قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

سمحت منظمة التجارة العالمية للاتحاد الأوروبي فرض رسوم جمركية عقابية على سلع وخدمات أميركية، في قضية دعم واشنطن لشركة بوينغ.

جنيف: منح أعضاء منظمة التجارة العالمية الاثنين الضوء الأخضر للاتحاد الأوروبي لفرض رسوم جمركية عقابية على ما قيمته 4 مليارات دولار من السلع والخدمات الأميركية سنويا على خلفية الدعم الذي تقدمه واشنطن لعملاق صناعة الطائرات بوينغ.

وكان تحكيم منظمة التجارة قضى في 13 تشرين الأول/اكتوبر الجاري بفرض الرسوم العقابية، لكن الإجراء كان بحاجة إلى موافقة اعضاء المنظمة الـ164 قبل أن يباشر الاتحاد الأوروبي تنفيذ القرار.

وقال مسؤول في منظمة التجارة إنّه خلال اجتماع عقد في جنيف الاثنين "وافق أعضاء منظمة التجارة العالمية على طلب الاتحاد الأوروبي الحصول على إذن بفرض إجراءات عقابية ضد الولايات المتحدة لعدم امتثالها لقرار منظمة التجارة العالمية بشأن الدعم الحكومي الأميركي لشركة بوينغ".

وبحسب قائمة الأهداف التي اطلعت عليها وكالة فرانس برس، من المتوقع أن تفرض بروكسل رسوما جمركية على سلسلة طويلة من الواردات الأميركية بما في ذلك الطائرات المصنّعة في الولايات المتحدة، إلى جانب الجرارات والبطاطس الحلوة والفول السوداني وعصير البرتقال المجمد والتبغ والكاتشاب وسلمون المحيط الهادئ.

ويعد قرار الاثنين آخر تطور في الخلاف المستمر منذ 16 عامًا بين واشنطن وبروكسل بشأن دعم مصنّعي الطائرات.

والعام الماضي، سمحت منظمة التجارة العالمية بفرض عقوبات أميركية بقيمة 7,5 مليارات دولار على السلع والخدمات الأوروبية.