إيلاف من لندن: دعت وزيرة الداخلية البريطانية الناس الإبلاغ عن الجيران الذين ينتهكون قواعد عيد الميلاد التي تسمح بتواجد ثلاث عائلات للاحتفال سوية.

وقالت الوزيرة بريتي باتيل إنها شخصيا ستبلغ الشرطة إذا رأت انتهاكات "فاضحة" للمبادئ التوجيهية بجوارها، حيث حثت البريطانيين على تقليص خططهم.

لكنها رفضت قول ما الذي يمكن أن يشكل مشكلة كبيرة، وأصرت على أن الجمهور يمكن أن يستخدم حكمه الخاص.
وجاء موقف وزيرة الداخلية وسط ارتباك مستمر بشأن ترتيبات موسم الأعياد في المملكة المتحدة.

واقترح استطلاع أجرته YouGov أن ربع البريطانيين سيكونون على استعداد لخرق قواعد عيد الميلاد، على الرغم من تحذير كبير الأطباء في إنكلترا كريس ويتي القاتم من أن اختلاط الأسر خلال موسم الأعياد قد يؤدي إلى ارتفاع في الوفيات.

ثلاث أسر

أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يوم الأربعاء، أن الخطط على مستوى المملكة المتحدة للتخفيف لمدة خمسة أيام للسماح لثلاث أسر بالاختلاط كانت مستمرة.

لكنه ناشد البريطانيين الحصول على "عيد ميلاد مجيد" - في حين أعلنت حكومة ويلز على الفور بقولها إنه سيتم السماح لأسرتين فقط بتشكيل فقاعة هناك. وأمر نيكولا ستيرجن الوزير الأول في أسكتلندا المواطنين بالتجمع في يوم واحد فقط من العيد، ودعتهم بأن لا يمكثوا في أي مكان طوال الليل.

حذرت اسكتلندا من أنها لا تستطيع استبعاد فرض قيود أكثر صرامة بعد فترة الأعياد، وهو أمر تم الإعلان عنه بالفعل لويلز.
في عدد من اللقاءات، يوم الخميس، قالت وزيرة الداخلية البريطانية إنها لن تقابل أقاربها في أجزاء أخرى من البلاد وستقضيها مع "فقاعتها العائلية الضيقة جدًا والصغيرة جدًا".

وقالت لقناة (سكاي نيوز) أنها ستكون تحت الطلب في وظيفتي، خلال فترة الأعياد، وأضافت: "سأقضي بعض الوقت أيضًا مع ضباط الشرطة في الخطوط الأمامية في يوم عيد الميلاد لأنهم من الواضح أنهم يعملون للحفاظ على سلامتنا جميعًا".

مع عائلتي

أضاف: "بخلاف ذلك، سأكون في فقاعة عائلتي الضيقة جدًا والصغيرة جدًا."، وحثت الوزيرة الناس على تغيير ترتيباتهم إن أمكن.

ومن جهة ثانية، قالت باتيل لـ(بي بي سي راديو 4): "نحث الجميع على التحلي بالضمير ووضع الخطط المناسبة والتغييرات المناسبة لخططهم أيضًا ، ومن هنا تأتي النقطة حول عيد ميلاد أصغر وأقصر".

وأضافت: "أعتقد أن الجمهور البريطاني ذكي بما يكفي لاتخاذ قراراته وأحكامه الخاصة ولا يريد تعريض أنفسهم للخطر، ولن يعرضوا أصدقائهم وعائلاتهم للخطر.

وقالت: نحن نحث الناس على عدم السفر. لماذا تسافر؟ إذا كنت في منطقة منخفضة المستوى، فلماذا تسافر إلى منطقة عالية المستوى؟ لذلك سوف يمارس الناس حكمهم.

ولدى سؤالها عما إذا كانت تطلب من الناس إلغاء خططهم إذا كانوا يعتزمون السفر لمسافات طويلة، قالت السيدة باتيل: "أود أن أحث الناس على التغيير. لن أرى والديّ في عيد الميلاد هذا العام، يعيش والداي في جزء مختلف من البلاد ولن أسافر لرؤيتهما.

وتابعت: "أريد أن أحميهم، لا أريد أن أنشر الفيروس. أشعر أنني سأتحمل هذه المسؤولية وسيصدر الآخرون هذا الحكم أيضًا".

تطبيق القانون

قالت باتيل إنها ستبلغ الشرطة إذا رأت أشخاصًا ينتهكون قوانين فيروس كورونا خلال عيد الميلاد، وأوضحت أن تطبيق القوانين لن يتم تقليصه.

وقالت لبي بي سي إن "أي فرد يرى أي قوانين يتم انتهاكها سيأخذ ذلك على عاتقه، إذا رأيت شخصًا ينتهك لوائح فيروس كورونا والقوانين، فسأقوم بالطبع بإبلاغ الشرطة بذلك".

وأكدت وزيرة الداخلية البريطانية: "الجمهور جزء من هذا ... نحن نرى الجمهور والشرطة يعملون معًا". ومع ذلك، قالت باتيل لشبكة سكاي نيوز إنه يجب أن تتدخل الشرطة فقط في حالة حدوث "هياج".

وقالت: "دورهم هو الإنفاذ ضد الانتهاكات الفاضحة، والهذيان ، والحفلات المنزلية، وأي شيء يخالف القواعد التي من شأنها أن تؤدي فعليًا إلى انتشار الفيروس ''.