إيلاف من لندن: بعث بنك إنكلترا الذي هو بمثابة المصرف المركزي في المملكة المتحدة، الأمل للاقتصاد، اليوم الخميس، حيث قال إن تراجع فيروس كورونا قد يكون أقل عمقًا مما كان يُخشى.

ويتوقع البنك أن ينكمش الاقتصاد بنسبة 9.5 في المائة في عام 2020 وسط وباء الفيروس التاجي، وهذا أقل من التقدير السابق البالغ 14 في المائة.

وقال مراقبون إن من شأن هذه التقديرات أن تجعل الاقتصاد أكبر ركود منذ تداعيات الإنفلونزا الإسبانية والحرب العالمية الأولى التي ضربت البلاد في عشرينيات القرن الماضي، بدلاً من الصقيع العظيم عام 1609 كما كان يعتقد في البداية.

ومع ذلك، يمكن أن يكون الانتعاش أبطأ مع عدم عودة المملكة المتحدة إلى نفس حجم نهاية عام 2019 حتى نهاية عام 2021 على الأقل.

ووفقا لأحدث تقرير للسياسة النقدية في المملكة المتحدة، يمكن أن يرتفع معدل البطالة من المستوى الحالي البالغ 3.9 في المئة ليصل إلى 7.4 في المائة بنهاية العام قبل أن ينخفض ​​ببطء. وهذا أقل من نسبة الـ 10 في المئة التي توقعتها من قبل، ولكنها تعادل تقريبًا انضمام مليون شخص إلى قائمة انتظار الإعانات.

ولن يكون المعدل قد عاد إلى مستوياته العادية ما قبل أزمة فيروس التاجي بحلول نهاية عام 2022.

مستوى الفائدة
وقرر بنك إنكلترا الحفاظ على أسعار الفائدة عند مستوى قياسي منخفض قدره 0.1 في المئة، وبرنامج التسهيل الكمي - طباعة الأموال بشكل فعال لدعم الاقتصاد - عند 745 مليار جنيه إسترليني

وقال التقرير: "من المتوقع أن يكون الناتج المحلي الإجمالي البريطاني أقل بنسبة 20 في المئة في الربع الثاني من عام 2020 مقارنة بالربع الرابع من عام 2019"

لكن المؤشرات ذات التواتر الأعلى تشير إلى أن الإنفاق قد تعافى بشكل ملحوظ منذ انخفاض النشاط في أبريل الماضي. وتشير بيانات المدفوعات إلى أن الاستهلاك المنزلي في يوليو كان أقل من 10 في المئة عن مستواه في بداية العام.

سوق الاسكان
ويبدو أن نشاط سوق الإسكان قد عاد ليقترب من المستويات الطبيعية، على الرغم من علامات تشديد العرض الائتماني لبعض الأسر.

وقال التقرير: "هناك أدلة أقل متاحة على الإنفاق التجاري، لكن الدراسات الاستقصائية تشير إلى أن الاستثمار التجاري من المرجح أن يكون قد فشل بشكل ملحوظ في الربع الثاني وأن نوايا الاستثمار لا تزال ضعيفة للغاية."

وفي ملاحظة تحذيرية، أضاف التقرير: "إن التوقعات بالنسبة للمملكة المتحدة والاقتصادات العالمية لا تزال غير مؤكدة بشكل غير معتاد. سيعتمد بشكل حاسم على تطور الوباء، والتدابير المتخذة لحماية الصحة العامة، وكيفية استجابة الحكومات والأسر والشركات لهذه العوامل".

وفي مايو الماضي، قالت لجنة السياسة النقدية إن المملكة المتحدة قد تعود إلى حجم ما قبل الوباء في النصف الثاني من العام المقبل 2021، ولكن منذ ذلك الحين كانت علامات التعافي مختلطة.

وتشير أحدث تقديراتها إلى أن التضخم قد ينخفض ​​إلى الصفر هذا العام قبل أن يرتفع مرة أخرى.

