أوتاوا: أعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أنه طلب من الرئيس الإيراني حسن روحاني "وضوحًا كاملًا" حول كارثة الطائرة الأوكرانية التي أسقطت خطأ بصاروخ إيراني، وذلك خلال اتصال هاتفي السبت.

وقال ترودو "تحدثت هذا الصباح إلى الرئيس الإيراني روحاني، وقلت له إن اعتراف إيران" بمسؤوليتها عن المأساة "يشكل خطوة مهمة لتقديم أجوبة إلى العائلات، لكنني شددت على وجوب اتخاذ تدابير أخرى". أضاف "يجب إيضاح أسباب هذه المأساة الرهيبة في شكل كامل".

وتابع "ما أقرت به إيران بالغ الخطورة، إسقاط طائرة تجارية أمر فظيع، على إيران ان تتحمل كامل المسؤولية عن ذلك"، معربا عن "صدمته وغضبه" لان "ذلك ما كان يجب ان يحصل حتى في مرحلة من التوتر المتصاعد".

الى ذلك، اعلن رئيس الوزراء أن فريقًا من المحققين الكنديين سيصل الى طهران خلال ساعات "ليكون حاضرًا على الارض دعمًا للعائلات الكندية".

واوضح انه "تمت الموافقة على ثلاث تأشيرات لافراد فريق التدخل السريع" الذي ينتظر وصوله قرابة الساعة 16:00 (21:00 ت غ) اليوم، لافتا الى ان "افرادا اخرين من الفريق" سيتوجّهون الى طهران وان "الايرانيين يتعاونون حاليا في اصدار التأشيرات".

قطعت كندا علاقاتها الدبلوماسية مع ايران العام 2012 احتجاجا على دعم طهران لنظام الرئيس السوري بشار الاسد. وفي تبدل جذري بعد ثلاثة ايام، اعترفت إيران السبت بإسقاطها "بالخطأ" طائرة مدنية أوكرانية، وقدّمت اعتذاراتها، مشيرةً إلى مسؤولية "نزعة المغامرة الأميركية" في هذه المأساة التي أدت إلى مقتل 176 شخصاً.