أسامة مهدي: أعلنت مصادربرلمانية واحتجاجية عن دفع ايران لاحزاب شيعية عراقية موالية لها لتخريب تظاهرات العراق على غرار محاولتها في لبنان.

وحذر النائب البرلماني الليبرالي الشيعي فائق الشيخ علي من انزال ايران للاحزاب الشيعية العراقية الموالية لها الى ساحات التظاهرات في العاصمة بغداد والمحافظات الجنوبية لتخريبها . وكتب الشيخ علي تغريدة على حسابه بشبكة التواصر الاجتماعي "تويتر" الجمعة بالتزامن مع انطلاق تظاهرات الاحتجاج وتابعتها "إيلاف" قائلا:

&#نازلين_٢٥تشرين

إيران تُنزِل حزب الله في ساحات التظاهر لتخريب تظاهرات لبنان، كمقدمة لإنزال الأحزاب العراقية الموالية لها، لتخريب تظاهرات العراق.

#شني_هاي

تظاهرات لبنان والعراق تسير في خطين متوازيين، ولهما الأهداف نفسها:

القضاء على الفساد ونظام المحاصصة السياسي.
أيها المتظاهرون.. المضحون بحياتهم المخاطرون بمستقبلهم:
لا تقبلوا بالحلول التي تقدمها لكم الأحزاب الحاكمة!
فهل تظاهراتكم جاءت لتستمعوا إلى وعود وأكاذيب وتسويف من أحزاب جربتموها على مدى 16 عاماً؟!
أوجدوا البديل من بين صفوفكم.
رشحوا مَنْ تثقون به ليتبنى مطالبكم..
عندها ستنتصرون.

أحزاب سياسية تسعى لوأد الاحتجاجات

ومن جهتها اتهمت اللّجنة المركزيّة العليا لتنسيقيّات احتجاجات العراق الجمعة أحزاباً في العملية السياسية بمحاولة وأد حركة الاحتجاجات وزج عناصرها في ساحات التظاهرات.

وقالت التنسيقيات في بيان الجمعة "تأكيدا منّا على ما أصدرناه من بيانات سابقة، لتبيين محاولات أحزاب السّلطة لوأدِ حركة الاحتجاجات، شاهدنا أمس واليوم من نزول الأحزاب الفاسدة في التّظاهرات الشّرعيّة إذ نزلت جماهيرُ تيار الحكمة لعمار الحكيم وحزب الدّعوة لحيدر العبادي وسرايا التّيار الصدري وزج بدر بكريم النوري لركوب موجة التّظاهرة وغيرهم من ممثلي الأحزاب الفاسدة إلى ساحة التحرير".

وأشارت التنسيقيات إلى أن فساد هذه الحكومة وقمعها مرهون ببقاء هذه الأحزاب، فمجلس الوزراء والهيئات والدّرجات الخاصّة هي لفيف من هؤلاء".. ونوهت الى أن "زوال هذه الحكومة يعني نهاية استئثارهم بالمال العام ونهاية مصالحهم".

واتهمت التنسيقيات في بيانها الذي نشرته وكالة بغداد اليوم واطلعت عليه "إيلاف" هذه الاحزاب بأنها قد "استشعرت الخطرَ ونزلت إلى الميدان لحرف التّظاهرات وتسيسها وتحزيبها". واضافت انه "إذا كانت هذه الأحزاب الّتي نزلت للميدان صادقة تستطيع بما تملكه من برلمانيين من عقد جلسة برلمانية لتغيير هذه الحكومة والرئاسات الثّلاث&وتغيير قانون الانتخابات وغيرها من القرارات العاجلة المهمّة لإصلاح النّظام لكنّها لا تفعل ولن تفعل لأنها هي البرلمان والحكومة وهي المحتجة الآن".

والاسبوع الحالي قال الكاتب المتخصص في الشؤون العسكرية والأمنية للعراق وإيران ودول الخليج في معهد واشنطن مايكل نايتس في تقرير لمجلة "فرورين بوليسي" الاميركية إن أبو جهاد الهاشمي مدير مكتب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي هو أحد الأشخاص الذين شاركوا في تشكيل خلية أزمة في بغداد في الثالث من الشهر الحالي تضم مقربين لايران كان الهدف منها قمع التظاهرات.