الفائدة السلبية
كما أثار البنك مرة أخرى احتمالات أسعار الفائدة السلبية - مما يعني أن عملاءه التجاريين سيدفعون عمليا رسومًا للحفاظ على الأموال آمنة. يقول مؤيدو الفكرة إنها ستشجع الشركات على الاستثمار ومساعدة الانتعاش بدلاً من الجلوس على الاحتياطيات.

وقال التقرير: 'تعتمد فعالية سعر السياسة السلبي، جزئياً، على هيكل النظام المالي وكيف تنتقل السياسة من خلال البنوك إلى أسعار الفائدة التي تواجه الأسر والشركات.

وأضاف: سيعتمد أيضا على الظروف المالية والاقتصادية في ذلك الوقت و"ستواصل لجنة السياسة النقدية إبقاء مدى ملاءمة معدل السياسة السلبية إلى جانب جميع أدوات السياسة قيد المراجعة".

وقال جيمس سميث، مدير الأبحاث في مؤسسة Resolution Resolution: "في حين تشير توقعات اليوم من بنك إنكلترا الآن إلى إصابة اقتصادية أولية أقل من أزمة الفيروسات التاجية مما كان متوقعًا في مايو، إلا أنها لا تزال تجعل القراءة المقلقة مع المملكة المتحدة من المتوقع أن نرى أكبر انخفاض في الناتج المحلي الإجمالي بين الدول الغنية".

ولكن مع انخفاض أسعار الفائدة إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق، لا يمكن للبنك أن يفعل الكثير للمساعدة في دعم الاقتصاد. وبدلاً من ذلك، فإن الخطوات الجريئة اللازمة لمساعدة الاقتصاد - وخاصة سوق العمل - يجب أن تأتي من الحكومة.

وقال سميث: "هناك حاجة إلى إجراء عاجل من جانب وزير الخزانة لدعم الوظائف مع مساعدة أولئك الذين سيئ الحظ على أن يصبحوا عاطلين عن العمل".

تحذير
في الشهر الماضي، حذر مكتب الميزانية والإيرادات، من أن الزيادات الضريبية وخفض الإنفاق - الذي يحتمل أن يعادل ما يصل إلى 12 بنسًا على المعدل الأساسي لضريبة الدخل - أمر لا مفر منه لأنه سكب الماء البارد على أمل حدوث ارتداد على شكل حرف V من فيروس كورونا.

وقال المكتب إن الناتج المحلي الإجمالي سينخفض ​​بنسبة تصل إلى 14 في المائة هذا العام، وهو أسوأ ركود في 300 سنة، مع زيادة الدين الوطني عن الاقتصاد بأكمله.

قسوة الأزمة
وتأكيدًا على حجم قسوة تداعيات أزمة الفيروس، فإن حجم المطالبات من الحكومية ستكون 710 مليار جنيه إسترليني وهي أكثر من المتوقع سابقًا بحلول 2023-4. وهذا يعادل ما يقرب من 11000 جنيه إسترليني لكل رجل وامرأة وطفل في المملكة المتحدة.

قد لا يعود الناتج إلى مستوى العام الماضي حتى نهاية عام 2024، وفقًا للتقديرات. ومع احتساب التضخم، ستظل البلاد أكثر فقراً بنسبة 6 في المئة في عام 2025 في النتيجة الأكثر قتامة.

وفي الوقت نفسه، يمكن أن تبلغ البطالة ذروتها عند 13 في المئة في الربع الأول من عام 2021، وهو ما يعني أكثر من أربعة ملايين شخص في قائمة انتظار الإعانات.

وختم تقرير بنك إنكلترا: "سيكون هذا أسوأ بكثير من معدل البطالة البالغ 11.9 في المئة من عام 1984، والأعلى منذ أن بدأت السجلات الحديثة في السبعينيات. تشير التوقعات "المركزية" إلى فقدان 15 في المئة من الوظائف المؤجلة البالغة 9.4 مليون وظيفة".