الرباط: قال محمد اليوبي، مدير مديرية الأوبئة بوزارة الصحة المغربية، إن السيدة التي توفيت زوال اليوم، بسبب فيروس كورونا”كانت حالتها حرجة منذ البداية بسبب الأمراض المزمنة التي كانت تعاني منها بالإضافة إلى عامل السن المتقدم".

وأضاف اليوبي في لقاء صحافي عقد اليوم الثلاثاء، بالرباط "أريد أن أشكر عائلة الفقيدة الذين تعاملوا بإيجابية مع إجراءات العزل التي نصحت بها الوزارة والسلطات الصحية بمدينة الدار البيضاء، وأتمنى أن يكون تعامل المجتمع إيجابي مع هذه العائلة لأن أفرادها يجتازون ظروفا صعبة على المستوى النفسي ونحيي التزامهم بظروف الحجر الصحي تفاديا لنقل الفيروس للمخالطين والمجتمع وهذا التزام من أجل الآخرين".

وأشار المتحدث ذاته إلى أن الوزارة اتخذت "إجراءات احترازية في عملية دفن المريضة لتفادي احتمال تسجيل أي عدوى، رغم أن احتمال وقوعها يبقى ضعيفا"، مبرزا أن "الطاقم الطبي اتخذ جميع احتياطات وإجراءات توفير الحماية والسلامة اللازمة، وسيتم ذلك طبقا لشعائرنا الدينية وعاداتنا".

وأكد اليوبي أن الحالة الأولى التي سجلت البلاد إصابتها بفيروس كورونا وتتعلق بالشاب الذي قدم من إيطاليا يتمتع ب"صحة جيدة ويتماثل للشفاء وسيستمر تحت إجراء الحجر الصحي".

وبشأن الحالة الثالثة، للسائح الفرنسي الذي تأكدت إصابته بفيروس كورونا اليوم، أوضح اليوبي أن حالته الصحية "جيدة والمرض بسيط وهو يتابع العلاج بأحد المستشفيات بمراكش".

وشدد على أن السائح الفرنسي سيتم التعامل معه ك"باقي الحالات طبقا للمعايير ولما هو مسطر في برنامج المخطط الوطني"، مشيرا إلى أنه "يبلغ من العمر 52 سنة وقدم من باريس وستطبق عليه جميع التدابير التي اتخذناها مع الحالات السابقة".

وأكد اليوبي أن السائح الفرنسي يخضح للحجر الصحي، والبحث جار عن "الحالات التي يمكن أن يكون قد خالطها وتفادي نقل العدوى إلى أشخاص آخرين".

وجدد اليوبي التأكيد على أن بلاده مازالت في المرحلة الأولى من المخطط الذي وضعته لمواجهة انتشار فيروس كورونا، حيث قال: "نحن في المرحلة الأولى من الوباء التي قلنا إنها ستتميز بتسجيل حالات وافدة على البلد".