديموقراطي على وضع خلافاتهما جانبا لتجنيب البلاد إجراء انتخابات مبكرة، بعد أن سحب ماتيو سالفيني حزبه اليميني المتطرف، حزب الرابطة، من الحكومة الشهر الماضي.

ويتعين على الائتلاف الجديد كسب الثقة في تصويت في مجلسي البرلمان، ربما بنهاية الأسبوع، بضمان حصوله على غالبية. ومن المتوقع أن يحصل الائتلاف على دعم &حزب "احرار ومتساوون" اليساري الصغير.

وسيستمر كونتي في تولي رئاسة الحكومة. ورحبت أسواق المال الإيطالية بالأنباء عن الحكومة القادمة، وسجل مؤشر فوتسي-ميب في ميلانو ارتفاعا بنسبة 1,7 بالمئة تقريبا الأربعاء.