وأضاف أن الخلية ضمت مجموعة من قادة المليشيات العراقية وقادة أمنيين خاضعين لسلطة القائد العام للقوات المسلحة عبد المهدي مثل أبو مهدي المهندس ومستشار الأمن الوطني العراقي فالح الفياض وزعيم ميليشيا عصائب اهل الحق قيس الخزعلي، إضافة إلى ضباط من الحرس الثوري الإيراني وفي مقدمتهم قاسم سليماني. كما ضمت مدير أمن الحشد الشعبي أبو زينب اللامي وأبو منتظر الحسيني مستشار رئيس الحكومة لشؤون الحشد الشعبي، وقائد ميلشيا سرايا الخراساني حامد الجزائري ورئيس ميلشيا كتائب سيد الشهداء أبو آلاء الولائي.

وأكد الكاتب أن جميع الذين شاركوا في هذه الخلية ساهموا في ارتكاب جرائم ضد الإنسانية ويجب أن تتم معاقبتهم ومن بينهم أبو جهاد الهاشمي.

حرق مقرات جميع الاحزاب بمحافظتين وعدد منها في أخرى

ومن جهتهم فقد احرق متظاهرو محافظتي ذي قار والمثنى الشيعيتين الجنوبيتين مقرات جميع الاحزاب&السياسية ومباني حكومتيهما المحليتين.

سيارات الاسعاف وسط المتظاهرين في بغداد

فقد سيطر متظاهرو محافظة المثنى الجنوبية على مبنى المحافظة في مركزها السماوة كما احرقوا مقر تيار الحكمة بزعامة عمار الحكيم ومليشيا عصائب اهل الحق بقيادة قيس الخزعلي ومقار حزب الدعوة وحزب الفضيلة وحركة البشائر وائتلاف النصر ومقر منظمة بدر، ومقر سرايا الخرساني وتيار الاصلاح والمجلس الاعلى، ومكتب النائب اشواق الظالمي و مقر كتائب سيد الشهداء وحزب الطليعة، اضافة الى مكتب المفوضية العليا للانتخابات في المحافظة.

كما تم في محافظة واسط حرق مقر ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي ومكاتب مقر حركة "عطاء" بزعامة مستشار الامن الوطني فالح الفياض ومكتب عضو مجلس النواب كاظم الصيادي في مدينة الكوت عاصمة المحافظة.

أما في محافظة ذي قار فقد تم احراق مقار جميع الاحزاب السياسية ومقر مؤسسة السجناء السياسيين ومبنى الحكومة المحلية ومقر المفوضية العليا للانتخابات.

وفي محافظة البصرة الجنوبية، فقد اغلق المتظاهرون بوابات ميناء ام قصر على الخليج العربي والطرق المؤدية اليه كما قاموا ايضا بغلق منفذ سفوان الحدودي مع الكويت وحرق اطارات السيارات عند مدخله.

وحاول المتظاهرون اقتحام مبنى الحكومة المحلية، لكن قوات الحماية الامنية الموجودة بداخليه تصدت الى المتظاهرين واطلقت الغاز المسيل للدموع باتجاههم.&

مقتل 3 متظاهرين وأصابة اكثر من الف متظاهر وعنصر أمن

وارتفع عدد قتلى المتظاهرين حتى مساء اليوم الاول من الاحتجاجات الى 3 اشخاص، فيما اصيب 966 اخرون برصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع في وقت اصيب 82 عنصرا من القوات الامنية.

متظاهرون عراقيون وسط غازات القوات الامنية المسيلة للدموع

فقد أعلنت المفوضية العراقية العليا عن مقتل ثلاثة متظاهرين واصابة 966 اخرين نتيجة تعرضهم للمياه الساخنة والرصاص المطاطي والقنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع.

ومن جهتها، اعلنت وزارة الداخلية اصابة&قرابة 82 عنصرا امنيا من قواتها خلال الاحتجاجات التي تشهدها العاصمة بغداد وعدد من المحافظات الاخرى ذات الغالبية الشيعية الجمعة.

وفي وقت سابق اليوم حذر المرجع الشيعي الاعلى في العراق السيستاني من التدخل الاجنبي في سير تظاهرات الاحتجاج فقد دعا المتظاهرين والقوات الامنية الى تجنب التصادم والعمل على الحفاظ على سلمية الاحتجاجات وعدم تعديها على الممتلكات وانتقد التقرير الحكومي الخاص بالتظاهرات السابقة مؤكدا انه لم يكشف عن جميع الحقائق التي رافقتها.

وكان العراق شهد تظاهرات احتجاج دامية تفجرت في الاول من الشهر الحالي واستمرت أسبوعا للمطالبة بمحاربة الفساد والبطالة وتحسين الخدمات العامة تطورت فيما بعد إلى الدعوة لإسقاط نظام الحكم واسفرت عن مقتل 157 شخصا و 5494 جريحا في محافظات بغداد والنجف وبابل والديوانية وميسان وذي قار وواسط والمثنى.