باريس: فاز الكاتب والفنان التشكيلي المغربي ماحي بينبين، فاز بجائزة البحر الأبيض المتوسط(2020) في دورتها ال 35 عن روايته الأخيرة "رو دو باردون" Rue du pardon، التي صدرت بدار النشر "ستوك"، حسب ما اعلن منظمو الجائزة الاثنين.

وجرى ترشيح بينبين للظفر بالجائزة إلى جانب سيلفان كوير بروايته "فانكر أ روم" Vaincre à Rome، الصادرة عن دار النشر "أكت سود"، وياسمين خلاط عن روايتها "مصر 51" الصادرة عن "إليزاد".

وستمنح الجائزة للكاتب المغربي يوم 3 أكتوبر المقبل، خلال احتفال كبير في مدينة بربينيان الفرنسية.

وإلى جانب الجائزة الرئيسية الممنوحة لبينبين، آلت جائزة البحر الأبيض المتوسط "الأجنبية" للكاتب الإيطالي جيوسوي كالاسيورا عن روايته "بورجو فيكيو".

وتعد رواية "رو دو باردون"، التي صدرت السنة الماضية، بمثابة احتفاء بأنوثة النساء المغربيات من خلال بورتريه حياة، الطفلة غير المحبوبة في حي فقير بمراكش، والتي ستكتشف دروب الحرية عبر رقص وغناء "الشيخات / المغنيات الشعبيات"، هؤلاء النسوة اللواتي يشكلن في أحيان كثيرة ضحايا الأحكام المسبقة بسبب ميولاتهم المتحررة.

من جهتها، تحكي رواية كالاسيورا، التي صدرت بدار النشر بلان/نوتابيليا، والمترجمة من الإيطالية من طرف ليز شابوي، والتي بلغت الأطوار النهائية لجائزة "فيمينا" الأخيرة، قصة طفلين من "بورغو فيكيو"، الحي الفقير في مدينة تشبه باليرمو.

يذكر ان جائزة البحر الأبيض المتوسط،تأسست سنة 1985 من قبل المركز المتوسطي للأدب،وبرعاية خاصة من مدينة بربينيان، ومجلس مقاطعة بيرينيه- أوريونتال، ومدينة باركاريس، ومنطقة أوكسيتاني.

وتكافؤ الجائزة كل سنة،العديد من الأعمال التي تتناول موضوعا يتعلق بمنطقة حًض البحر الأبيض المتوسط.