قالت شركة الطيران الروسية "آلروسا" إنها تشعر بالحزن لإعلان انهاء تشغيل طائرة توبوليف تو-154 الوحيدة المتبقية في اسطول الطيران المدني الروسي.

موسكو: قامت طائرة "توبوليف تو-154" الروسية، التي كانت تعد نموذجا رائدا في عالم الطيران خلال حقبة الاتحاد السوفياتي، برحلتها التجارية الأخيرة الأربعاء قبل احالتها الى التقاعد، وفق ما ذكرت شركة الطيران الروسية "آلروسا".

والطائرة المزودة بثلاثة محركات والمخصصة للرحلات المتوسطة أقلعت برحلتها التجارية الأولى عام 1972، وشكلت العمود الفقري للرحلات الداخلية خلال الحقبة السوفياتية، ومن ثم الروسية من الثمانينات حتى منتصف عام 2000.

وقالت شركة "آلروسا" في بيان "نشعر بالحزن لإعلان انهاء تشغيل طائرة تو-154 الوحيدة المتبقية في اسطول الطيران المدني الروسي".

ونقلت الرحلة الأخيرة للطائرة 140 راكبا من بلدة ميرني في أقصى الشرق الروسي، والمعروفة باسم "عاصمة الماس" الروسية، الى مدينة نوفوسيبيرسك في غرب سيبيريا.

وقالت "آلروسا" في فيديو نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي "شكرا تو-154".

وأضاف الفيديو "حقبة كاملة من صناعة الطائرات الوطنية تنتهي مع هذه الطائرة الاسطورية".

أوقفت شركة توبوليف انتاج هذا الطراز عام 2013، لكن لا يزال عدد قليل منها مستخدما من قبل وزارة الدفاع الروسية.

والطائرة معروفة ايضا بمعدل حوادثها المرتفع، حيث سُجل تحطم 73 طائرة "تو-154"، وفق "شبكة سلامة الطيران، ما أسفر عن مقتل 2911 شخصا، .

وفي نيسان/أبريل 2010 تحطمت طائرة "توبوليف تو-154" بالقرب من سمولينسك في غرب روسيا وعلى متنها 96 شخصا، بينهم الرئيس البولندي ليش كاتشينسكي، ولم ينج منهم أحد.

وفي كانون الاول/ديسمبر 2016 سقطت في البحر الأسود طائرة "تو-154" عسكرية روسية خلال توجهها الى سوريا بعد وقت قصير على إقلاعها من مدينة سوتشي.

وأعاد التحقيق سبب الحادث الى خطأ بشري للطيار أدى لمقتل جميع الركاب البالغ عددهم 92، بينهم العديد من أعضاء "جوقة الجيش الأحمر".