فرقت الشرطة القرغيزية مساء الإثنين بالقنابل الصوتية ومسيل الدموع متظاهرين في بشكيك احتجوا على نتائج الانتخابات التشريعية التي فاز فيها تنظيمان سياسيان قريبان من الرئيس الموالي لروسيا.

بشكيك: استخدمت الشرطة القنابل الصوتية مساء الاثنين في بشكيك عاصمة قرغيزستان لتفريق مئات المتظاهرين الذين كانوا يحتجون على نتائج الانتخابات التشريعية التي جرت الاحد في هذه الجمهورية السوفياتية السابقة في آسيا الوسطى.

وحاول عشرات المتظاهرين تسلق سياج مقر الحكومة في وسط العاصمة ما دفع بقوات الأمن الى استخدام الغاز المسيل للدموع كما افادت مراسلة وكالة فرانس برس.

ثم لاحقت شرطة مكافحة الشغب المتظاهرين في الشوارع الملاصقة وقامت بتفريقهم.

وفي وقت سابق، تظاهر آلاف الاشخاص في وسط العاصمة للتنديد بنتائج الانتخابات التشريعية التي فاز فيها تنظيمان سياسيان قريبان من الرئيس سورون جينبيكوف الموالي لروسيا.

وقرغيزستان التي شهدت ثورتين في 2005 و 2010 هي الجمهورية السوفياتية السابقة الوحيدة في آسيا الوسطى التي تشهد بعضا من التعددية السياسية، لكن البلاد تهزها باستمرار أزمات سياسية.

ولفت رئيس بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا التي راقبت الانتخابات توماس بوسيروبا الى أنها "جرت بشكل جيد عموما" رغم القلق المرتبط "بمزاعم بحصول عمليات شراء أصوات".