إيلاف من لندن: حثت رئيسة منظمة التجارة العالمية، الحكومة البريطانية على التبرع باللقاحات للدول النامية الآن، وقالت إن عليها ألا تنتظر حتى يكون لديها فائض من اللقاحات.

ودعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون قادة العالم خلال اجتماع مجموعة الدول السبع الافتراضي، الذي تراسه يوم أمس الجمعة، إلى دعم الجهود المبذولة لتسريع تطوير لقاحات وعلاجات وفحوصات جديدة، ويؤكد أن المملكة المتحدة ستقدم معظم الفائض من اللقاحات مستقبلا إلى مبادرة كوفاكس لمساعدة البلدان النامية.
وأعلن جونسون عن تطلعه إلى تقليص الزّمن اللازم لتطوير لقاحات جديدة بمقدار الثلثين إلى 100 يوم.

مصلحة الجميع
وحثت الرئيسة الجديدة لمنظمة التجارة العالمية، نغوزي أوكونجو إيويالا الحكومة البريطانية على التصرف الآن "بما أنه من مصلحة" الدول الغنية والدول الفقيرة أن يكون لها "وصول عادل".

وقالت لـ"برنامج توداي على إذاعة بي بي سي 4" إنه في حين أن هذه الخطوة "مرحب بها"، لا ينبغي أن يكون هناك تأخير. وأضافت: "لا أعتقد أننا يجب أن ننتظر للحصول على فائض عندما يتم تقديم الخدمات لأشخاص آخرين. أعتقد أن أي تبرعات قادمة يجب أن تأتي الآن".
وأكدت أيويالا: "السبب بسيط للغاية. من مصلحة الدول الغنية وكذلك الدول الفقيرة أن يكون لها وصول عادل".
تعهد جونسون
وتأتي رئيسة منظمة التجارة بعد أن تعهد رئيس الوزراء بوريس جونسون بالتبرع بغالبية فائض لقاحات المملكة المتحدة للدول الفقيرة في الفترة التي تسبق الاجتماع الافتراضي لمجموعة السبع أمس.

وقال جونسون لزعماء العالم أنه "لا فائدة من قيامنا بتطعيم أفرادنا - يجب أن نتأكد من تلقيح العالم بأسره لأن هذا جائحة عالمية".
كما أكد رئيس الوزراء أن المملكة المتحدة ستقدم معظم الفائض لديها من لقاحات فيروس كورونا مستقبلاً إلى مبادرة كوفاكس لدعم البلدان النامية، هذا بالإضافة التمويل المقدم من المملكة المتحدة البالغ 548 مليون جنيه إسترليني لهذه المبادرة. وسوف يشجع قادة مجموعة الدول السبع على زيادة تمويلهم لمبادرة كوفاكس دعماً للتوزيع العادل للقاحات.