هيوستن: أطلقت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) الثلاثاء دعوة إلى الراغبين في الانضمام إليها... أما المعايير فهي أن يكون المرشح أميركيًا ويحمل درجة دراسات عليا في تخصص علمي أو تكنولوجي أو هندسي أو رياضي.

تقبل الطلبات في الفترة الممتدة من 2 مارس إلى 31 منه، لكن لن يتم إجراء الاختيار النهائي حتى منتصف العام 2021. والاشخاص الذي سيتم اختيارهم سيخضعون للتدريب لمدة عامين أو أكثر.

في المرة الأخيرة التي فتحت فيها "ناسا" باب الترشيح في العام 2017، تقدم 18 ألف شخص بطلبات، وتم اختيار 12 منهم فقط.

قالت "ناسا" إنها وظفّت 350 شخصًا منذ الستينات، واليوم هناك 48 رائد فضاء ينتمون إلى وحدة رواد الفضاء (مسؤولة عن اختيار الرواد وتدريبهم للمشاركة في رحلات فضائية) ومقرها في هيوستن بولاية تكساس.

أما مهمة المرشحين الجدد الرئيسة فهي ضمان مناوبة الولايات المتحدة في محطة الفضاء الدولية للقيام بمهمات لمدة ستة أشهر تقريبا.

وستطلق "ناسا" على المجندين الجدد "جيل أرتميس" تيّمنا باسم برنامج عودة الولايات المتحدة إلى القمر في العام 2024 وربما المريخ في العقد المقبل.

يمكن للراغبين الذين لا يحملون شهادات عليا، أن يتقدموا بطلب ترشيح إذا كانوا قد انخرطوا في برنامج دكتوراه لسنتين. كما ستتم الأخذ في الاعتبار طلبات الأطباء والطيارين الذين قاموا بطلعات لمدة تزيد على ألف ساعة.