باريس: تحسنت البورصات الأوروبية الثلاثاء جراء إعادة التشغيل التدريجي لعجلة الاقتصاد وارتفاع أسعار النفط، من دون أن يؤثر عليها حكم المحكمة الدستورية الألمانية على ارتباط بتحرك البنك المركزي الأوروبي.

وأعلن ديفيد مادن المحلل لدى "سي أم سي ماركتس" أن "الأسواق الأوروبية أظهرت مكاسب مهمة في حين يأمل المستثمرون في أن تخفف القيود المرتبطة بالعزل ما سيؤدي إلى تسريع وتيرة النشاط الاقتصادي".

وأضاف "العديد من الدول أعادت فتح اقتصاداتها جزئيا ويراهن المستثمرون على استمرار هذه الوتيرة".

وسجلت بورصات باريس تحسنا ب2,40% وفرانكفورت ب2,51% وميلانو ب2,06% أمام بورصة لندن التي سجلت ارتفاعا ب1,66% ومدريد ب1,11% بعد جلستين سجلتا هبوطا كبيرا.

وقال مادن إنه خلال جلسة التداول خضعت سوق الأسهم لفترة وجيزة "لضغوط بعد قرار القضاء الألماني المتعلق بخطة البنك المركزي الأوروبي لإعادة شراء سندات لدعم اقتصاد منطقة اليورو لكنها سرعان ما تعافت".

وكانت المحكمة الدستورية الألمانية طلبت من البنك المركزي الأوروبي أن يوضح "خلال ثلاثة أشهر" سياسته لإعادة شراء الدين العام ما يؤثر على الدعم الكبير للاقتصاد في خضم تفشي فيروس كورونا المستجد.

وذكر فرديريك روزييه المسؤول لدى بنك "ميرابو" فرع فرنسا أن "توترا" سجل في سوق السندات في حين أن الفارق بين معدل العائد على السندات الإيطالية لـ10 سنوات والمعدل الألماني للفترة نفسها زاد كثيرا الثلاثاء.

ووضع المستثمرون في السندات جانبا مخاوف الأيام الأخيرة حول عودة الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة، مراهنين على تحسن سعر النفط.

وتحسن القطاع النفطي بفضل ارتفاع سعر برميل برنت بحر الشمال تسليم تموز/يوليو متجاوزا 30 دولارا. وتحسن سهم "بريتيش بتروليوم" 6,09% و"رويال دوتش شل" 5,06%. وارتفع سهم "توتال" 7,94% رغم تراجع أرباح الشركة الفصلية بنسبة 99%.