قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرباط: عين العاهل المغربي الملك محمد السادس شكيب بنموسى، وزير الداخلية الاسبق، والسفير السابق في فرنسا رئيسا للجنة الخاصة بالنموذج التنموي، وذلك خلال استقباله له بالقصر الملكي في الرباط اليوم، وفق ما ذكر بيان مقتضب للديوان الملكي.

وسبق للعاهل المغربي ان اعلن في خطاب الذكرى ال 20 لعيد الجلوس، في يوليو الماضي، عن إحداث لجنة من أجل بلورة النموذج التنموي الجديد، الذي كان دعا له في أكتوبر 2017، بمناسبة افتتاح الدورة البرلمانية.

وذكر الملك محمد السادس أن هذه اللجنة "لن تكون بمثابة حكومة ثانية، أو مؤسسة رسمية موازية؛ وإنما هي هيأة استشارية، مهمتها محددة في الزمن"، موضحا أن تركيبتها ستشمل "مختلف التخصصات المعرفية، والروافد الفكرية، من كفاءات وطنية في القطاعين العام والخاص، تتوفر فيها معايير الخبرة والتجرد، والقدرة على فهم نبض المجتمع وانتظاراته، واستحضار المصلحة الوطنية العليا".

وبن موسى من مواليد مدينة فاس (وسط) في 24 فبراير 1958. وتخرج مهندسا من مدرسة البوليتكنيك بباريس سنة 1969 ، ثم مهندسا من المدرسة الوطنية للقناطر والطرق بباريس سنة 1981. وهو أيضا حاصل على شهادة الماسترز في العلوم سنة 1983 من "ماساتشوسيت إنستتيوت أوف تكنولوجي" بجامعة كامبريدج الأميركية ، وكذا على دبلوم الدراسات العليا في تدبير المشاريع من معهد إدارة المقاولات سنة 1986.

وشغل بنموسى منصب الكاتب العام للوزارة الأولى من سنة 1995 إلى 1998.كما شغل منصب والي كاتب عام ( وكيل) لوزارة الداخلية. قبل ان يعين وزيرا للداخلية في حكومة ادريس جطو ، ثم سفيراً لدى فرنسا( 2013).